فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 24, 2014, 01:46 PM
 
علاج التصبغات و الترهلات مابعد الولادة , حلول ترهلات الولادة

علاج التصبغات و الترهلات مابعد الولادة , حلول ترهلات الولادة

تسعى المرأة دائما إلى الحمل والإنجاب لتستمتع بأغلى إحساس وهو الأمومة، ولكن دائما ما تتعدد شكاوى المرأة وتألمها النفسى بسبب تضخم حجم بطنها وترهله بعد عملية الوضع، ولذلك أردنا مساعدتك فى التعرف على الطرق المناسبة لعلاج هذه المشكلة والأسباب التى تؤدى إليها لتحافظى على جمال وتناسق جسمك ولتتجنبى حدوثها خاصة إذا كنت تخوضين تجربة الحمل للمرة الأولى.
- وهنا يقول د. أحمد عارف طبيب النساء والتوليد: المرأة المصرية يغيب عنها المعرفة بكيفية الاعتناء بصحتها وجمالها حيث أنها أثناء فترة الحمل تصب كل اهتماماتها على تناول الطعام بشراهة ويشجعها على ذلك المحيطون بها، وهو الأمر الذى يزيد من وزنها بصورة غير طبيعية، وهناك إحصائية عن مرحلة ما قبل الحمل رصدت أن أكثر من 60% من الفتيات المصريات يعانين من زيادة فى الوزن والتى تتفاقم أثناء الحمل وبعد عملية الولادة وهذا من الناحية الطبية غير مقبول.
- أسباب ترهل العضلات:
ويشرح د. أحمد عارف أسباب تضخم حجم البطن بعد الولادة وطرق علاجه قائلا: تضعف عضلات منطقة البطن عند المرأة الحامل بعد مرور أول 3 أشهر من الحمل ويزداد هذا الضعف فى الشهور الأخيرة خاصة إذا كان الحمل فى توءم والذى انتشر بصورة غير ملحوظة فى الفترة الأخيرة نتيجة الاستخدام غير المبرر لأدوية تنشيط التبويض، ثم تأتى لحظة عملية وضع الجنين والذى يحدث أن كثير من النساء عند هذه اللحظة يلجأن إلى المراكز الطبية غير المتخصصة ودائما ما يكون الطبيب الذى يقوم بعملية الولادة لا يمتلك الخبرة والإدراك الكافى لمتابعة الأم الحامل أثناء هذه العملية وبعدها، وفى كل الأحوال عند وضع الجنين يحدث تفسخ لعضلات البطن والحوض عند الأم وهو الأمر الخطير الذى لا تنتبه إليه النساء بعد عملية الوضع حيث ينهمكن فى الرضاعة ومتابعة الطفل ورعايته، فيجب على الأم بعد مرور أربعين يوما فى حالة الولادة الطبيعية. ومرور شهرين بعد الولادة القيصرية أن تقوم ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة لتقوية عضلة البطن والظهر الذى غالبا ما يكون قد أصابه الضعف نتيجة طول فترة الحمل.
- الولادة الطبيعية والقيصرية واحدة:
وعن بعض الاعتقادات الخاطئة المتعلقة بالولادة القيصرية والطبيعية والاختلاف بينهما يقول د. أحمد عارف: قد ترى السيدة التى وضعت طفلها عن طريق العملية القيصرية أن شكل بطنها وحجمه يختلفان عن السيدة التى وضعت بطريقة طبيعية وهذا أمر خاطئ لأنه لا يوجد فرق بين الطريقتين فى عملية الولادة، إلا إذا حدث فتق فى جرح القيصرية وهو ما ينجم عنه بروز غير طبيعى فى هذه المنطقة من البطن، أما الولادة الطبيعية فقد يحدث فى بعض الحالات تمزق لبعض عضلات الحوض إذا قامت بمجهود بدنى بعد الوضع فتكون معرضة لمشاكل عديدة أثناء العلاقة الزوجية، كما أن كثيار منهن قد يعانين على المدى البعيد مما يعرف بالسقوط المهبلى أو سقوط الرحم، كذلك عدم التحكم فى عملية التبول لذا يجب على الطبيب المختص الذى قام بعملية الولادة أن يعلم الأم التى وضعت بضرورة قيامها بتمرينات رياضية لتقوية عضلات الحوض والمثانة والشرج ويشرح لها كيفية ممارستها فدور الطبيب لاينتهى بمجرد إجراء عملية الولادة بل يستمر طوال العمر.
وبسؤال د. أحمد الدنف استشارى التجميل بالمستشفيات التعليمية عن لجوء المرأة المنجبة للتجميل الجراحى يجيب قائلا: من الأفضل عندما تحدث سمنة للمرأة بعد عملية الإنجاب اتباع نظام الحمية الغذائية والرياضة، وإذا كانت غير قادرة على إعادة حجم بطنها لطبيعته بهذا الأسلوب الذى ذكرناه تلجأ للجراحة التى يشترط أن تتم بعد شهرين من عملية الإنجاب أيا كان نوعها، وذلك أن بعض الأطباء يعرضون على النساء إجراء عملية شفط الدهون من البطن وشده أثناء عملية الولادة القيصرية، وهذا أمر خاطىء لا يجب فهو يشكل خطورة على المرأة. وأن إجراء عملية شفط الدهون من البطن وشد ترهله لا يمنع الحمل للمرة الثانية بل انه إذا أجريت بإتقان وبشكل سليم عند حمل المرأة مرة أخرى لن تتأثر منطقة البطن لديها، فهناك سيدة أجرت هذه الجراحة التجميلية وحدث لها حمل بعدها بستة أشهر وكانت خائفة من عودة بطنها للترهل والتضخم وعندما وضعت مولودها لم يحدث بشكل بطنها أى تغيير نظرا لأنه تمت تقوية عضلات البطن جيدا، كما أن الريجيم يقلل كمية الدهون الموجودة بالجسم ولا يعالج الترهلات، ولا يقوى العضلات الضعيفة وفى هذه الحالة تعمل الجراحة على شد عضلات البطن وضبط الجلد المترهل.
وفيما يخص الحزام الذى يستخدم لشد البطن بعد الوضع يقول د. فرحات: وظيفة هذا الحزام هى إعادة الرحم إلى مكانها الطبيعى بعد خروج السوائل منها عقب عملية الإنجاب حيث إن الحمل يجعل الرحم تصل إلى منطقة البطن، واستخدام هذا الحزام لأكثر من أسبوعين بعد وضع المرأة الحامل لمولودها يزيد من معدل ترهل البطن.أما عن الأسلوب الغذائى الأمثل لإعادة حجم البطن لطبيعته والوزن ككل يقول د. أحمد فرحات: على المرأة البدء فى اتباع نظام غذائى لإنقاص وزنها خاصة بالنسبة لمنطقة البطن بعد مرور فترة ستة أشهر إذا كانت ترضع وليدها طبيعيا حتى يكون الكالسيوم استقر فى جسم الطفل، وفى هذه المرحلة يجب أن يتم إنقاص الوزن بالتدريج بمعدل من 4 إلى 6 كيلو جرامات فى الشهر، ولا يجب أن تتناول الأدوية.
النظام الغذائى:
الإفطار: شريحتا توست أو نصف رغيف أسود + تناول 2 كوب من المياه قبل وبعد الوجبة + جبنة بيضاء.
الغداء: يفضل أن تتضمن وجبة الغداء طبقا من سلطة الخضروات بها ثمرة طماطم واحدة نظرا لأن الطماطم غنية بالأملاح، مع خمس ملاعق أرز أو نصف رغيف أسود مع طبق من الخضار المسلوق والمسموح به هو (الكوسة الفاصوليا الخضراء البامية السبانخ)، وشريحتا لحم أحمر مشويتان أو مسلوقتان أوربع دجاجة.
العشاء: كوب لبن خالى الدسم مع ثمرتى فاكهة صنف واحد (موز أو تفاح أو برتقال) أو استبدالهما بعصير طبيعى. كما يسمح بتناول من أربع إلى خمس ملاعق سكر يوميا وذلك عبر السوائل الدافئة مثل الينسون.
- الرياضة لمحاربة السمنة
ويقول د. أحمد فرحات إخصائى السمنة والنحافة: تضخم منطقة البطن وترهلها عقب عملية الإنجاب يرجعان إلى العادات السيئة فى تناول الطعام وضعف عضلات البطن فقد وجد أن الولادة الطبيعية تسبب ضعف قوة العضلات بنسبة 40% بينما تضعف الولادة القيصرية 60% من القوة العضلية، والمعروف أن الدهون تتراكم فى مناطق الجسم الضعيفة. أما عن عن الطرق التى تستطيع بها المرأة المنجبة إنقاص الوزن الزائد المتراكم فى منطقة البطن لديها وأفضلها يقول د. أحمد فرحات: إن المعيار الأساسى لإنقاص الوزن باتباع نظام غذائى يتم من خلاله تقسيم الوجبات للمرأة بعد الولادة خاصة إذا كانت ترضع مولودها رضاعة طبيعية إلى خمس وجبات صغيرة على مدار اليوم، وتستغل ميزة أن الرضاعة الطبيعية تفقدها من الوزن 200 سعر حرارى يوميا، وأشير هنا إلى أنه ليس صحيحا ما يشاع عن أن تناول الكثير من السكريات يدر اللبن، والحقيقة أن كل حالة تختلف عن الأخرى فى طريقة العلاج التى من المفترض أن تتبعها لإنقاص الوزن وعلاج تضخم منطقة البطن وترهلها حيث أنه قد تكون السمنة الموضعية التى حدثت لها بعد الإنجاب هى نتيجة لعامل وراثى وفى هذه الحالة النظام الغذائى لايؤدى الغرض المطلوب، فيتم اللجوء بجانبه إلى استخدام نظام الجلسات الموضعية مثل (اللوكال ثيربى الليزر البارد)، وأنبه هنا أن اللجوء إلى هذا النظام فى تخسيس الأماكن الموضعية يأتى كخطوة أخيرة خاصة أنه يمكن أن يكون هناك انخفاض طبيعى فى معدل نسبة الدهون دون اتباع هذه الجلسات، وذلك بعمل نظام غذائى وممارسة الرياضة بشكل ثابت يوميا، وأسهل أنواع الرياضة هو المشى وإذا لم تستطع النزول فتتحرك فى نطاق منزلها ذهابا وإيابا.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج ترهلات الجسم،وصفات لعلاج الترهلات،ترهلات الجسم والتخلص منها ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 August 12, 2013 12:53 PM
طريقة التخلص من ترهلات الولادة،وصفات لازالة ترهلات مابعد الولادة،نصائح لشد الجسم Ruh الطب البديل 1 January 17, 2011 03:32 AM
غرف مابعد الولادة صور غرف مابعد الولادة ديكورات غرف مابعد الولادة 2011 Ruh الفنون الجميله 3 December 19, 2010 12:49 AM
مابعد الولادة halaa امومة و طفولة 2 April 18, 2008 02:37 AM
ترهلات الولادة طريقة التخلص منها TrNeDo امومة و طفولة 7 November 30, 2007 02:36 PM


الساعة الآن 03:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر