فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 16, 2015, 12:00 AM
 
تحميل كتاب ، تقنيات كتابة الرواية ، نانسي كريس

تقنيات كتابة الرواية
تقنيات وتمارين لابتكار شخصيات ديناميكية ووجهات نظر ناجحة
المؤلف
نانسي كريس

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


نبذة عن الكتاب

قد تبدو هذه الدراسة تطبيقاً ميكانيكياً للكيفية التي ينبغي اعتمادها للتوصل الى رواية يستحسنها القراء. والأرجح أن الأمر ليس كذلك. الكاتبة نانسي كريس تحاول أن تستخلص من الأدب الروائي القديم والحديث مبادئ عامة وأساسية علّها تساهم في مساعدة الروائيين خصوصاً المبتدئين منهم، على اختصار المراحل.
من بين التوصيات والنصائح إذا جاز التعبير، التي تضمنها كتابها، التشديد على صناعة الحبكة الروائية التي تعتمد، بالدرجة الأولى، على الشخصية القوية التي لا يتضاءل تأثيرها في سائر محطات الرواية. وتحقيقاً لهذا الهدف العام، ترى الكاتبة أن على الراوي أن يتعلم كيف يتقمّص، في العمق، شخصيات عدة في وقت واحد، من دون أن تؤثر إحداها على الأخرى. وهذه التقنية المعقدة تفرض على الكاتب أن يدخل الى الشخصية ثم يخرج منها وفقاً لمتطلبات الرواية وسياق التطور الدرامي. وترى الكاتبة أيضاً، استكمالاً لهذه التقنية، أن على الروائي أن يتعلم أيضاً كيف يتقمّص شخصية القارئ، وهو متعدد متناثر الى ما لا نهاية نظراً الى تعدد الأمزجة والنفسيات. على هذا الأساس، تعتبر نانسي كريس أن شخصية القارئ هي اللازمة الثابتة التي لا ينبغي أن تفارق أبداً عقل الروائي. ولو حصل هذا الافتراق، بشكل أو بآخر، لتعرّضت الرواية الى ضرب خطير من البعثرة والإفلات من السياق الدرامي العام.
تناقش الدراسة مسألتين بارزتين في هذا الإطار. أولاهما الوجود الكلي للكاتب الروائي. فهو، بطبيعة عمله الروائي، يبتكر عالماً كاملاً يضع فيه أشخاصاً محددين. فإما أن يشق أمامهم طريق الحياة بنجاح وسهولة، وإما أن يحكم عليهم بالضياع او التشتت أو الموت. وتتمثل المسألة الثانية في ما يعتبر تملصاً من هذه القدرة الكلية أو انحيازاً الى الأقدار التي تتعلق بكل من شخصياته. ويمكن وصف هذه المسألة بحرية خرق جميع البنى المذكورة والقفز مباشرة داخل عقول الشخصيات وخارجها في آن معاً. المسألة الأولى بدت طاغية على كتاب القرن التاسع عشر. الثانية ميّزت كتاب القرن العشرين ولا تزال ماثلة بقوة في الأدب الروائي مطلع الألفية الثالثة. مؤلفة الكتاب لا ترجح كفة هذه على تلك بل تستخدم أمثلة حيّة لتزويد الروائي بأساليب مغايرة ومختلفة.
يتضمن الكتاب ستة عشر فصلاً، من بينها، أنواع الشخصيات، الذات الحقيقية، الشخصية ذات الدوافع المعقدة، العاطفة والحوار والأفكار، ضمير الغائب، وجهة النظر كلية الوجود، ربط الخيوط ببعضها والضمير الرابع، الاستعادة والرمز والتفاصيل الحسية لنقل المشاعر.





التحميل




جزيل الشكر للقائمين علي مكتبة مؤمن قريش لرفعهم الكتاب
أتمني لكم قراءة ممتعة

رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 29, 2016, 09:32 PM
 
رد: تحميل كتاب ، تقنيات كتابة الرواية ، نانسي كريس

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب تقنيات كتابة الرواية لنانسي كريس bertha أرشيف طلبات الكتب 0 March 3, 2013 10:20 AM
لكل من يرغب في كتابة قصة .... الفرق بين الرواية و القصة القصيرة ..هااام هَــــديَّـة روايات و قصص الأعضاء 2 January 2, 2011 12:39 PM
تحميل كتاب فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير ألاء ياقوت كتب اسلاميه 0 August 7, 2010 12:22 PM
تحميل كتاب النبي والبروليتاريا تأليف: كريس هارمان بو نايف كتب الادب العربي و الغربي 4 March 8, 2009 11:21 AM


الساعة الآن 09:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر