فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 24, 2014, 07:01 PM
 
أروع بحث طبي عن التهابات الاذن

الأذن عضو حساس بجسم الإنسان، ومثلها مثل باقي الأعضاء قد تصاب بالعدوى والالتهابات. وفيما يلي نلقي نظرة سريعة على التهابات الأذن الأكثر شيوعاً.

أنواع التهابات الأذن

هناك ثلاثة أنواع من التهابات الأذن، تعتبر أكثر أنواع التهابات الأذن شيوعاً. وتشمل؛ التهابات الأذن الوسطى والتهابات الأذن الباطنة (والتي تعرف أيضاُ بالتهابات الأذن الداخلية أو التهاب التيه)، وأخيراً التهاب الأذن الخارجية (والذي يُعرف أيضاً بأذن السباحين).
وتجدر الإشارة إلى أن التهاب الأذن الوسطى هو عدوى أو التهاب في الأذن الوسطى. أما التهاب الأذن الخارجية فهو التهاب يصيب الأذن الخارجية أو قناة الأذن الخارجية، والتهاب الأذن الداخلية يحدث بسبب إصابة تيه الأذن بعدوى. ولعل أكثر أنواع التهابات الأذن شيوعاً، هو التهاب الأذن الوسطي.

وفيما يلي نلقي نظرة أنواع التهابات الأذن:
1- التهاب الأذن الوسطى
التهاب الأذن الوسطى، هو عبارة عن عدوى أو التهاب تصيب الغشاء المخاطي للأذن الوسطى. هذا الالتهاب عادة ما يبدأ مع الالتهابات التي تسبب التهاب الحلق، نزلات البرد، وغيرها من مشاكل التنفس أو الجهاز التنفسي التي تنتشر وتمتد إلى الأذن الوسطى. ويمكن لهذا النوع من الالتهابات أن يكون التهاباً فيروسياً أو بكتيرياً.
وعادة ما يشار إلى التهاب الأذن الوسطى ب:
- التهاب الأذن الوسطى
- التهاب الأذن الداخلية
- التهاب الأذن
هناك نوعان رئيسيان من التهاب الأذن الوسطى. يُعرف الأول باسم التهاب الأذن الوسطى الحاد. وهذا يعني أن أجزاء من الأذن قد تعرضت للتورم والالتهاب. كما يعني أيضاً أن السوائل والمخاط مجمعة ومتراكمة داخل الأذن. ويمكن أن يكون التهاب الأذن الوسطى الحاد مؤلماً.
أما النوع الثاني من التهاب الأذن الوسطى، يُعرف باسم التهاب الأذن الانصبابي أو الإفرازي أو المصلي. وهذا يعني أن السوائل والمخاط تظل حبيسة ومتراكمة داخل الأذن، حتى بعد انتهاء والشفاء من الالتهاب. وهذا النوع من الالتهابات، يجعل من الصعب على الأذن أن تقاوم أي التهابات جديدة. كما يمكن لهذه السوائل أن تؤثر على سمع الطفل.

2- التهاب الأذن الخارجية
أما التهاب الأذن الخارجية (أذن السباحين)، هو نوع من التهابات الأذن، يصيب الأذن الخارجية أو قناة الأذن الخارجية. ويمكن أن يسبب حكة في الأذن، أو قد تصبح الأذن ملتهبة وحمراء اللون، الأمر الذي يجعل حركة الرأس أو لمس الأذن أمراً مؤلماً للغاية. كما يمكن أن تفرز الأذن القيح.
وعادة ما يصاب الإنسان بهذا النوع من الالتهابات، بسبب التعرض للمياه الملوثة والسباحة فيها. وغالباً ما تظهر أعراض التهابات الأذن الخارجية، بعد بضعة أيام من تعرض الأذن للمياه الملوثة أو وضع شيء ملوث بداخلها.
ومن الجدير بالذكر أن أذن السباحين ليست شائعة بالقدر نفسه مثلما هو الحال مع التهابات الأذن الوسطى لدى الأطفال. فإذا كنت تستطيع ثني الأذن الخارجية بدون الشعور بالألم أو الإزعاج، إذن فهذا الالتهاب ليس التهاباً في الأذن الخارجية.

3- التهاب الأذن الداخلية (التهاب التيه)
يحدث التهاب التيه بسبب وجود مشكلة في مكان عميق بالأذن الداخلية. وتحدث عندما يصاب التيه (أحد أجزاء الأذن الداخلية التي تساعد في الحفاظ على الاتزان) بالتورم والالتهاب.
وهذا النوع من الالتهابات قد يسبب الدوار المفاجيء. كما يمكن أن يسبب التهاب التيه المؤقت فقدان السمع أو طنين في الأذن. وتجدر الإشارة إلى أن الإصابة بالتهاب الأذن الداخلية تحدث نتيجة الإصابة بأحد الفيروسات، أو نتيجة مضاعفات لعدم علاج التهابات الأذن الوسطى.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية علاج التهابات الاذن , أهم اسباب التهابات الاذن Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 March 4, 2014 03:42 PM
معلومات وشرح عن الاذن كاملة ، الاذن وشرح مفصل لها، انواع الاذن ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 April 17, 2013 05:12 PM
معلومات عن صمغ اذن الطفل ،طرق تنظيف ضمع الاذن للطفل ،اسباب صمغ الاذن ReeMi امومة و طفولة 0 March 30, 2013 09:02 PM
؛ طريقة تنظيف الاذن ؛ ازالة شمع الاذن بطريقه صحيه RiiFi مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 23, 2013 02:59 PM
اعراض التهابات جفن العين طرق الوقاية التهابات جفن العين علاج التهابات جفن العين ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 30, 2010 01:16 AM


الساعة الآن 12:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر