فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 12, 2014, 04:08 PM
 
أجدد معلومات عن افعى تيتانوبوا


تيتانوبوا

تيتانوبوا (بالإنكليزية: Titanoboa) (البوا الهائلة) نوعٌ من الحيات العملاقة التي عاشت قبل ستين مليون سنة، في العهد الباليوسيني.(فترة تمتد لعشرة ملايين سنة تعقب انقراض الديناصورات مباشرة.النوع الوحيد المعروف ضمن *** التيتانوبوا هو تيتانوبوا سيريخونية (Titanoboa cerrejonensis) أكبر أفعى مكتشفة على الإطلاق.

الحجم

بالمقارنة ما بين مستحاثة هذه الحية وتلك التي لحيات منقرضة أخرى، يُقدر الباحثون أن تيتانوبوا سيريخونية وصلت إلى طول يتراح ما بين اثني عشر إلى خمسة عشر متراً، [4] وبلغ وزنها 1135 كيلوغراماً، أما قطرها فبلغ متراً عند أغلظ جزء في الجسم.


الموقع
وجدت مُستحاثات ثمانية وعشرين تيتانوبوا سيريخونية في مناجم الفحم في سيريخون شمال كولومبيا في 2009. قبل هذا الاكتشاف وُجدت مستحاثات قليلة لأفاعي من الحقبة الباليوسينية في المناخات الإستوائية القديمة في أمريكا الجنوبية. اكتُشِفت الحية في حملة قام بها فريق علماء دوليين بقيادة جوناثان بلوك من جامعة فلوريدا وكارلوس جاراميلو من معهد الأبحاث الإستوائية السميثوني في بنما.


الحرارة
لأن الثعابين باردة الدم، يُلمح الكشف إلى أن منطقة الإستواء، محل سكن الكائن، كان أكثر حرارة مما اعتقده العلماء، بمعدلٍ يُقدر بتسعين فهرنهايت. مناخ الأرض الأدفأ خلال حقبة التيتانوبوا سمح للثعابين باردة الدم بالوصول إلى أحجام تفوق مثيلتها لدى جيات الحقبة المعاصرة.وعلى سبيل المثال، فمن بين الحيوانات باردة الدم الموجودة اليوم، فإن تلك التي تعيش في المناطق الإستوائية هي الأكبر حجماً، بينما تعيش الأصغر بعيداً عن خط الإستواء.


مقارنة الحجم
تراوحت أطوال أكبر ثمانٍ من بين حيات تيتانوبوا سيريخونية الثماني والعشرين بين اثني عشرة متراً وخمسة عشرة متراً. بالمقارنة، فإن أكبر حياتٍ موجودة هي البايثونات التي تبلغ أطوالها تسعة أمتار والأناكوندات التي تبلغ أطوالها سبعة أمتارٍ ونصف وتُعتبر الأثقل على الأرض. في الطرف الآخر من المقياس، يبلغ طول أصغر حية موجودة عشرة سنتيمرات.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أجدد معلومات عن غوا العملاق Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 May 12, 2014 01:31 PM
أجدد معلومات عن ثعبان الذرة Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 May 6, 2014 09:26 PM
معلومات جديدة عن افعى بايثون Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 May 6, 2014 06:54 PM
أهم صور ومعلومات عن افعى النمر , تعرف علي صور ومعلومات عن افعى النمر Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 December 24, 2013 01:54 PM
أجدد معلومات عن قرش النمر Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 December 16, 2013 08:01 PM


الساعة الآن 12:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر