فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 9, 2014, 03:52 PM
 
احدث دراسة في علم النفس


دراسة : العقل السليم في الجيب المملوء بالمال



الفقر يستهلك الكثير من الطاقة الذهنية ويجعلها أكثر عرضة لاتخاذ القرارات السيئة.


وذكرت قناة “سي تي في” الكندية، أن الباحثين في جامعة “كولومبيا البريطانية” وجدوا أن الفقر يستنفد الكثير من الطاقة الدماغية، ليجعل الفقراء أقل قدرة دماغياً على اتخاذ القرارات الصائبة والخطوات التي تجعلهم يتغلبون على صعوباتهم المالية.


ووجد العلماء، أن القدرات الإدراكية يمكن أن تتراجع بفعل القلق المتعلّق بمكان العيش أو امتلاك ما يكفي من المال لإطعام العائلة، وبالتالي فإن “سعة عقلية “أقل، تترك للأمور المتعلقة بالتعليم والتدريب وإدارة الوقت وخطوات أخرى من شأنها أن تساعد على خرق دائرة الفقر.


وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة جيايينغ زاو، إن “الحسابات السابقة حول الفقر ألقت باللوم على الفقراء بشأن فشلهم الشخصي أو البيئة التي لا تقود للنجاح.. نحن نقول إن كون الشخص فقيراً يمكن أن يؤثر على الوظيفة الإدراكية لديه، ما يعيق قدرة الشخص على اتخاذ القرارات الجيّدة ويمكن أن يتسبب بمزيد من الفقر”.


وقسّمت الدراسة إلى جزأين، الأول شمل قرابة 400 شخص في نيوجرسي خضعوا لاختبارات للإدراك والمنطق ودخلهم السنوي تراوح بين 20 ألف دولار و160 ألفاً.


وسُئل هؤلاء كيف يمكنهم جلب المال لدفعه من أجل إصلاح سياراتهم التي تحتاج إما لـ 150 دولاراً أو 1500 دولار، وبالنسبة للمبلغ القليل، فإن الجميع كان مستواهم جيداً في الاختبار، أما بالنسبة للمبلغ الكبير فإن أصحاب الدخل الأقل كان أداؤهم أسوأ في الاختبار.


وقال العلماء إن الأشخاص الذين لديهم مشكلات مالية يظهرون انخفاضاً في إدراكهم يوازي تراجعاً بـ 13 نقطة في معّدل الذكاء، وفي الجزء الثاني من الدراسة راقب العلماء زارعي قصب السكر في الهند الذين يتقاضون أموالهم بعد جني المحصول الزراعي، وبالتالي يكونون جد فقراء عند الزراعة ويصبحون أغنياء بعد الجني.


وتبيّن أن المزارعين يظهرون تراجعاً في الأداء الإدراكي قبل جني الأموال، وقال العلماء إن هذا التغير في القدرات الإدراكية لا يمكن تفسيره باختلاف في التغذية أو الجهد البدني أو الإجهاد النفسي.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاتجاه العلماني المعاصر في دراسة السنة النبوية (دراسة نقدية - ماجستير) - غازي الشمري pdf عبد الرحمن النجدي كتب اسلاميه 0 February 17, 2014 08:21 PM
ما هو علم النفس ؟؟؟؟؟ أدخل هتعرف وكمان مبادئ علم النفس زهرة العلا علم النفس 32 January 22, 2013 09:11 AM
دراسة الطب البديل،دراسة الطب التكميلي،دراسة الاعشاب،دراسة الحجامة،دراسة الرفلكسولوجي،دراسة بيضاء القلب الطب البديل 0 July 27, 2010 09:44 AM
مدارس علم النفس الأولى : المدرسة البنائية في علم النفس حليم علم النفس 6 February 18, 2008 04:11 AM
دراسة طبية: المشروبات الكحولية تتسبب في انقطاع النفس أثناء النوم مجموعة أنسان مقالات طبية - الصحة العامة 1 May 14, 2007 09:24 AM


الساعة الآن 06:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر