فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > نبض مواطن

نبض مواطن أخبار و مقالات و عواميد صحف يوميه, صور كاريكاتوريه تحكي واقع الوطن والمواطن

الإهداءات



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 27, 2014, 06:58 PM
 
عندما يُكنك المسؤول

عندما يُكنك المسؤول


كاظم فنجان الحمامي

نحن الآن في أمس الحاجة إلى استبدال لافتات (ممنوع التدخين) بلافتات أخرى تحمل عبارة (ممنوع التكنيك), خصوصاُ بعدما تفشت ظاهرة التكنيك في الدوائر الحكومية, وصرنا نقف بطوابير طويلة خلف نافذة المسؤول المنشغل بالتكنيك مع شبكة الانترنت عبر برامج الواتساب في هاتفه النقال.
ولسنا مبالغين إذا قلنا أن هذه الظاهرة الدخيلة انتشرت انتشاراً صاروخياً في أروقة الدوائر الحكومية, فتسببت في تعطيل الأعمال العامة, وفرضت أعذاراً جديدة للتسويف والتأجيل وإهدار الموارد الإدارية, حتى وصل الحال بآلاف الموظفين إلى إهمال واجباتهم الأساسية, والانعزال في زاوية بعيدة من زوايا مكاتبهم, بغية استثمار أوقات الدوام الرسمي لأغراض التصفح والمراسلة وتبادل الصور والمسجات, بينما اصطف المراجعون خارج فناء المبنى الحكومي بانتظار صحوة المسؤول من غيبوبة الواتساب واليوتيوب والفيسبوك والسكايب.
فالدوام الرسمي عندنا موزع بنسب متباينة لتناول طعام الإفطار, وتناول المرطبات, والمزاح والثرثرة الفارغة, والبحث في شبكة الانترنت, ومحاولة التطفل على المواقع المحظورة, ناهيك عن التكنيك الذي استحوذ على الوقت كله, وصار من الطقوس الرسمية لمعظم الموظفين والموظفات.
ما أن تضطرك الحاجة إلى مراجعة أي دائرة من دوائرنا الحكومية حتى تشاهد مجاميع من الموظفين يتصفحون برامج الألعاب في هواتفهم الرقمية, التي تعمل باللمس, في الوقت الذي تكدست فيه الملفات فوق رفوفهم المكتبية, وتشاهد موظفة شابة في مكان آخر تبحث عن بغيتها في المواقع المخصصة للأزياء, وموظف يقرأ بريده الالكتروني, أو يروّح عن نفسه بقراءة الفيسبوك, بينما ترى الغالبية العظمى منهم وقد هاموا على وجوههم في بحار التكنيك والدردشة والترفيه والتسلية, وتاهوا بلا هدف في أعماقها السحيقة.
مما لا خلاف عليه أن أوقات العمل أمانة في أعناقنا, وأن الله جل شأنه يأمرنا بأداء الأمانات, ويتعين علينا استثمار أوقات العمل في التحديدات المتعارف عليها, وتستثنى من ذلك الأوقات المستقطعة ضمن الحدود المسموح بها, ولابد من القضاء على ظاهرة التكنيك المستشرية هذه الأيام في أروقة الدوائر الحكومية على وجه العموم, بينما لا نرى لها أي أثر في مكاتب القطاع الخاص. وهذا هو الفارق الحقيقي بين التدبير والتبذير.

 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من المسؤول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ advocate مقالات حادّه , مواضيع نقاش 1 November 23, 2010 01:31 PM
الطائر المشؤوم النمر الفضي معلومات ثقافيه عامه 8 August 19, 2010 05:04 AM
نص وثيقة وعد بلفور المشؤوم *"عذراء الجبل"* معلومات ثقافيه عامه 14 February 9, 2010 09:06 PM
من المسؤول؟؟؟؟؟ مافية أحد مرتاح مقالات حادّه , مواضيع نقاش 5 November 12, 2008 10:49 AM
من المسؤول؟ мzαјєє ģнεεя مقالات حادّه , مواضيع نقاش 2 March 10, 2008 08:25 PM


الساعة الآن 04:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر