فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 13, 2014, 05:11 PM
 
ملف كامل عن رحلة الحيوانات المنوية الى البويضة

السلام عليكم ورحمة الله


قال تعالى في كتابه العزيز :


(لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ)







رحلة الحيوان المنوي تحت الميكرسكوب الإلكترونى


أعظم رحلة فى الكون ليست رحلة أبوللو إلى القمر أو رحلة كولومبوس إلى أميركا أو رحلة إبن بطوطه حول العالم، ولكنها فى رأيي رحلة الحيوان المنوي إلى البويضة، سبحان الله هذه أعظم الرحلات وأكثرها تعقيدا و إثارة، وبصور الميكرسكوب الإلكترونى:

1- هذه هى أولى لحظات الإخصاب، أول احتضان للحيوان المنوى من البويضة، عندما يدق برأسه المدهش جدار البويضة فتفك الشفرة وتبدأ رحلة تكوين الجنين.



2- هذه هي المقابلة المعجزة داخل قناة فالوب، هناك بويضة تنطلق كل شهر من أحد المبيضين، في أثناء الرحلة داخل قناة فالوب التي تملك داخلها أهداباً تساعد في التحريك، هناك يقابلها العريس المنتظر، الحيوان المنوى، التبويض يحدث تقريباً أسبوعين بعد أول يوم في الدورة الشهرية.



3- الرجل يقذف فى الرحم من 40 إلى 150 مليون حيوان منوى فى المتوسط ، هناك أكثر وهناك أقل، في رحلة تخصيب البويضة داخل قناة فالوب، تتفاوت السرعات فهناك الحيوان المنوى الأسرع يصل في حوالى نصف ساعة، وهناك من يستغرق يومين أو أكثر، متوسط عمر الحيوان المنوي من 48 ساعة إلى 72 ساعة، عدة مئات فقط يحيطون بالبويضة من ضمن هذه الملايين، يسقط الملايين في الطريق نتيجة حواجز وموانع الجهاز التناسلي الأنثوى.



4- لحظة الإخصاب المعجزة المدهشة، هذه اللحظة ليست فلاشاً وإنما 24 ساعة، بعدها تحدث تغيرات على سطح البويضة تجعل إختراقها مرة ثانية بحيوان منوى آخر عملية مستحيلة، وبعدها إنتهى وتحدد ماكياج البويضة وملامحها الذي وضعته فرشاة الحيوان المنوى بما فيها جنس الجنين.



5- البويضة المخصبة تبدأ في ألإنقسام إلى عدة خلايا متضاعفة، تترك قناة فالوب إلى الرحم بعد ثلاثة أو أربعة أيام من الإخصاب، في أحيان نادرة تظل البويضة المخصبة والمنقسمة في قناة فالوب لا تغادرها وهذا هو الحمل خارج الرحم الذي من الممكن أن يكون في منتهى الخطورة على حياة الأم.



6- البويضة المخصبة التي إنقسمت تغرس نفسها فى جدار الرحم IMPLANTATION، وتظل تنقسم وهي في هذه الحالة من الإنغراس.



7- (Human chorionic gonadotropin (hCG هورمون يظهر في الدم بعد أسبوع مسؤولة عنه الخلايا التي ستصبح مشيمة، ولكن لكي نحدده فى بول المرأة الحامل لا بد أن يرتفع إلى نسب كبيرة لا تظهر إلا بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع.



8- هذه صورة جنين عمره ثمانية أسابيع، بعد الإنغراس فى جدار الرحم تتحول بعض الخلايا إلى مشيمة والبعض إلى جنين، بعد ثلاثة أسابيع يبدأ المخ والنخاع الشوكى والقلب وأعضاء أخرى في التكون، يبدأ القلب في النبض بعد خمسة أسابيع، وفي الأسبوع السابع يبدأ الحبل السري في التكون، في الأسبوع الثامن إسم EMBRYO سيطلق عليه FOETUS طوله نصف بوصة، وإكتمال نموه يأخذ أربعين أسبوعاً.




سبحان الخالق المنظم


و هذا موضوع ثاني بس لنفس المعني تقريبا


الإخصاب والتلقيح..رحلة شاقة ولكن......

عند إلتقاء الزوجين في حالة الجماع يقذف الذكر حيواناته المنوية داخل مهبل الأنثى ويقدر عدد هذه الحيوانات المنوية بحوالي 120 -200 مليون حيوان منوي في القذف الواحد عندها تبدأ رحلة الحيوانات المنوية من المهبل الى داخل الرحم بمساعدة السوائل والإفرازات الموجودة في مهبل المرأة وهذه السوائل تقوم بتصنيف وفرز الحيوانات المنوية حيث تساعد في إكتمال نموها (capacitation) وهذه الإفرازات تسمح بمرور السليمة جيدة الحركة القادره على تلقيح البويضة وتمنع باقي الحيوانات المنوية من المرور الى داخل الرحم. وللحيوان المنوي ذيل يساعده في الحركة داخل الرحم حيث يتوجه بإتجاه البويضة في طريقها قادمه من المبيض بإتجاه الرحم بعد عملية النضوج والإباضة وتكون مستعدة للقاء التاريخي الذي تتجلى فيه قدرة الله خالق السموات والأرض وما فيهن..
شاهد الرابط يظهر فيه الحيوان المنوي وجدار البويضة عند اللقاء قبل التلقيح ...سبحان الله بديع السموات والأرض..


إن تلقيح البويضة يتم من قبل حيوان منوي واحد الأقوى والأجدر يتم من خلال إختراق الجزء الأمامي (رأس الحيوان المنوي) لجدار البويضة والوصول إلى داخلها وهي عملية صعبة وشاقة ومعقدة تدخل فيها مركبات معقدة ومستقبلات receptors تساعد على هذا الإختراق وتمنع إختراق حيوانات منوية أخرى إلى داخل البويضة.

إن الحيوان المنوي يستطيع أن يحافظ على خواص التخصيب والقدرة على تلقيح البويضة لمدة قد تستمر 2-3 أيام من لحظة الجماع والقذف داخل المهبل.. أما البويضة تكون قادره على التخصيب والتلقيح من قبل الحيوان لفترة محدودة لا تتعدى 12 ساعة من لحظة التبويض في مبيض المرأة.

وما أن يدخل الحيوان المنوي داخل البويضة حتى تبدأ عملية الإنقسامات وتكوين خلايا المخلوق الجديد بعملية تسمى conjugation ويتكون الزيجوت ومن هذه اللحظة وحسب الكروموسومات يتحدد جنس المخلوق الجديد ذكر أم أنثى وبعد حوالي 12 -36 ساعة من التلقيح والإنقسامات ينتج أول خليتين من المخلوق الجديد (الإنسان) وبعد 40 - 48 ساعة يصبح عدد الخلايا أربعة ومن 48 - 62 ساعة يتضاعف إلى ثمانية خلايا.وبعد 60 - 72 ساعة
(اليوم الثالث من لحظة التلقيح ) يصبح 32 خلية وتسمي هذه الخلايا morula التوتية وسميت بذلك لأن شكلها تشبه ثمرة التوت وفي اليوم الرابع من التلقيح يكون هذا الجسم قد إستقر في تجويف الرحم وإلتصق بجدار الرحم implantation ومن هذه اللحظة نستطيع القول أنه قد بدأ الحمل..
يبدأ الحمل بمراحله وتفاصيلة على مدى الأيام والشهور ويتكون الجنين ويكتمل نموه ويولد إنسان جديد ليواجه ما واجه ابواه من قبل وتستمر وراثة الإنسان للأرض لحكمة إلاهية تتجلى قدرتة في خلقه سبحانه وتعالى..


سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق علاج ضعف الحيوانات المنوية بالأعشاب Yaqot امومة و طفولة 0 May 21, 2014 01:48 PM
ما هو تأثير السكري على الحيوانات المنوية ؟ Yaqot امومة و طفولة 0 March 30, 2014 01:37 PM
طرق تنشيط الحيوانات المنوية , خلطات لتنشيط الحيوانات المنوية Yaqot امومة و طفولة 0 November 20, 2013 01:45 PM
نضوج البويضة .كيف تنضج البويضة.مالذي ينضج البويضة. RiiFi امومة و طفولة 0 February 15, 2013 07:03 PM
نقص في عدد الحيوانات المنوية elmoualim مقالات طبية - الصحة العامة 3 June 8, 2011 08:44 PM


الساعة الآن 12:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر