فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 10, 2014, 04:54 PM
 
ما هي الم المثانه المزمن ؟ وما هي طرق العلاج؟

ألم المثانة المزمن.. حساسية مفرطة أومؤشر خطير؟ (1/2)


سيدة في سن ال 28 من العمر تشتكي من تكرار الالتهابات البولية التي تزيد حدوثها إلى أكثر من 6 مرات سنويا.


ومن أبرز أعراضها السريرية الالحاح وتكرار التبول ليلا ونهارا الى ما يصل إلى حوالي 12 مرة في النهار وحوالي 4 مرات أثناء النوم مع آلام في المثانة والحوض وخاصة عندما تكون المثانة مليئة بالبول مع تناقص الوجع بعد التبول.


كان تأثير حالتها على حياتها شديدا للغاية إذا انها اضطرت إلى التوقف عن الدراسة الجامعية بسببها واصبحت حبيسة الالم والعزلة الاجتماعية.


شاورت عدة أطباء الذين وصفوا لها المضادات الحيوية والمهدئات والمرخيات للعضلات الملساء والتنويم المغناطيسي والإبر الصينية والأعشاب وغيرها من العلاجات على مدى سنتين تقريبا بدون جدوى. واستشارت اخصائيا في الأمراض النفسية الذي عالجها بالعقاقير ضد الاكتئاب والقلق والمعالجة النفسية بدون أي فائدة. وزادت حالتها سوءا مما اثر على حياتها الزوجية.


وانتهى بها الأمر إلى اخصائي ذي خبرة عالية في مرض متلازمة المثانة المؤلمة الذي نجح في تشخيصها وساعد في شفائها بعون الله سبحانه وتعالى، فعادت البهجة والسرور إلى حياتها.


قصة واقعية نعيشها ونشاهد الكثير منها، فليس كل الم في المثانة هو نتيجة التهاب بولي او عارض نفسي، بل قد يكون مؤشرا لمرض مزمن او مقدمة لداء عضال يجب الاسراع في تشخيصه وعلاجه لتجنب عواقبه الوخيمة في حال التشخيص الخاطئ او حتى الصحيح لكن المتأخر.


فما هي أسباب تلك الحالة وما هي أعراضها وعلاماتها السريرية وكيف يتم تشخيصها ومعالجتها؟ اسئلة في غاية الأهمية سنحاول الاجابة عليها بكل دقة وموضوعية.


متلازمة المثانة المؤلمة (Painfull Bladder Syndrom) او مايعرف ايضا بالتهاب المثانة الخلالي Interstitial Cystitis)) من أشد الحالات البولية الما وأصعبها تشخيصا ومعالجة. فهي منتشرة في كل أنحاء العالم وتصيب الملايين من النساء خاصة وتنغص حياتهن وتؤثر على جودتها بدرجة عالية وتدفعهن إلى اليأس والاكتئاب وتسبب لهن الاضطرابات النفسية والجنسية والمشاكل الزوجية والعائلية والاجتماعية والمهنية.


وتقدر نسبة الاصابة بها بحوالي 4 ملايين امرأة في الولايات المتحدة وحدها.


وقد تظهر تلك الحالة المريرة أحياناً عند البنات بعد سن 18 سنة وايضا عند الرجال وتشكل لغزا للطبيب المعالج وتحديا في التشخيص والمعالجة لأن اعراضها السريرية شبيهة بعدّة أمراض بولية أخرى والوسائل العلاجية التقليدية تبوء بالفشل في أغلب تلك الحالات بسبب الخطأ في التشخيص الدقيق واتباع المعالجة الصحيحة وترابط تلك الحالة بعدة أمراض نفسية تفوق شدتها أغلب الحالات الطبية المزمنة مثل مريض الفشل الكلوي المزمن.


وأول وسيلة في تشخيصها يقوم على الاشتباه بها من قبل الاخصائي في جراحة الكلى والمسالك البولية يليها القيام بعدة تحاليل لاثباته كما سنشرحه لاحقا.


أسباب التهابات المثانة الخلالي:


لا تزال اسباب تلك الحالة مجهولة رغم الأبحاث والدراسات الكثيفة حولها في أشهر المراكز الطبية في العالم وعقد العديد من الندوات الطبية ونشر العديد من الاطروحات والمنشورات عن اعراضها وتشخيصها ومعالجتها.


فلأهميتها القصوى رعى المركز الوطني الطبي الأمريكي ندوة خاصة جمعت أشهر الاخصائيين والخبراء في تلك الحالة وتم تصنيفها وعرض وسائل تشخيصها.. ولكن وللأسف رغم بعض التقدم في المعالجة لا تزال هنالك حالات مستعصية لا تتجاوب لأي علاج.


ومن أهم الفرضيات حول أسبابها حصول تشوه في بطانة المثانة تسمح للبول في ارتشاح عضلاتها والغشاوة التي تقع تحت البطانة فيهيّج أعصابها أو يحث بعض أعصاب المثانة الكامنة وهي من فئة "ج" لافراز مادة "ب" التي تزيد حساسيتها للوجع والتوتر العصبي، ومن النظريات الاخرى أسباب مناعية ذاتية أو فرط تأثير الجهاز الودي العصبي أو التهابات جرثومية نادرة لا يمكن تشخيصها بالتحاليل والمزرعة البولية التقليدية، أو تسرب بعض المواد البولية وأهمها البوتاسيوم عبر البطانة المشوهة وتأثيره العام على الاعصاب أو حصول تنشيط متزايد للاعصاب الحسية داخل المثانة المسؤولة على انتقال الشعور بالألم والحاجة إلى التبول إلى مركز الدماغ. وهنالك خلايا التهابية خاصة تدعى الخلايا السارية (Mast Cells) التي قد تلعب دورا مهما في حدوث تلك الحالة فضلا ان بعض الاخصائيين شددوا على ترابط القصور الوعائي بها.


أعراضها السريرية:


تتميز اعراض التهاب المثانة الخلالي بالالحاح الشديد على التبول وتكراره 8 مرات في النهار على الأقل وأكثر من مرتين أثناء النوم مع وجع في الحوض وأثناء التبول وذلك لمدة تزيد على ستة أسابيع خصوصا مع اهمية تحقق الشروط التالية لتحقق التشخيص: ان تتعدى المريضة 18 سنة من العمر وفي غياب أي التهابات جرثومية أو حصيات أو أورام في المثانة أو الاحليل أو الرحم وإذا لم تتلق المريضة أي معالجة اشعاعية أو كيميائية في الماضي وبعد استثناء وجود رنج في الاحليل، كما حددتها عدة توصيات طبية مثل لجنة الخبراء التابعة للندوتين اللتين نظمهما المعهد الطبي الوطني الامريكي في سنة 1987و 1988 حول هذه الحالة وآخرها مؤتمر جمعية المسالك البولية الامريكية الذي عقد في سان فرانسسكو في مايو عام 2010م.


ومن الأعراض الأخرى لهذه الحالة حصول الحاح بالتبول عندما تملأ المثانة بحوالي 150 ميليلتر من البول فقط وإذا لم تتعد سعة المثانة القصوى 350 ميليلتر وإذا ما خف أو زال الألم في المثانة بعد التبول. واما عند الرجال فالأعراض السريرية تشبه أعراض التهاب البروستات المزمن غير البكتيري مع حرقان البول والآلام في العانة واسفل البطن والخصية والمستقيم والاحليل. وفي سنة 1999م قام الدكتور "هانو" وفريق من الاخصائيين في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة بدراسة شملت 379 امرأة مصابة بتلك الحالة فوجدوا تفاوتا في الأعراض السريرية عند حوالي 65% من تلك النساء التي لا تنطبق عليهن مقاييس المعهد الطبي الوطني الأمريكي، وأكد ذلك الدكتور "برسونس" استاذ جراحة المسالك البولية والتناسلية في جامعة كاليفورنيا وشدد على نقطة مهمة وهي ان التهاب المثانة الخلالي يمثل سلسلة متصلة أي مرض تدريجي تقدمي يحدث على مراحل متعددة من العمر وقد تظهر أولاً كالحاح بسيط في التبول مع أو بدون ألم أو بروز وجع في الأحليل أو المهبل أو العضو الذكري أو الصفن أو في المنطقة فوق العانة واسفل البطن والظهر والمناطق الأربية.


وأكد ان تلك الأوجاع قد تحصل بطريقة متقطعة أي انها قد تزول تلقائيا لمدة من الزمن ثم تظهر فجأة خصوصا في أول مراحل المرض وقد ينسبها الأطباء إلى أمراض بولية أو نسائية أخرى خطأ خصوصا إذا ما اشتكى المريض أو المريضة من ألم الحوض المزمن مع حدوث أعراض بولية قد توحي بوجود التهاب مزمن أو تضخم في البروستات أو البطانة المهاجرة في الحوض عند النساء. وقد اجمعت آراء أغلب الخبراء ان أهم عوارض تلك الحالة السريرية هي الالحاح الشديد على التبول مع تكراره لأكثر من 8 مرات في النهار، وأكثر من مرتين في الليل مع حدوث آلام في المثانة والحوض قد تزول بعد التبول، وذلك في غياب الآفات أو الأمراض في المثانة أو الجهاز البولي والتناسلي.


وعدم تجاوب الأعراض للمسكنات والمضادات الحيوية ومثبطات مستقبلات ألفا واحد وغيرها ولكن تلك الأوصاف قد تنطبق على عدة حالات بولية أخرى ولا تشكل أعراضاً دقيقة لالتهاب المثانة الخلالي، فذلك يشدد ضرورة اجراء تحاليل بولية اضافية وغيرها من الفحوصات لاثبات التشخيص قبل القيام بأي معالجة.


وقد أظهرت دراستان من جامعة "هارفرد" وجامعة "أيوا" في الولايات المتحدة ان لتلك الحالة تأثيراً سلبياً شديداً على جودة حياة النساء المصابات بها حيث انها تمثل تلازماً مزمناً ومضعفاً يحد من النشاط الجسدي والمتعة والحيوية والنشاط الاجتماعي وقد تسبب الاكتئاب الشديد واليأس والقنوط وفقدان الطاقة والتعب الجسدي والصعوبة في التركيز والأرق أو النعاس الشديد أثناء النهار وأحيانا تراود المرضى أفكار انتحارية والعياذ بالله.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي أعراض السعال المزمن وطرق العلاج Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 May 4, 2014 03:53 PM
هل تعلم أن تناول ثمار الخوخ بقشرته يزيل حصى المثانه ؟ Yaqot الطب البديل 0 April 3, 2014 01:20 PM
التعريف بمرض التهاب الثدي المزمن وطرق العلاج Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 22, 2014 09:03 PM
مرض الزكام مشاكل وحلول.علاج الزكام المزمن.علاجات هامة للزكام المزمن. RiiFi مقالات طبية - الصحة العامة 1 March 16, 2013 10:11 PM
العلاج الاكيد للتهاب البروستات المزمن .. تفضل بالدخول الطب الحديث مقالات طبية - الصحة العامة 4 October 15, 2010 08:12 AM


الساعة الآن 02:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر