فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #7  
قديم April 2, 2014, 06:02 AM
 
رد: اتركها على الله لتسعد بطمأنينة القلب وراحة البال 14وصفة للثبات هيا نحققها ونعمل بها-ال

الوصفة السابعة للثبات::قصر الأمل


قصر الأمل
قال الربيع بن أبى راشد " لو فارق ذكر الموت قلبى لخشيت أن يفسد " وقال الربيع " لو غفل قلبى عن ذكر الموت ساعة واحدة لفسد قلبى.
" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استحيوا من الله حق الحياء) قالوا(الصحابة): يا رسول الله، إنا كنا يا رسول الله لانستحي.إى نحن نحاول نحن نعمل لله ألف حساب ، قال : ليس ذلك إنما من استحيى حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى وليحفظ البطن وما حوى، ولتذكر الموت والبِلَى "
كن مستعدا للموت إعمل لآخرتك في دنياك ولا تنتظر ،قال داود الطائفى جنازة تدفن من خاف الوعيد قصر عليه البعيد ومن طال أمله ضعف عمله وكل من هو أت قريب.
قال تعالي (وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ)(إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ)سورة مريم 19
فاستعد للموت ولما بعد الموت.
قال صلى الله عليه وسلم ( بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا ))
((بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ سَبْعًا: هَلْ تَنْتَظِرُونَ إِلَّا فَقْرًا مُنْسِيًا, أَوْ غِنًى مُطْغِيًا, أَوْ مَرَضًا مُفْسِدًا, أَوْ هَرَمًا مُفَنِّدًا, أَوْ مَوْتًا مُجْهِزًا, أَوْ الدَّجَّالَ؛ فَشَرُّ غَائِبٍ يُنْتَظَرُ, أَوْ السَّاعَةَ؛ فَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ؟))

من درس " أربع وسائل للثبات" للشيخ / هاني حلمي

رد مع اقتباس
  #8  
قديم April 2, 2014, 06:03 AM
 
رد: اتركها على الله لتسعد بطمأنينة القلب وراحة البال 14وصفة للثبات هيا نحققها ونعمل بها-ال

الوصفة الثامنة للثبات::اليقين


عن جد عمرو بن شعيب قال: قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "نجَا أوَّلُ هذه الأمَّةِ باليقينِ والزَّهدِ، ويَهلِكُ ءاخرُ هذه الأمَّةِ بالبخلِ" [الألباني: (3340)]
مراتب اليقين :
1-علم اليقين :
وصف صلى الله عليه وسلم لدينا علم يقين أن هناك جنة ونار والنبي صلى الله عليه وسلم بين لنا حال الجنة، فأصبحت لدينا علم يقين .
2-عين اليقين :
هناك أشخاص تعبد الله عز وجل من منزلة أعلى من منزلة علم اليقين، يعبد الله كأنه يراه، لم يره لكنه عنده يقين بوجوده ووصل إلى أعلى ما يكون وكأنه يراه، وشخص قلبه متعلق بالجنة كأنه يراها أمامه ودخلها وهذا هو عين اليقين .
3-حق اليقين:
عندما تدخل الجنة إن شاء الله هذا هو حق اليقين.
اليقين الذي نتحدث عنه، يقين الأنبياء والمرسلين الذي يثبِّت القلب (عملي):
(1)يقين سيدنا نوح عليه السلام
قال تعالى{وَاتلُ عَلَيهِم نَبَأَ نوحٍ إِذ قالَ لِقَومِهِ يظ°قَومِ إِن كانَ كَبُرَ عَلَيكُم مَقامى وَتَذكيرى بِـظ”ايظ°تِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلتُ فَأَجمِعوا أَمرَكُم وَشُرَكاءَكُم ثُمَّ لا يَكُن أَمرُكُم عَلَيكُم غُمَّةً ثُمَّ اقضوا إِلَىَّ وَلا تنظرون} [يونُس: 71]
قال لهم تركتها على الله وتوكلت عليه، ومن عنده خطة يعمل، من عنده مكيدة يعمل، ومن يجلس يتربص يتربص، وءاتوا بحلفائكم ومن يناصروكم، ومن عنده سلاح يأتي به، الآن ولا تنتظر،
{ فَعَلَى اللَّـهِ تَوَكَّلْتُ} أرأيت كم هي جميلة؟
ما هذا اليقين؟ ما هذا الثبات؟ لماذا؟
(2)يقين سيدنا هود عليه السلام
قال تعالى : {إِنِّي أُشْهِدُ اللَّـهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ مِن دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنظِرُونِ إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّـهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }[ هود/ 56:54]
ما هذا اليقين؟ ما هذا؟ ماذا يقول لهم؟ فكيدوني جميعًا كلكم وأنا لست بخائف، لماذا؟
أنت لن تحتمل هؤلاء الناس أنت ضعيف، إني توكلت على الله ربي وربكم،
ويقول لهم: فكيدوني جميعًا ثم لا تنظرون الآن ما الذي تنتظرونه،
ألست بخائف ياهود؟ لا لست خائفًا ما الذي تنتظرونه؟ أنا مستعد أنا في حصن حصين، لماذا؟ ما هذا الحصن الذي تتكلم عنه؟ مالذي معك؟ نووي أم ماذا لماذا لست بخائف؟
قال: أنا معي { إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّـهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا
لو قضى لي الله الموت الآن فهذا أجلي فلست بخائف لأني أعرف أن المقادير ومقاليد الأمور كلها بيد الله وليست بيد بشر ليس البشر هم المتحكمين في حياة الناس.
(3) يقين سيدنا إبراهيم عليه السلام
قال تعالى{قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّـهِ وَقَدْ هَدَانِ } ألا يوجد عندكم عقل؟ { وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَن يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُم بِاللَّـهِ}
انظروا إلى اليقين، أنا مع الله فمن الذي ينبغي أن يخاف؟
أنا تريدونني أن أخاف من أصنامكم؟ أنا تريدونني أن أخاف من معبوداتكم الباطلة الضالة التي تتبعونها؟ { مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا غڑ فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَـئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ}[الأنعام/82:80]
انظر كيف يريح القرآن
القرآن يقول لك: في زمن الاضطرابات وزمن الفتن والمحن وزمن الأرض المهتزة، إذًا الرجل المؤمن الذي عنده عقيدة صافية وعقيدة راسخة ولا تختلط بأي نوع من الشرك لا شرك أكبر ولا شرك أصغر لا شرك في التوكل ولا شرك في الخوف ولا شرك في الرجاء لا أرجو إلا الله ولا أخاف إلا الله ولا أتوكل إلا على الله ولا يدخل قلبي رياء وحب الدنيا وحب السمعة وهذا يقول وذاك يتكلم لا أفكر في الناس أنا قلبي متعلق برب الناس{ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَـئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ } هم هؤلاء الذين سيعيشون في أمان في ظل فزع الناس في ظل خوف الناس فيأمنون في الدنيا من الفزع ويأمنون يوم القيامة من الفزع الأكبر،{أُولَـظئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ}

انظر إلى الخليل الذي امتلأ قلبه باليقين في موضع آخر وهو يقول: { فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ }[ الشعراء/82:77]

كل واحدة من هذه تبين لك كم هو ملقي بحموله على الله، هو الذي خلقني هو الذي سيهديني وهو الذي بيده شأني كله جل وعلا
(4)يقين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
ولما تكلم القرآن عن يقين النبي العدنان صلى الله عليه وسلم قال: {قُلِ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلَا تُنظِرُونِ إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّـهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ غ– وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ }[ الأعراف: 196،195]
أيضًا مقام النبي صلى الله عليه وسلم عالٍ
أنا ولي أمري من؟ الله أنا من يتولي أمري من؟ الله مولاي من؟ الله، أنا تاركها على من؟ على الله، إن وليي الله .
فاتركها عليه وفوض أمرك إليه، هكذا يكون اليقين



من درس " اليقين .. الذكر ... الدعاء " للشيخ / هاني حلمي

رد مع اقتباس
  #9  
قديم April 2, 2014, 06:04 AM
 
رد: اتركها على الله لتسعد بطمأنينة القلب وراحة البال 14وصفة للثبات هيا نحققها ونعمل بها-ال

الوصفة التاسعة للثبات : الذكر












جاء نص القرآن الصريح الواضح في أن الذكر من أعظم أسباب الثبات
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّـهَ } [الأنفال:45]
فاثبتوا واذكروا الله
لماذا كان الذكر من أسباب الثبات؟
1- لأن من أعظم أسباب عدم الثبات الغفلة
لماذا تهتز؟ لأنك غافل
لماذا تهتز؟ لأن الدنيا تشغلك، لماذا تهتز؟ لأن القلب غير مُعَمّر بالإيمان
لذلك يُستَدفَع بالذكر الآفات وتُكشَف به الكربات وتُهون به المصيبات
2-لأن الذكر عبودية القلب واللسان وجلاء القلوب وهو باب الله الأعظم به يُصرَع الشيطان
لأنه أيضًا من أسباب الاهتزاز والغفلة أن يستحوذ عليك الشيطان {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّـهِ } [المجادلة: 19 ]
قال بعض السلف- وهذا الكلام ذكره ابن القيم في (مدارج السالكين):
((إذا تمكن الذكر من القلب فإن دنا منه الشيطان صرعه كما يصرع الإنسان إذا دنا منه الشيطان ، فيجتمع عليه الشياطين فيقولون : ما لهذا ؟ فيقال : قد مسه الإنسي))
الشرح :
إذا تمكن الذكر من القلب فإن دنا منه الشيطان صرعه كما يصرع الإنسانُ:أي كما تتصارع مع آخر فتصرعه هكذا الذِّكر يحاول أن يقترب الشيطان فيضربه مباشرةً
فيجتمع عليه الشياطين: الشيطان الذي ضُرِب تجتمع عليه الشياطين من الذي ضربك؟
فيقولون: ما لهذا؟ فيقال: قد مسه الإنسيّ :الذكر هو الذي فعل ذلك الأصل أن يقال: مسه الجني لأن الجني هو الذي يمس ولكن لا يقال: الإنسي هو الذي مسه ،فهذا الذي يصنعه الذكر بالشيطان،
قد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم عظم شأن أمر الذكر فقال: " ألا أُنبِّئُكم بخيرِ أعمالِكم ، وأزكاها عند مليكِكم ، وأرفعِها في درجاتِكم ، وخيرٌ لكم من إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ" الفضة "وخيرٌ لكم من أن تلقَوا عدوَّكم ؛ فتضربوا أعناقَهم ، ويضربوا أعناقَكم ؟ " ماهذا؟ أفضل من الجهاد وأفضل من الصدقة والإنفاق في سبيل الله وأرفع الأعمال عند الله، ما هذا؟ "قالوا : بلى . قال : ذِكرُ اللهِ " الذكر [ الألباني، صحيح الترغيب (1493)]
" لا يزالُ لسانُك رطبًا من ذكر اللهِ "[ الألباني، صحيح الترغيب (1491)] الحديث رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الشيخ الألباني
ذكر الله عز وجل من أعظم أسباب الثبات.
الواجب العملى
1-استغفر الله حتى يلين قلبك
2-ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فتتنزل عليك الرحمات من السماوات
3- لسانك لا يزال رطبا من ذكر الله من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير،
4-تعايش مع الباقيات الصالحات وتتنزل عليك من الفيوضات ومن الرحمات ومن البركات ما تثبتك في زمان الظلمات والبليات
من درس " اليقين .. الذكر ... الدعاء " للشيخ / هاني حلمي




__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تربية الاطفال بالحب- كيف نحققها RiiFi الاسرة والمجتمع 0 June 13, 2013 09:53 PM
حسسبي الله ونعمم الوكيل .. هل من مسسآعد ... شئ مهم سسآعدوني مو عآرفه كيف أتصصرف فجر الذكريآت افتح قلبك 12 July 12, 2012 05:06 PM
السعادة وراحة البال فى صور تؤم الروح النصح و التوعيه 4 February 1, 2012 08:15 PM
ادعيه للنوم وراحة البال من هدى النبي كررريستال النصح و التوعيه 3 September 17, 2011 10:47 AM
اسراري وعنايتي بجسمي بالصور اتركها لكن قبل ان ارحل bring me to life مجلة العناية بالبشرة 12 April 26, 2010 07:12 PM


الساعة الآن 09:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر