فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 14, 2014, 01:40 AM
 
ما هو ا لفيسكوز وا لحرير ا لصناعي

الفيسكوز وا لحرير ا لصناعي

الفيسكوز بالفرنسية Viscose محلول لزج غليظ من السليولوز والصودا يستخدم في صنع الرايون (حرير صناعي) والسيلوفان. أوجده الكيميائي الفرنسي هيلير دو شاردونه عام 1884.
طريقة تصنيع ألياف الفيسكوز

تعالج مادة السيليلوز (المأخوذة من لحاء الأشجار أو سيقان بعض النباتات ) بمحلول قلوي مثل هيدروكسيد الصوديوم (%18)، أي أننا نقوم بعملية التلميع (المرسرة) حوالي ساعة من الوقت، نحصل بعدها على السيللوز القلوي، ثم يحفظ محلول السيليلوز القلوي الأخير بدرجة حرارة ما بين (25 – 40)°م خلال فترة من (10 – 30) ساعة. هذه المرحلة تسمى ماقبل النضوج، بعدها يعالج المحلول بكبريت الفحم (CS2)، ويحصل بعدها على السيليلوز المعالج. يُحل السيللوز المعالج في محلول هيدروكسيد الصوديوم بتركيز (4-6%) لمدة تتراوح بين (4-6) ساعات وبالتـالي نحصل على محلول لزج، وهـذا بدوره يحتوي من (7.5-9%) من مادة السيليلوز. ولكي نحصل على التركيز واللزوجة المناسبين يتم خلط هذه المحاليل مع بعضها البعض، بعدها يمرر المحلول بمرشحات وتستبعد فقاعات الهواء. الهدف تخليص المحلول من الشوائب، وكذلك من فقاعات الهواء التي تعيق العملية الصناعية لاحقًا. يترك المحلول من (20-40) ساعة، نحصل بعدها على محلول جاهز لصناعة الخيوط (البوليمير الجاهز).

استخدامات خيوط الفيسكوز
يستخدم في صناعة الملابس الداخلية والخارجية للسيدات وفي صناعة الملابس الرياضية وبعض أصناف أقمشة الجبردين ويستخدم في الأقمشة المخلوطة بالقطن كملابس الممرضات في المستشفيات وتدخل في الصناغات غير النسيجية مثل صناعة إطارات السيارات وصناعة الأشرطة.







المصدر: مدونة فن الخشب

https://arabwoodart.blogspot.com/


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بان الخليط لجرير اهديها لمن يحس mostasharkm شعر و نثر 3 June 1, 2010 09:20 AM


الساعة الآن 09:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر