فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 20, 2014, 02:38 PM
 
أهم بحث تربوي للأطفال

القياسة الإجتماعية أو السوسيومترية:
رشيد نوري.

كان يرى "جاكوب ليفي مورينو" أن البعد الأساسي في شخصية الفرد هو البعد الإجتماعي ،باعتبار الفرد كائنا اجتماعيا تتحدد شخصيته بفعل تواصله و تفاعله مع محيطه الإجتماعي، و لم يعدينظر على شخصية الفرد كشعور ذاتي منفصل عن الآخرين.يتم تعامل الفرد مع محيطه على مستويين : مستوى خارجي يعكس جانبا من سلوك الفرد ،و مستوى باطني يعكس الجانب الخفي و المؤثر من هذا السلوك.فهناك مواقف وجدانية و فكرية خفية لا نظامية داخل الجماعة الصغيرة.
تشكل في ترابطها بنية مستترة تعطي صورة عن الفرد و موقعه الإجتماعي داخل هذه البنية.
Morenoو يرى مورينو أن البنية المستترة للجماعات الصغيرة هي في نفس الوقت ،واقع وجداني و عقلي (فكري) لا يمكن إنكاره ..
وسيلة للكشف Test sosiomètrique و يعتبر المقياس السوسيومتري
عن البنية الخفية للجماعة و هو عبارة عن استمارة تتضمن عدد من الأسئلة توزع إسميا على افراد الجماعة ،مع اشتراط الإجابة الصادقة و التلقائية عن الاسئلة ، حتى تكون الأجوبة معبرة عن الوضعية الداخلية التي توجد عليها الجماعة .و يشترط قبل توجيه الاسئلة تحديد المناخ العام للجماعة حتى تكون مناسبة لما هو معيش من طرف اعضاء الجماعة.
و تكون الموجهة على سبيل المثال كالتالي:
_ مع من ترغب أن تعمل في تمارين الرياضيات أو العربية أو الفرنسية..
اذكر الإسم أو الأسماء بالترتيب.
_ من هو التلميذ أو التلاميذ الذي تظنه يختارك للعمل معه ،أذكر أسماؤهم
_ من هو التلميذ أو التلاميذ الذين لا ترغب في العمل معهم في مادة الرياضيات.؟
_ من هو التلميذ أو التلاميذ الذين تفضل الخروج معهم إلى الشارع.؟
_ من هم الذين تظنهم يرغبون في الخروج معك؟
و يستحسن عند الإجابة ألا يتجاوز التلميذ إختيار ثلاثة أشخاص حتىتعكس الإجابة ،عند وضعها داخل الخريطة داخل الخريطة السوسيومترية ،الصورة
الحقيقية للعلاقة الفكرية و الوجدانية داخل جماعة القسم.
** وبعد جمع الإستمارات يمكن استخلاص هذه الخريطة أو ما يسمى بالسوسيوكرام ، إذ تكشف للمحلل المدرس مايلي:
* من هم النجوم: أي التلاميذ الذين وقع عليهم إختيار أغلب التلاميذ.
* الجماعات الصغرى التي تضم تلميذين أو ثلاثة أو أربعة يتبادلون الإختيار بينهم.
*المنعزلون و المهمشون الذين لا يقع عليهم الإختيار من طرف أعضاء التلاميذ
و يستطيع المدرس عند وضع هذه الخريطة السوسيومترية مثلا ، أن يكتشف بأن هناك شبكة من العلاقات الوجدانية – الفكرية تجمع بين بعض التلاميذ و تلغي البعض الآخر ، تعطي القيمة و الزعامة للواحد دون الآخر ، و بالتالي تصبح للمدرس معلومات عن بنية الجماعة التي يتعامل معها و هذا يعني أن نجاح الفعل التعليمي /التعلمي لايرتبط فقط بمدى التزام المدرس بطريقته البيداغوجية الموجهة إلى التلاميذ بل أيضا بمدى وعيه بأهمية هذه المجموعة من الأعضاء لها خصوصياتها و طبيعتها .
و على سبيل التوضيح سأستعين بهذه الخريطة التقريبية التي تمثل نموذجا لتوزيع الأعضاء داخل جماعة، و ذلك بعد تحليل و تحديد إختياراتهم:
العنصر أ: تتجه نحوه العناصر ب-ت-ج-د-ه-ي
العنصر ب:تتجه نحوه العناصر ت-ث
العناصر :ك-ل م- ن ،تتفاعل بينها .
يلاحظ من خلال هذه الخريطة السوسيومترية أن العنصرين أ و ب يمثلان
الذين وقع عليهما الإختيار و العنصر أ هو النجم و الزعيم .
العناصر ك-ل-م-ن : جماعة صغرى تتبادل الإختيار بينها.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل عرض بوربوينت حول التنمية البشرية للأطفال منهج تربوي Yaqot عروض البوربوينت 6 February 26, 2018 07:28 PM
عرض التنمية البشرية للأطفال منهج تربوي mecanique عروض البوربوينت 11 November 10, 2013 12:14 PM
بحث تربوي فتح الرحمن الماحي طلبات الاعضاء 1 October 2, 2009 02:40 AM


الساعة الآن 04:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر