فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 19, 2015, 01:14 AM
 
Smile الدليل الكامل لصيام مرضى السكّر

الدليل الكامل لصيام مرضى السكّر




الدليل الكامل لصيام مرضى السكّر

إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما تؤتى عزائمه، حديث شريف للرسول صلى الله عليه وسلّم، يبيح للمضطر أن يسقط الفرض برخصة الاضطرار واحتمال الضرر، فالله كما يحب طاعة عباده فى أوامره وفروضه، يحب أن يلتزموا بصحّتهم وما يحفظ بقاءهم وسلامتهم ولو كان على حساب الفريضة.
هذا على الجانب الفقهى صحيح ومعروف، ولكن كثيرين من الناس يرفضون أن يتخلّوا عن حلاوة وروحانية بعض الطقوس والعبادات التى قد يكون لها تأثير سلبى على صحتهم، خصوصًا إذا كانوا من مرضى الأمراض المزمنة كالسكرى “مرض السكر” مثلاً، ومن هذه الطقوس صيام شهر رمضان، وأمام تمسّك كثيرين من المرضى بحالة وروحانية الصيام وشهر رمضان، تقف الحالة الصحية ومدى تفاقمها وخطورتها، والضوابط والاشتراطات الطبية كوسائل تنظيمية للوصول إلى معادلة مرضية لله والمنطق وللمؤمن المريض، بما ييسّر له أداء طقوسه وعباداته كما يحب، ويحفظ للطب والعلم قيمته وأهميته، ويحقق إرادة الله فى أن تؤتى رخصه كما تُؤتى عزائمه، وهنا يطوف “كايرو دار” بشكل سريع على حالة مرضى السكرى ومدى قابليتهم للصيام وكيف يصومون ومن منهم لا يمكنه الصيام تحت أى ظرف من الظروف.


مريض السكرى الذى يستطيع الصوم

مريض السكرى الكهل الذى يتمّ علاجه بالحمية الغذائية والأقراص الخافضة لسكر الدم، وهذه الفئة تنقسم بدورها إلى قسمين:
1- المريض الذى يتناول حبّة دواء واحدة يوميًّا: يستطيع الصيام عادة، على أن يفطر بعد أذان المغرب مباشرة على تمرتين أو ثلاث تمرات مع كأس من الماء، وبعد صلاة المغرب يتناول وجبة الدواء ثم يبدأ بالوجبة الرئيسية للإفطار.
2- المريض الذى يتناول حبّتين يوميًّا: يستطيع الصوم عادة، على أن يتناول حبة واحدة قبل الإفطار ونصف حبة قبل السحور، بدلاً من الحبة الكاملة التى كان يتناولها قبل شهر رمضان، وهكذا لأكثر من حبّتين يوميًّا، بحيث يكون المبدأ إنقاص جرعة ما قبل السحور إلى النصف بناء على توصية طبيبه المعالج.



مريض السكرى الذى لا يستطيع الصوم

1- مريض السكرى الشبابى “المريض الذى يُصاب بمرض السكرى وهو دون الثلاثين عامًا من العمر”.
2- مريض السكرى الذى يُحقن بكميّة كبيرة من الأنسولين “أكثر من 40 وحدة دولية يوميًّا”، أو الذين يتعاطون الأنسولين مرتين يوميًّا.
3- المريض المصاب بالسكرى غير المستقر، والذى تتقلّب فيه نسب السكر فى الدم ولا تكون تحت السيطرة بشكل دائم ومنتظم.

4- المريضة الحامل المصابة بالسكرى، نظرًا للتقلبات الفسيولوجية والبيولوجية التى تصاحب عملية الحمل، وتزيد احتمالات مشكلاتها وتعقيداتها مع حالة الصيام.
5- المريض المُسنّ المصاب بالسكرى لسنوات طويلة، وفى الوقت نفسه يعانى من مضاعفات مرض السكر المتقدمة.
6- المريض الذى أصيب بحامض ارتفاع السكر قبل شهر رمضان بأيام أو فى بداية أيام الشهر.



ضوابط لتحديد الموقف من الصيام

1- يجب على المريض الذى يُصاب بنوبات نقص السكر، أو الارتفاع الشديد فى نسبة السكر فى الدم، أن يقطع صيامه فورًا، لأنه سيكون مضطرًّا لتناول الأدوية بشكل فورى.
2- ينبغى تقسيم الوجبات إلى ثلاثة أجزاء متساوية: الأولى عند موعد الإفطار، والثانية بعد صلاة التراويح، والثالثة عند موعد السحور، على أن تكون متوازنة غذائيًا ومحدّدة فى نسبة النشويات والسكريات.
3- يفضّل تأجيل وجبة السحور قدر الإمكان، وأن تكون وجبة خفيفة غنية بالعناصر الطبيعية الأساسية.
4- الحذر من الإفراط فى كميات الطعام، وخاصة الحلويات أو السوائل المحلّاة بالسكر.
وفى الأخير تظل هذه مجرّد إرشادات للاحتياطات العامة والأساسية، ولكن بصفة خاصة ودقيقة فإن السماح بالصيام أو عدمه، إضافة إلى تنظيم مواعيد جرعات الدواء وأوقات تناوله، هو أمر يعود إلى الطبيب المعالج دون غيره طبقًا لطبيعة الحالة الصحية للمريض وتطوراتها.

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
  #2  
قديم May 31, 2016, 06:48 PM
 
رد: الدليل الكامل لصيام مرضى السكّر

بارك الله فيكم
__________________
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
دليلكم لصيام مرضى السكّر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كوليكشن أزياء جديدة.أزياء ولا أجمل .أزياء مع اكسسواراتها. RiiFi مجلة الازياء والفساتين وتجهيز العروس 1 March 10, 2013 03:32 AM
أزياء رجاليه انيقه .أزياء شيك.أزياء رجالية حلوة. RiiFi مجلة الرجل 0 February 20, 2013 01:48 PM
أزياء ماركة вεяsнкα.أزياء ولا أروع.شبابية وكول. RiiFi مجلة الرجل 0 February 18, 2013 09:34 AM
جميلكم على راسي .. صوتي يناديك أرشيف طلبات الكتب 6 March 21, 2010 08:28 PM


الساعة الآن 10:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر