فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 20, 2015, 06:18 PM
 
إيمانيات صائم



إيمانيات صائم

الحمد لله المنّان ، اللطيف الرحمن , شرع لعباده مواسم الغفران , وجعلها خير زاد ليوم التناد , وأصلي وأسلم على خير من صلى وصام .

أما بعد فإن شهر رمضان شهر عظيم مبارك رفع الله شأنه وأعلى مكانته وجعله ميقاتاً لفرض من فروض الإسلام - وهو الصيام - .
وله منزلته العالية في نفوس المؤمنين فكلما هلّ هلال شهر شعبان وعلموا بقرب نزوله بهم اشتاقت نفوسهم لبلوغه , وعدوا الأيام والليالي حتى يدركوه .
ولأن المؤمن عزيزة عليه هذه الأيام , وكريم عليه هذا الموسم , فهو يسعى جاهداً لاغتنامه , ويجتهد لأن يستغل كل لحظة من لحظاته بما يقربه إلى ربه ومولاه .
ومن نظر في أحوال المسلمين اليوم في شهر رمضان يحزن كثيراً لتفريط كثير من الناس فيه , وعدم اكتراثهم بعظمته ، فيمضي أحدهم نهاره نائماً , وليله هائماً وقد سرقت وسائل الإعلام , وقنوات التواصل روحانية رمضان أضاعوا الساعات عليها وفرطوا فيه بفرصة العمل الصالح فليت شهري إن لم نعبد الله في رمضان فمتى نعبده ؟
وإن لم نكن حريصين على أوقاتنا شحيحين بها في هذا الزمان فمتى نحرص ؟
وإن بقاء المرء حتى يدرك رمضان نعمة جليلة ومنّة كبيرة لا يدرك كنه حقيقتها إلا حين يغادر المرء دنياه , ويحول بينه وبين العمل الموت .
فيصبح رهين قبره ، حبيس رمسه ، فيؤمن ساعتها بقيمة الحياة ، وما معنى أن تكون متمكنا من العمل ولكنك تفرط فيه ، ولكن هيهات هيهات ضاعت الفرصة ، وانقضى الأجل ، وحُبس المرء من العمل .
فمن علم هذه الحقيقة كان حري به وهو يرى الموت يتخطف الأقران ويغيّب الخلاّن فيرى في مصرعهم مصرعه , وفي موتهم موته أن يبادر بالعمل الصالح , ويسارع بالطاعات في زمن البقاء والحياة .
ولأجل شحذ الهمة للعمل الصالح في هذا الزمان الشريف كانت هذه لورقات لعلها أن تكون دافعة لي ولمن قرآها في الاجتهاد فيه .


إيمانيات صائم

شرع الله شرائعه لتسمو نفوس العباد , وترتقي نحو الملكوت الأعلى فيترفعون عن الدنيا , وحطامها الفاني ، ويزداد إيمانهم بموعود الله عز وجل .
وشهر رمضان فرصة عظيمة لتحقيق هذا المقصد , والوصول لهذه الغاية لمشروعية كثير من العبادات فيه التي تسمو فيها النفوس.
ففيه : الصيام - وهو سبيل الجنة الأعظم – فعندما قال أبو أمامه رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه : دلني على عمل يُدخلني الجنة . قال له : " عليك بالصوم فإنه لا مثيل " وهذا شأن كل طاعة وعبادة , وأنها تقرّب صاحبها إلى الجنة
وفيه : مشروعية الإكثار من تلاوة القرآن الكريم حيث يشفع للمؤمنين عند ربهم ، وقد اجتمعا للصائم في شهر رمضان ففي الحديث " الصيام والقرآن يشفعان لصاحبهما.." .

وفيه : مشروعة الإكثار الدعاء , ففي الحديث " ثلاثة دعوات مستجابات - ومنها – والصائم حتى يفطر " وقال عليه الصلاة والسلام " فللصائم دعوة لا ترد " .
وفيه : الإكثار من الصدقة فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان .
وفيه : مشروعية ذكر الله في كل آن
وفيه : العمرة وهي تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم .

وفيه : العشر الأواخر التي قد خصت بمشروعية الاعتكاف .
وفيه : ليلة القدر التي هم أعظم ليالي العام .
وغير ذلك من العبادات التي ترفع شأن المؤمن وتجعله يعيش هذه الأيام في روحانية لا تحبطها العبارات ولا تدركها الإشارات.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب سلسلة إيمانيات ألاء ياقوت كتب اسلاميه 0 July 26, 2010 11:37 AM


الساعة الآن 05:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر