فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 21, 2014, 04:57 PM
 
تعلم فن تجنب تراكم المهام عليك






تراكم المهام من الأمور السيئة التي تنتج عن الكسل وتتسبب في وقوعك في المشكلات سواء في العمل أو الدراسة، ولتجنب مثل تلك المواقف هناك بعض الخطوات التي يمكنك الاستفادة منها للنجاح في إنهاء الواجبات يومياً دون تعب، وحتى لا تتراكم عليك في الأيام اللاحقة.

1) من المهم معرفة لماذا يعد تراكم المهام أمر سيئ، حيث أن ذلك يؤدي إلى قلة الكفاءة في إنهاء كل مهمة، خاصة أن التنقل بين عدة مهام في نفس الوقت يؤدي إلى عدم التركيز بشكل جدي، كما أن القيام بأمرين شيء معقد يؤدي إلى المزيد من الأخطاء والتوتر وقد يؤدي إلى جو من الجنون وهو عكس ما يحتاجه العقل من هدوء للتمكن من القيام بمهامه.

2) ابدأ في تجنب المهام المتعددة، وهو ما ستتمكن من معرفته بشكل أفضل في الخطوات التالية التي ستزودك بأسلوب عمل أكثر هدوءاً.


3) قم بوضع قائمة بكافة ما ستقوم به في كل مهمة سواء كانت متعلقة باتصالات هاتفية أو استخدام للكمبيوتر أو القيام بمشاوير أو الذهاب للمنزل أو الانتظار وفقاً لوضعك والوقت المتاح لك.


4) قم باستخدام أدوات تسجيل مثل مذكرة أو دفتر لتسجيل ما الذي تحتاج القيام به.


5) قم بالحصول على صندوق وارد مادي وبريد إلكتروني، واحرص على ألا يكون عددهم كبيراً حتى يمكن جمع كافة الوارد إليك من اوراق هامة أو رسائل إلكترونية بأسهل طريقة ممكنة في مكان واحد ودون صعوبة في البحث عنها.


6) قسم يومك، واحرص على وجود فترات من يومك خالية من المهام حتى يمكنك التصرف في حالة وجود أمر طارئ، ويمكنك تجربة تقسيم وقتك لأجزاء مكونة من ساعة أو نصف ساعة حسب مدى فعالية مدة التجزئة بالنسبة لك.


7) أول ما يجب عليك القيام به في الصباح هو المهام الشديدة الأهمية، وعند الانتهاء امنح نفسك راحة قصيرة ثم ابدأ في بقية العمل الهام، وإذا تمكنت من إنهاء 2 – 3 من المهام التي عليك، فإن بقية اليوم سيكون سلساً دون مشكلات.

8) عند البدء من مهمة وفقاً لتقسيمك لوقت يومك، قم بالتخلص من مشتتات الانتباه الاخرى مثل الهاتف والإنترنت، وتجنب الرد على الهواتف قدر الممكن وركز على مهمة واحدة دون القلق حول الأشياء الأخرى.


9) إذا شعرت بحاجتك الملحة لرؤية بريدك الإلكتروني أو الانتقال لمهمة أخرى، فتوقف، وقم بأخذ نفساً عميقاً وركز فيما تقوم به، وإذا وصلتك أوراق جديدة أثناء العمل ضعها في صندوق الوارد واكمل عملك الأساسي، أو ضع ملاحظة بسجلك حول وصول الورق إليك.


10) بعد الانتهاء من كل مهمة قم بمراجعة سجل ملاحظاتك والقوائم وضع علامة على ما أنهيته وإضافة الجديد لها وانظر لبريدك لمعرفة ما إذا كان هناك شيء هام يجب معرفته.




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم فن تجنب الاسئله المحرجه Yaqot علم النفس 0 May 8, 2014 09:47 AM
هل تعلم ما هو نظام بيئة عمل الفيس بوك؟ alaafuture معلومات ثقافيه عامه 2 November 15, 2012 10:51 PM
هل تعلم لماذا يطلق عليك عضو وليس مشارك ؟؟ وحش الغربيه المواضيع العامه 2 December 12, 2011 07:01 PM
بحث بعنوان . النجاح الدراسي. بحوث كامله . بحوث علميه وادبيه .بحث جاهز .بحوث عاشق التحدي.. بحوث علمية 0 October 28, 2011 03:48 PM


الساعة الآن 11:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر