فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 21, 2014, 11:22 PM
 
تحميل كتاب ، الفاتيكان والعلاقات مع الاسلام ، د. محمد السماك ، نسخة معالجة ومخفضة

الفاتيكان والعلاقات مع الاسلام

د. محمد السماك

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها




تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها




نبذة عن الكتاب

في دراسته «الفاتيكان والعلاقات مع الإسلام» (دار النفائس _ 2012) يعالج محمد السماك، الناشط في الحوار الإسلامي _ المسيحي، موضوعاً قلما أثار اهتمام الباحثين العرب. وعلى الرغم أن كثيرين درسوا التوتر التاريخي بين الغرب والشرق، لكن قلة تطرقت الى الرؤية البابوية للاسلام والمسلمين.

يرصد صاحب «الإرهاب والعنف السياسي» العلاقات الفاتيكانية _ الإسلامية عبر المنهج التاريخي، محاولاً تبيان أبرز محطاتها التي اتخذت في الغالب طابعاً صدامياً، خصوصاً حين كان الفاتيكان يجمع بين السلطتين الدينية والسياسية والتي وصلت الى ذروتها مع إعلان البابا أوربانوس العام 1095 الحروب الصليبية، أو حروب الفرنجة كما سماها العرب.

لم يكن رجال الدين المسيحيون في الغرب في الحقبات الماضية ينظرون الى الإسلام إلاّ وفق الرؤى الإستشراقية، فاعتبروا الدين التوحيدي من عمل الشيطان، وأن أصحابه مضللون. إلاّ أن هذه الصورة النمطية/ الإسقاطية السائدة لقرون تبدلت بعد مجمع الفاتيكان الثاني الذي اعترف بالاسلام وأدخل المسلمين في دائرة الإيمان ودعا الى الحوار معهم.

وقبل أن تصل الروابط بين الفاتيكان والإسلام الى ما هي عليه اليوم، بعدما مهد البابا الراحل يوحنا بولس الثاني لمبادرة الانفتاح على المسلمين عبر دعوته لمؤتمر للحوار بين الأديان العام 1986، سيطرت على الطرفين الهواجس والإسقاطات الإنفعالية. وهنا يحاول الكاتب إظهار أهم المفاصل التاريخية التي تحكمت في طبيعة العلاقات تحديداً إبان جمع السدة البابوية بين الدين والدولة، أي قبل إنفجار التيارات المسيحية الإصلاحية وتحديداً اللوثرية.

تحت عنوان «البابا والفاتيكان» يرصد السماك تاريخ البابوات في روما، ومن ثم ينتقل الى دور الفاتيكان في العلاقات المسيحية _ الإسلامية، التي مرّت في السابق _أي قبل المجمع الفاتيكاني الثاني_ في مراحل سيئة وأحياناً بالغة السوء. وتعتبر الحملات الصليبية المتتالية هي الأخطر، وبذريعة حماية الأماكن المقدسة، حرض الفاتيكان على مواصلة حملات الفرنجة، وضخ مشاعر العداء ضد المسلمين حتى بعد تحرير القدس على يد صلاح الدين الأيوبي العام 1187. وفي المقابل لم يكن المسلمون حين كانوا في الأندلس بمنأى عن هذا التشابك، والذي أرعب الغرب أكثر وصول الفتوحات الإسلامية الى عمق الديار المسيحية، ما أدى الى تأجيج الاضطرابات والعنف الديني بين الطرفين.

شكل مجمع الفاتيكان الثاني الذي أطلقه البابا يوحنا الثالث والعشرين، تحت عنوان « الحياة الكهنوتية والعلاقات الاجتماعية: الكنيسة والعالم المعاصر» (1962- 1965) أوْلى الخطوات الفاتيكانية المنفتحة تجاه المسلمين، ويشير السماك في معرض حديثه عن هذا المجمع الى أهمية التحولات التي أضفاها على العلاقات المسيحية _ الإسلامية، وإن ببطء شديد، ومن المعروف أن هذه الخطوة ساعدت في حقبة متأخرة على إنعقاد مؤتمرات حوارية سنوية بين الفاتيكان والأزهر، ودفعت الملك عبد الله بن عبد العزيز الى زيارة روما للقاء البابا بنديكتوس السادس عشر، وهي أول زيارة يقوم بها ملك سعودي، والتي تبعها تأسيس مبادرته للحوار بين الأديان والثقافات العام 2008.

احتلت القدس كرمز مقدس للمسيحيين والمسلمين موقعاً محورياً في خطاب الفاتيكان. في هذا الاطار يحدد السماك أربع محطات أساسية طبعت رؤية السدة البابوية تجاه بيت المقدس، الأولى: محطة ما بعد إنطلاق الحركة الصهيونية، والثانية محطة ما بعد قيام اسرائيل والاعتراف بها من الأمم المتحدة، والثالثة ما بعد احتلال إسرائيل للقدس، والرابعة محطة ما بعد التسويات العربية مع إسرائيل (كامب دايفيد_ وادي عربة_ أوسلو). رفض الفاتيكان قبل التسويات العربية _ الاسرائيلية الاعتراف بإسرائيل العام 1971 ما أدى الى توتر العلاقات بين الطرفين، وتمحورت الاضطرابات في ذلك الوقت حول مخاوف روما من اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ومصادرة الأراضي العربية في المدينة وضواحيها، وإقامة حزام من المستعمرات اليهودية حول القدس، لذا طالب الفاتيكان بتدويل المدينة قبل أن يخنقها التهويد. وبقيت المواقف على هذا النحو الى أن قام الرئيس المصري أنور السادات في زيارة الى القدس العام 1977، هذه الزيارة كما يلحظ السماك أدت الى إحداث متغيرات، لكنها لم تلغِ إصرار الفاتيكان على تأكيد الطابع المقدس والتراثي العالمي للمدينة رغم الاعتراف الرسمي في اسرائيل العام 1993.

في القسم الأخير من الدراسة يسلط السماك الضوء على مركزية القدس عند المسلمين، إنطلاقاً من علاقة الإسلام بالمسيحية واليهودية. وفي سبيل إبراز الوجه التسامحي الذي أسس له القرآن الكريم تجاه الديانات التوحيدية الأخرى التي اعترف بها، يجري الكاتب قراءة لبعض الآيات القرآنية، ويعرج على العهدة العمرية التي أعطى الخليفة عمر بن الخطاب بموجبها العهد للمسيحيين باحترام كنائسهم وبيوتهم وممتلكاتهم حين دخل القدس. هذا الاستحضار للتاريخ أراد منه الكاتب التأكيد على الرمزية المقدسة للقدس في وعي المسلمين وفي علاقاتهم الإيمانية مع المسيحية واليهودية.

وفي ضوء العلاقات المعاصرة بين الفاتيكان والإسلام يشير الكاتب الى الخطوات المهمة التي قام بها البابا بولس الثاني عبر دعوته لعقد سينودس الخاص حول لبنان العام 1995، وللمرة الأولى في تاريخ المجالس الأسقفية يُدعى مسلمون لحضور المجمع ليس كمراقبين بل كمشاركين.

لقد تدرجت العلاقات الفاتيكانية _ الإسلامية من مرحلة الصدام الى مرحلة الحوار، والأهم فيها، وثيقة الإرشاد الرسولي لكنائس الشرق الأوسط التي أطلقها البابا بنديكتوس السادس عشر من لبنان في سبتمبر الماضي، حيث طالب المسيحيين بمشاركة المسلمين في الحياة والمصير. وأتت الوثيقة الصادرة عن الأزهر الشريف التي أشارت الى احترام الآخر والتعددية لتشكل جسر عبور الى المستقبل _ وهي تحتاج الى التأسيس _ ولتلاقي أيضاً في بعض جوانبها مبادئ المجمع الفاتيكاني الثاني. وحتى تنضج معالم التجربة الإسلامية الوسطية والإنفتاحية من المهم إعادة تشبيك العلاقات بين الأزهر والفاتيكان بعد إنقطاعها إثر المحاضرة التي ألقاها البابا الحالي.






التحميل



جزيل الشكر لأخي معرفتي لمعالجة الكتاب
اتمني لكم قراءة ممتعة

رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 22, 2014, 06:34 AM
 
Messenger3 رد: تحميل كتاب ، الفاتيكان والعلاقات مع الاسلام ، د. محمد السماك ، نسخة معالجة ومخفضة



سلمت الأيادي الكريمة
تحياتي وتقديري
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 24, 2014, 08:40 AM
 
رد: تحميل كتاب ، الفاتيكان والعلاقات مع الاسلام ، د. محمد السماك ، نسخة معالجة ومخفضة

مشكوريــــــن
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل أطفال الندى ، رواية ، محمد الأسعد ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 3 June 21, 2014 10:04 AM
تحميل أم الزينات تحت ظلال الخروب ، رواية محمد الأسعد ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 1 June 10, 2014 03:11 AM
تحميل شجرة المسرات ، رواية ، محمد الأسعد ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 4 June 9, 2014 07:48 PM
تحميل كلمتي للتاريخ ، محمد نجيب ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 2 March 29, 2014 09:35 PM
تحميل الأنتلجانسيا العربية , مجموعة كتاب , نسخة معالجة ومخفضة معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 2 October 23, 2013 12:06 PM


الساعة الآن 03:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر