فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > نبض مواطن

نبض مواطن أخبار و مقالات و عواميد صحف يوميه, صور كاريكاتوريه تحكي واقع الوطن والمواطن

الإهداءات



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 2, 2014, 10:25 AM
 
منير الشيخ يطوي أشرعة الشروق

منير الشيخ يطوي أشرعة الشروق


كاظم فنجان الحمامي

انطوت أربعة أعوام والأيام ما زالت في قسوتها الأولى، وما زالت تقتص من أعمارنا بلا رحمة، وتتلذذ بدهشتنا ومحاولاتنا البائسة في لملمة أشتات الضوء، الذي أفل بعد رحيل المرشد البحري (منير عبد المجيد الشيخ) وهو في عنفوان شبابه.
أشعر أن كلماتي تتقزم أمام ما أنوي تدوينه بعد رحيله، أحس أنها تشرد وتتبعثر لتطارد ذكرى معينة، أو تقف حائرة أمام مرحلة بعينها، أو في منعطف من منعطفات شط العرب، لتلاحق نورس جريح راح يبحث في أفياء الأشجار المتسامقة عن ملاذه الآمن.
اقلب الصفحات، اجتر ذلك الزمن القريب البعيد، أعود إلى فترة تدريبه على ظهر محطة الأدلاء (الشروق)، حين كان يصاحبني في نوباتي الإرشادية المتكررة. كان تدريبه معي سريعاً، لكنني مازلت أذكر تفاصيل الأشياء الصغيرة، وكيف كان متلهفاً لاجتياز مرحلة التدريب، والمباشرة بالعمل في المسطحات المائية المفتوحة بين شط العرب وخور عبد الله. لكنه رحل عام 2010، وانطفأت برحيله أنوار (الشروق).
ينتمي (منير) إلى أسرة بصراوية عريقة. كان والده من أوائل الصحفيين، ومن الذين أسسوا نقابتهم في البصرة، وهو صاحب مطبعة دار الطباعة الحديثة بالعشار، قرب أفران أبو الخير، وكان في أوائل الستينيات يصدر جريدة (الحياة)، ويرأس تحريرها حتى عام 1979.
أخوه الأكبر (نبيل) من الطلاب الأوائل في جامعة البصرة سنة 1970 ، والأول على دفعته في فرع الهندسة الكهربائية، ومن ضمن المهندسين الذين انتخبوا للدراسة على حساب المنشأة العامة للحديد والصلب التي كانت قيد الإنشاء من قبل شركة (كروزلوار) الفرنسية. حصل على الماجستير بعد دراسته في مصر وروسيا، وكان في طليعة المبدعين بعمله، فأصبح مديراً للخدمات في غضون بضعة أعوام. لكنه اضطر إلى ترك العمل والسفر خارج العراق بسبب المنغصات اليومية، التي ظلت متفشية في معظم مؤسساتنا حتى يومنا هذا. فحصل على الجنسية الكندية، وهو الآن من أفضل الخبراء باختصاصه.
أخوه الثاني سمير (أبو سرمد)، كان يهوى التجارة والأعمال الحرة منذ سنوات شبابه، فكان يتابع أعمال والده في المطبعة، وهو الآن من كبار تجار القرطاسية في المنطقة الجنوبية.
أخوه الثالث (غسان) من خريجي الجامعة التكنولوجية في بغداد. لكنه امتهن الأعمال الحرة بعدما واكب ما مر به أخوه الكبير (نبيل) من ظلم أثناء عمله في الحديد والصلب.
أصيب (منير) بسرطان الغدد اللمفاوية عام 2004، وظل يعاني من تراكمات هذا المرض الخبيث، لكنه ظل يواصل أعماله اليومية في سلك الإرشاد، حتى تدهورت صحته تماما عام 2009، ما اضطره للعلاج في الأردن على نفقته الخاصة، حيث وافته المنية في محطات الغربة.
مازالت ذكراه تعبق في الخاطر، وتتعمق في نفوسنا كلما امتد بنا الزمن، ومازلنا نشق الطريق ونتطلع إلى يوم انتظرناه طويلاً، وعملنا من أجله سوية. يوم يبسط فيه العراق سيادته الكاملة على مياهه الإقليمية المنكمشة إلى الداخل، لكن الدرب مازال عصياً.
لك الرحمة في عليائك، ولكل من أحبوك الصبر والسلوان.

الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	منير الشيخ.jpg‏
المشاهدات:	471
الحجـــم:	29.5 كيلوبايت
الرقم:	12930   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	10302249_10202102556588441_741368959255482944_n.jpg‏
المشاهدات:	533
الحجـــم:	63.3 كيلوبايت
الرقم:	12931  

 

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
!!!!يا شينها لا طاح من عيني انسان .... لو حطني فوق النجوم احتقرته !!!!! حكايه شعر و نثر 0 October 14, 2009 04:28 PM
لطفاً .. كتاب "الشيخ والبحر" ترجمة منير البعلبكي zayer9 أرشيف طلبات الكتب 2 September 2, 2008 08:10 PM


الساعة الآن 07:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر