فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 21, 2014, 07:32 PM
 
ارشادات للوقاية من حصوات الكلى

ارشادات للوقاية من حصوات الكلى
الوقاية من حصوات الكلى ،كيفية لوقاية من حصوات الكلى


يعاني كثير من الأشخاص من تشكل الحصوات في الكلى مسببة لهم آلاماً مبرحة تتطلب عمليات جراحية وتنظيرية لإزالتها أو تفتيتها.وتشير الإحصائيات في الولايات المتحدة إلى أن عدد الإصابات بحصى الكلى التي يتم التعامل معها سنوياً تزيد عن مليون حالة، وتنتشر بين الرجال بنسبة 12% وتنخفض عند النساء إلى 6% من الحالات الكلية.

وتنشأ الحصيات نتيجة تبلور بعض المواد مثل الكالسيوم وحمض اليوريك والسيستين والستروفايت وغيرها ضمن المسالك البولية مسببة آلاماً شديدة للمرضى. ويمكن الوقاية من هذا المرض الخطير الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات من خلال إجراءات وقائية بسيطة أورد موقع كريس كريسر بعضاً منها وتعتمد على تغيير في النظام الغذائي ونمط الحياة اليومي المتبع.

الاعتدال في تناول الفيتامينات
يحتاج جسم الإنسان إلى أنواع متعددة من الفيتامينات لا تقتصر على فيتامين دال ليتمكن من تحقيق الاستقلاب الكامل لعنصر الكالسيوم، ومن الضروري تناول فيتامين كي2 وفيتامين أ لتحقيق هذا الغرض، ويؤكد الباحثون أن نقص أحد الفيتامينات يؤدي إلى زيادة في الفيتامينات الأخرى، وتعد زيادة نسبة فيتامين دال من الأسباب الرئيسية لتشكل حصيات الكلى.



إضافة الليمون إلى مياه الشرب
بالإضافة إلى دوره في طرد السموم من الجسم، يساعد اللمون على تفتيت الحصيات الصغيرة بسبب احتوائه على حمض الاسكوربيك، كما أن السترات الموجودة في عصير الليمون تتحد مع الكالسيوم وتمنع تبلوره داخل المسالك البولية.

تناول الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم
اكتشف العلماء أن المغنيزيوم يلعب دور مهم في منع تشكل الحصيات، دون أن يتمكنوا من معرفة آلية حدوث ذلك، ويمكن الحصول على هذا المعدن من خلال تناول بذور اليقطين والسبانخ والمكسرات والحبوب والبقوليات.

التخفيف من تناول الملح
ينصح الأطباء بالتخفيف من كمية ملح الطعام وخاصة عند الأشخاص المعرضين للإصابة بحصى الكلى لأنه يساعد على ذلك، بالإضافة إلى المشاكل الصحية الأخرى التي تسببها زيادة الملح كارتفاع الضغط وأمراض القلب وغيرها.




تناول كمية مناسبة من الكربوهيدرات
توصل الباحثون إلى اكتشاف وجود صلة بين بعض الحميات الغذائية التي تعتمد على التخفيف من تناول الكربوهيدرات من جهة، وبين تشكل الحصيات من جهة أخرى، لذلك يفضل دوما أن تحتوي أي حمية غذائية على كميات معتدلة من مختلف العناصر الغذائية الأساسية للحصول على النتائج المطلوبة دون حدوث أية أعراض جانبية غير مرغوبة.

التخفيف من السكريات
تشير الأبحاث إلى أن تناول الفكرتوز وهو أحد أنواع السكريات التي تحتوي عليها معظم الفواكه والخضروات بكميات كبيرة يزيد من إنتاج حمض اليوريك الذي يساعد على تشكل الحصيات في الكلى.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصوات الكلي, معالجة حصوات الكلي بالاعشاب RiiFi الطب البديل 1 May 4, 2013 01:13 AM
حصوات الكلى الالم, حصوات الكلى الالم RiiFi الطب البديل 0 April 30, 2013 07:09 PM
حصى الكلى،علامات واعراض حصوات الكلية ، العلاج والوقاية من الحصوة الكلوية Ruh مقالات طبية - الصحة العامة 1 October 25, 2012 02:04 PM
الشاي و حصوات الكلى fattota مقالات طبية - الصحة العامة 2 August 28, 2012 01:08 PM
مشروبات الصودا الدايت تساعد في منع تكون حصوات الكلى ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 29, 2010 12:23 AM


الساعة الآن 03:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر