فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 3, 2015, 02:06 PM
 
اسرار لحفاظ على سفينة الحياة الزوجيه من الغرق

كثيرا ما يؤدي التواصل الخاطئ وعدم تلبية أحد الشريكين لرغبات الآخر إلى أزمة في الحياة الزوجية. طبيعي أن تقع العلاقات العاطفية في أزمة، ولكن هل يعني هذا نهاية العلاقة؟ هنا بعض النصائح من أجل علاقات عاطفية وزوجية مستقرة.
من المثالي للغاية القول إن بالإمكان العيش في حياة زوجية أو علاقة عاطفية من دون حدوث مشكلات، ففي وقت ما يحدث أن يتشاجر الزوجان أو الحبيبان ويقعان في أزمة، لكن هذا لا يعني بالضرورة إعلان نهاية العلاقة، "فالأزمات في الحياة الزوجية لا تنشأ بسبب الاختيار الخاطئ لشريك الحياة، بل بسبب التواصل الخاطئ مع الشريك الصحيح"، كما يقول المعالج النفسي النمساوي المختص بالزيجات دومينيك بورديه لوكالة الأنباء الألمانية د ب أ، وفق ما ينقل موقع كي إيه نيوز الإلكتروني. فالاتهامات المتبادلة لا تفيد، والأفضل من توجيه الاتهامات هو محاولة تغيير تصرفات الآخر عن طريق المزاح والمرح والتشجيع.
إنقاذ الحياة الزوجية والعلاقة العاطفية
ويرى الخبير النفسي كذلك أن ثمة سببا آخر شائعا للأزمات الزوجية، وهو عدم تلبية أحد الطرفين، أو كليهما، لرغبات وحاجات الطرف الآخر، وكذلك حين تتباعد الخطط الحياتية بين الشركين، وعندما لا يصبح هناك أي أهداف مستقبلية مشتركة بينهما، وأيضا من المتعب للغاية حين يتعمد كل منهما انتقاد الآخر ويتذمر منه باستمرار.
ولكن هل من الممكن إنقاذ الحياة الزوجية والعاطفية حتى عند وصولها إلى هذا الحد؟ يرى الأخصائي النفسي بورديه أن المشادات الكلامية والتهديد بإنهاء العلاقة لفظيا من جانب الطرفين أو من قبل أحدهما لا يعني بالضرورة أن العلاقة ستنتهي تماما، بل إن الشريكين يكونان مرتبطين ببعضيهما حتى في أعلى درجات الشجار، بل "وطالما أن المشاجرة مستمرة فهدا يعني وجود فرصة لاستعادة العلاقة العاطفية المفعمة بالمحبة".
لكن الخبير يشدد على أن محاولة الحفاظ على العلاقة الزوجية الفاشلة مهما كان الثمن ليس له فائدة، ويقول إن في هذه الحالة ربما من الأفضل للشريكين البقاء صادقين بعضهما مع بعض ومخلصين بعضهما لبعض وذلك عن طريق الانفصال، وفق ما يذكر موقع كي إيه نيوز الإلكتروني، نقلا عن وكالة الأنباء الألمانية د ب أ.
بعض أسرار الحفاظ على حياة زوجية "أبدية"
وهنا بعض أسرار الحفاظ على حياة زوجية "أبدية"، وخاصة في المجتمعات التي يكثر فيها الطلاق، الذي هو مصير 50% من الزيجات في بلد كألمانيا مثلا:
فإحدى الأمريكيات، وهي متزوجة منذ 60 عاما، تشبّه الزواجَ بماراثون رياضي للمشي الطويل وليس بسباق سريع قصير للجري، وترى أن على الإنسان تحضير نفسه لحياة زوجية طويلة عند اتخاذه لأهم قرار في حياته، وأن عليه عدم الاستسلام بسهولة لأزمات الحياة الزوجية، وهنا بعض ما ينصح به الخبراء من أجل حياة زوجية طويلة، وفق ما ينقل موقع سوبر ميد الإلكتروني.
-الاحترام:
فبعض الناس يشعرون بأنهم ليسوا جيدين بما يكفي لشركائهم في الحياة أو أنهم أعلى مرتبة من شركائهم في الحياة، وبما أن الارتباط الزوجي هو أقوى أنواع العلاقات البشرية فإن جرح أحد الشريكين لإحساس الآخر يكون هائلا في هذه الحالة، لذلك فالاحترام المتبادل من أهم أسرار الحياة الزوجية الطويلة، بما في ذلك تقدير كل من الشريكين لمواطن الضعف والقوة لدى الآخر.
- نبرة الصوت هي التي تصنع الموسيقى
محتوى الكلام لا يكون عادةً هو المهم وإنما نبرة الكلام هي الأهم في إظهار الاحترام.
- الإنصات
الإنصات والتركيز أثناء الاستماع من أهم أشكال الاحترام. لذلك ينبغي الإنصات جيدا للشريك وعدم الاستماع إليه بـ "نصف أذن" أثناء نشرة الأخبار المسائية في التلفزيون مثلا، بل ينبغي إغلاق التلفزيون وإنهاء كل ما قد يدعو إلى تشتيت الذهن والالتهاء عن الشريك. وترى إحدى المتزوجات، وهي تبلغ من العمر 74 عاما، أن على الإنسان "الإنصات بروحه أيضا وليس فقط بأذنه".
- اختيار كلمات حكيمة
ينبغي الكلام بشكل جميل، فالصراعات والشجارات تحدث في كل زيجة، ولا أحد ينكر ذلك، بل إن ذلك أمر صحي ويحسّن من العلاقة. وأحيانا قد يتلفظ أحد الزوجين بكلمات وألفاظ غير قابلة للسحب وربما يندم عليها فيما بعد، ولذلك من الضروري دائما في حالة القسوة اللفظية: طلب المعذرة ورجاء المسامحة والعفو.
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 3, 2015, 11:22 PM
 
رد: اسرار لحفاظ على سفينة الحياة الزوجيه من الغرق

هذا الموضوع أثار إهتمامي كثيرا جدا
وأرى بأنه موضوع مهم ومدعاة للوقوف عليه ..
وربما أؤيد ماجاء فيه تماما ..
ومما اعجبني فيه وبشدة التالي :

حين تتباعد الخطط الحياتية بين الشركين

حيث أرى بأنها من إحدى النقاط المهمة والرئيسة في عدم التوافق ..
وكذلك قوله :
محاولة الحفاظ على العلاقة الزوجية الفاشلة مهما كان الثمن ليس له فائدة
لكن الموضوع ربما اعمق من ذلك
ففي مجتمعاتنا يكون الوالدان هما صاحبا القرار الأول والأساس في تزويج أبنائهم بحيث - ونحن نتكلم عن مجتمعاتنا الشرقية - يكون الأمر بيد الوالدين بنسبة كبيرة
ومن هنا يكون موضوع الزواج المبكر لسن مبكر سببا قويا في علاقة زوجية فاشلة ويكون محاولة الحفاظ على هذه العلاقة من الوالدين بسبب تصرفهما الغير مدروس ..
لكن وكما اوضحت في موضوعك بأن ذلك محكوم عليه بالفشل مهما كان الثمن ،

على أية حال أعجبني موضوعك كثيرا وتستحق عليه تقييما
شكرا لك وسلمت يمينك

__________________
صرخة لصفحة الماضي ، وشكوى لصفحة الحاضر :
أعيدوا لنا النسخ القديمة من القلوب
فتحديثات الزمن
أفسدت كل شيء
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسرار العلاقه الزوجيه الناجحه ابو ميدووو مجلة العناية بالبشرة 1 April 13, 2013 03:19 PM
طريقة عمل شراب العرق سوس بالصور،خطوات تحضيرشراب العرق سوس ،شراب العرق سوس ألاء ياقوت وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 4 August 10, 2012 11:51 AM
ألبوم صور: سفينة تايتانيك قبل الغرق سفيرالعاشقين صورة و صور 5 September 24, 2011 09:50 PM
سفينة الحياة..... عاشقة الليل والوحدة كلام من القلب للقلب 2 May 20, 2009 05:13 AM


الساعة الآن 04:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر