فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #4  
قديم April 2, 2014, 05:57 AM
 
رد: اتركها على الله لتسعد بطمأنينة القلب وراحة البال 14وصفة للثبات هيا نحققها ونعمل بها-ال

الوصفة الثالثة للثبات: أن تكون رجل عقيدة وصاحب رسالة

العقيدة هي التي تثبت أما لو كان الرجل إيمانه ضعيف وعقيدته ليست ثابتة وأي شبهة أو محنة ينفك ،فهذا علامة على عدم ثباته وعلى عدم قوة إيمانه فهذا ضعف في الإيمان.
علينا أن نلتزم بعقيدة أهل السنة منهاج النبوة
إذ كان الإنسان على عقيدة ثابتة ثبت عند المحن
أما أصحاب العقائد الباطلة فحالهم كما قال فيهم الرازي:
نهايــــة إقــــــدام العقـــول عقال *** وأكثر سعي العالمين ضـــلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** وحاصل دنيانــــــا أذى ووبال
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا

قال بعض السلف: أكثر الناس شكًا عند الموت أصحاب العقائد الباطلة.
أما العقيدة التي نتكلم عنها هي العقيدة التي تربيك على التوكل فاتركها لله
تقول لي يا شيخ الوضع الأمور الفتن وكذا وسيحدث وكذا وأقول لك اتركها على الله { الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ
{ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ }
وهذه هي العقيدة التي تعلمك الإيمان بالقضاء والقدر فالذي يحدث مكتوب في اللوح المحفوظ قبل أن يُخلق الإنسان بخمسين ألف سنة،
طالما من عند ربنا هل تحزن؟
بلاء .نعماء..أي شئ يأتي من حبيبي هو حبيبي
فإذا اصطدم الإنسان بزلازل الشدائد إذا به يثبت ويصبر { أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }..
تقول أنا مديون ولا أعلم ماذا أفعل والبلد تزداد سوء والاقتصاد واقع { أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }
بلى سيكفيك فهو خلقك ويتولى رزقك..
هذه العقيدة الصافية تجعله لا يتسخط كما يوسوس له الشيطان ولكن تجعله يقول قدر الله وما شاء فعل وتجعلك مرتاح هادئ مطمئن وهكذا شأن أصحاب العقائد.
العقيدة الصافية من عوامل الثبات
قصة محنة الإمام أحمد
في خلافة العباسيين أتى المأمون وتأثر بمجموعة من حاشيته كانوا مغرمين بعلوم الفلسفة والكلام وكانت طائفة اسمها المعتزلة فقام شخص وقال له أن من يقول أن القرآن كلام الله خطأ وأنه ليس كلام الله وأنه خلق من مخلوقات الله وأتى له بأدلة عقلية فوصل به الحال أنه أصبح يقول أنه يجب أن يقول الناس كلهم كما يقول هذا الرجل وأصبحت تتولى الدولة هذه العقيدة فبدأوا يمتحنوا العلماء ويسألوهم هل القرآن كلام الله أم مخلوق فمن يقول مخلوق يمر دون أن يفعلوا معه شئ أما من يقول كلام الله يكون جزاؤه السيف.
ما الفرق بين أن القرآن كلام الله وبين أنه مخلوق من مخلوقات الله؟
لو قلنا أنه من كلام الله فهو صفة من صفات الله أما لو قلنا أنه مخلوق إذن به صفات الخلق وهذا هو ما عمل المشكلة.
ثم جاء المعتصد بعد المأمون وبدأ يسير فى سكة المأمون وقالوا أنه من يقول أن القرآن كلام الله يُقتل، بعض العلماء قالوا أنه في وقت الفتنة وهم مكروهون فيمكن أن يستخدموا ما يسمى بالتقية، فبعض العلماء سُئل هل القرآن كلام الله أم مخلوق؟ قال هذه مخلوقة وأشار إلى يديه حتى يتخلص من هذه المشكلة، والبعض بدأ يستخدم التورية في الكلام والبعض مشي في ركاب الموضوع وركب الموجة خوفا من السيف فوق الرقاب إلا بعض العلماء وعلى رأسهم الإمام أحمد بن حنبل.
أتوا بالإمام حنبل سنة 220 وفي العشر الأواخر وضربوه بالسياط ودخل عليه العلماء وهو في السجن يقنعوه أن يقول أن القرآن مخلوق، ودخل عليه مجموعة من العلماء قالوا له نعمل مفاوضات فقال لهم : كيف تصنعون بحديث خباب : إن من كان قبلكم كان ينشر أحدهم بالمنشار ، لا يصده ذلك عن دينه فأيسنا منه
قال الإمام أحمد فكنت أصلي بأهل السجن وأنا مقيد وضعوا في رجلي أربعة قيود
وجئ إلى أحمد بدابة فحُمل عليه وقيدوه وجعلوا عليه الأقيام مثل حجر شديد على كتفه ويده على عنقه فكاد أكثر من مرة أن يخر على وجهه لثقل القبود فجئ به إلى دار المعتصم وأدخلوه في حجرة وأدخلوه إلى بيت وأقفلوا الباب وذلك في جوف الليل وليس في البيت سراج (سجن انفرادي) فلما كان الغد أخرجوه ليناظر رأس المعتزلة الذي كان قائم بالمشكلة اسمه أحمد بن أبي دؤاد فأتوا به وهو منهك حتى يناظره رأس المعتزلة
وبعد ثلاثة أيام من المناظرة والإمام أحمد يفحم كل من يتصدى له حتى أنه يقول فضربوني فغاب عني وعيي فصرت والله أتكلم بكلام لم أعي به من قبل كان يُنطق الله به لساني..يجري الله على لسنه كلام يفحمهم.
.فإذا بالمعتصم يأمر في نهاية الأمر أن يُضرب بالسياط ولما رءاه رق له لكن أحمد بن أبي دؤاد قال له لو أرجعته سيقولوا قد انتصر عليك وعلى أبيك المأمون وهذه ستكون فتنة كبيرة
حتى قال بعض الجلادين لقد ضربت أحمد ثمانين سوطًا لو ضربت به فيلاً لسقط..ضُرب ضربًا شديدا فكان العلماء يقولون بعده لولا أحمد بن حنبل وبذله لذهب الإسلام.
مصطفى صادق الرافعي قال "والإمام شيخنا أحمد بن حنبل قد ضُرب بين يدي المعتصم بالسياط حتى غُشي عليه ولم يتحول عن رأيه وذلك لأنه كان لا يتحمل وإنما لم يتغير لأنه وضع في نفسه معنى ثبات السنة وبقاء الدين"..
فهو لم يعد الإمام أحمد بل أصبح الإسلام وأصبح السنة والعقيدة فطالما هو يحس أنه يخاف على نفسه فيحس بالضربات لكن لما يكون خائف على دينه فما شعر بذلك..
.وهكذا أصحاب العقائد الراسخة يصنعون مثل ذلك.
من درس "إخلاص .. صدق .. عقيدة" للشيخ / هاني حلمي

رد مع اقتباس
  #5  
قديم April 2, 2014, 06:00 AM
 
رد: اتركها على الله لتسعد بطمأنينة القلب وراحة البال 14وصفة للثبات هيا نحققها ونعمل بها-ال

الوصفة الخامسة للثبات:: سماع المواعظ
سماع المواعظ


الشخص الذي يستمع لقصص الناس الذين تعرضوا لبلاء معين وصبروا واحتسبوا،هذا من أعظم السبل فى تثبيته وخاصة لو كانت قصص معاصرة،هذه المواعظ قال فيها الله عز وجل"وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا" النساء.
فعندما تسمع موعظة يتحرك لها قلبك تؤثر فى داخلك وتجد نفسك تحتاج إلى أن تبكى بين يدى الله تبارك وتعالى فحالك على حال إبراهيم الخليل لما وصفه الله " (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ)التوبه114
الناس تؤذيك وأنت تصنع معهم الإ صنيع عباد الرحمن (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً)الفرقان63.
فتعاملهم على منهج القرآن (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيم)فصلت34
لاتستفزك أفعال الناس إنما تعاملهم بحلم فالموعظة البالغة التىتجل منها القلوب وتزرف منها العيون هى من أعظم المثبتات فى زمن البليات(وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوْا مَا يُوْعَظُوْنَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيْتًا. (سورة النساء أية 66)
فليست الفكرة أن تسمع فقط لم يقل ولو أنهم يسمعون المواعظ بل قال (وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوْا مَا يُوْعَظُوْنَ بِه)النساء.
مرض الانفصام تسمع ولا تطبق أقول ولا أعمل( لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ)(كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ)سورة الصف 2،3
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كان له وجهان في الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار"
ما الفرق بينك وبين الصحابة؟
الصحابى يسمع ويعمل أما انت فتسمع وتدخل لتعرف هل تنفع أم لا تنفع وتعرف الظروف والأحوال والأمور وتظل تحسبها مائة مرة .
ماهو ركوب بحر التمنى ؟ هو ما يطلق عليه ب (نفسى) أى أتمنى فى كل الأمور، ما رأيك فى القرآن؟ ااااااه أتمنى أن أحفظ؟ أتمنى صح ؟فكم من المرات تقول أتمنى.
" وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتاً (66) وَإِذاً لَّآتَيْنَاهُم مِّن لَّدُنَّـا أَجْراً عَظِيماً (67)وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً"انظر إلى كل هذا الخير تهدى وتُثبت وتصبح الدنيا واضحة أمامك والله يُسيرك على طريقه "وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا"(68)النساء
من درس " أربع وسائل للثبات" للشيخ / هاني حلمي

رد مع اقتباس
  #6  
قديم April 2, 2014, 06:01 AM
 
رد: اتركها على الله لتسعد بطمأنينة القلب وراحة البال 14وصفة للثبات هيا نحققها ونعمل بها-ال







الزهد
الزهد يقول النبى صلى الله عليه وسلم حديث رواه الترمذى وابن حمدين والحاكم وصححه الألبانى يقول " طُوبَى لِمَنْ هُدِيَ إِلَى الإِسْلامِ وَكَانَ عَيْشُهُ كَفَافًا وَقَنَعَ بِهِ "ماذا تعنى طوبى ؟ شجرة فى الجنة تمشى فى ظلها مسيرة مائة عام
قالوا هذا تفسير الله فى قوله تعالى ( وَظِلٍّ مَمْدُودٍ )في قوله تعالي على أصحاب اليمين "وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30) "سورة الواقعه

ماذا تعنى كلمة ظل ممدود ؟ هى شجرة تمشى فى ظلها مائة عام قال النبى صلى الله عليه إن ثياب أهل الجنة تُطرح من هذه الشجرة حيث أن واحداً من الصحابة سأل النبى صلى الله عليه وسلم تُنسج نسجا قال له .:إذا أردت أن ألبس ثياب هل أقول لصانع الثياب تُنسج نسجا ام تُطرح طرحا مثل الثمرة التى تُطرح من الشجرة،عندما تمشى تحت ظل هذه الشجرة ثم تفكر أن تلبس ثياب فتنزل الثياب التى تريدها وارتديتها أيضا، هى هكذا ثياب أهل الجنة تُطرح منها من ثمارها ينزل منها الثياب التى تريده، ما يأخذ طوبى ،هذه طوبى لمن؟ لمن هُدى للإسلام.

نحتاج الي الرضا بعيشتنا نترك علي الله الرزق نعمل فقط والله يكافئنا ونقل الحمدلله من أعماقنا (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب ) {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ}المجادله

وقال النبى صلى الله عليه حديث رواه الإمام أحمد فى الزهد والطبرانى فى الأوسط وحسنه الألبانى " صَلاحُ أَوَّلِ هَذِهِ الأُمَّةِ بِالزُّهْدِ وَالْيَقِينِ ، وَيَهْلِكُ آخِرُهَا بِالْبُخْلِ وَالأَمَلِ "إى أخر هذا الزمان ،الأمل أى : طول العمر ، (ياعم لسه)

فصلاح هذه الأمة يكون بالزهد وباليقين وكأنه جمع بينهم لأنه من أعظم اليقين والتى تثبت: الزهادة فى الدنيا ،
ما الدليل فى القرآن قال الله " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) "علم اليقين" ما هى العلاقة بين علم اليقين وألهكم التكاثر ؟
فما من شئ يجعل الإنسان بلا يقين مثل الدنيا وتلاهى الدنيا لذلك ألهكم التكاثر، فما الحـــــــــــل؟حتى زرتم المقابر.
الزهد بكل بساطة :أن تكون الدنيا فى يدك وليست فى قلبك .
بمثال النبى صلى الله عليه وسلم شبه لنا لكى نعرف معنى الزهد قال " إنما حق هذا المال أن ينفق هكذا وهكذا وأشار إلى يمين وأشار إلى يسار ومن أمامه ومن خلفه" المال أتى وضع هنا وهنا وهنا وهنا وانتهى ، ليس معنى انه وصعها انه أضاعها لا إنما وضعت فى مكانها.
"تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة إن أعطى رضى وإن لم يعط سخط"إن أعطى رضى قال تعالي"فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ""وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ *قال الله كلا "الفجر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" مَنْ كَانَ هَمُّهُ الآخِرَةَ جَمَعَ اللَّهُ له شَمْلَهُ وَجَعَلَ غِنَاهُ بين عينيه وأتته الدنيا وهى راغمة".

قال بن مسعود " إن الله يعطى الدنيا من يحب ومن لا يحب ولا يعطى الإيمان الإ من أحب" تلك هى الدنيا، فالزهد : أن الدنيا لا تشغلك وانك تحقق اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همى.
من درس " أربع وسائل للثبات" للشيخ / هاني حلمي


__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تربية الاطفال بالحب- كيف نحققها RiiFi الاسرة والمجتمع 0 June 13, 2013 09:53 PM
حسسبي الله ونعمم الوكيل .. هل من مسسآعد ... شئ مهم سسآعدوني مو عآرفه كيف أتصصرف فجر الذكريآت افتح قلبك 12 July 12, 2012 05:06 PM
السعادة وراحة البال فى صور تؤم الروح النصح و التوعيه 4 February 1, 2012 08:15 PM
ادعيه للنوم وراحة البال من هدى النبي كررريستال النصح و التوعيه 3 September 17, 2011 10:47 AM
اسراري وعنايتي بجسمي بالصور اتركها لكن قبل ان ارحل bring me to life مجلة العناية بالبشرة 12 April 26, 2010 07:12 PM


الساعة الآن 04:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر