فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 23, 2014, 02:26 PM
 
كيفية علاج نقص الصفائح الدموية

:
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/05/13-322x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




ماذا نقصد بنقص الصفائح الدموية؟
هي القطع الخلوية الصغيرة التي تساعد على تجلط الدم وإيقاف النزيف اي هي التي تتجمع فوق الجروح لتحمي النزيف وتعمل على ايقافه.
ولنقص الصفائح الدموية نوعان:
نقص الصفائح ذات العلة وهو:نقص خلايا التجلط ذاتي العلة يتسبب غالبآ عن رد فعل مناعي ذاتي ، إذ يقوم الجسم خطأ بمهاجمة الصفحائح وتدميرها .
النوع الاخر نقص خلايا التجلط الثانوي: نقص خلايا التجلط الثانوي حالة تحدث كأحد الاعراض أو المضاعفات الناتجة عن مرض أو اضطراب آخر مثل اللوكيميا ، وذلك عندما تقهر الصفيحات وتسحق بفعل التكاثر الجنيني لخلايا الدم الأخرى فلا يتم إنتاجها بكميات كافية .
ماهي اعراض نقص الصفائح الدموية؟
عندما يصبح عدد صفائح الدم منخفضآ جدآ ، يكون العرض الرئيسي هو طفح جلدي مميز من بقع حمراء ارجوانية اللون غالبآ ما تكون على الكاحلين و القدمين.
ما الذي يمكن ان يحدث اثر انخفاض الصفائح الدموية؟
يمكن أيضآ أن يحدث نزيف داخلي خطير مثل داخل المخ ، أو نزيف من المعدة إذا انخفض عدد الصفيحات
اسباب نقص الصفائح الدموية:
-نقص المناعة
-التطعيمات الفيروسية أحيانا
-فيروسات الزكام والجدري الماء وغيرها
- هناك حالات مرضية مثل الذئبة الحمراء وخلل الجهاز المناعي Autoimmune Disease
-و قد تنتج أيضا عن تناول بعض الأدوية دون استشارة الطبيب.
علاج نقص الصفائح الدموية:
علاج هذا النوع من تكسر الصفائح يجب أن يكون في إطار عدد من المبادئ العامة حيث يجب:
- طمآنة المريض بأن الموضوع ليس خطيرا حيث انه في غالب الأحيان قد لا يكون العلاج ضروريا لا سيما إذا لم تكن هناك أعراض والعدد لا يقل عن 30 ألف مثلا.
- في حالات الحمل والولادة والحوادث والجراحة قد يكون من الضروري رفع عدد الصفائح ولو مؤقتا وهو ما يمكن بكل سهولة ويسر من خلال استعمال عقار Immunoglobulin أو عقار Prednisone لفترة وجيزة لتخطي الحالة التي استوجبت العلاج فقط.
- الحالات المزمنة قد تتحول لحادة في بعض الحالات مثل الزكام والحرارة وبعض حالات الحمل وهذه يجب التعامل معها بأسلوب التعامل مع الحالات المرضية الحادة.
- يبدأ العلاج تدريجيا حسب حالة المريض وتطور الأعراض.
كيفية الوقاية من زيادة نقص الصفائح الدموية؟
يحتاج المرضة المصابون بنقص الصفائح الدموية قبل العلاج التخفيف والتقليل من نقص الصفائح الدموية وتكسرها…
-غسيل الأسنان بفرشاة ناعمة. و يتم تليين أسنان الفرشاة بوضعها تحت الماء الساخن قبل استخدامها. و ممنوع استعمال خيط أسنان أو مسواك لتنظيف الأسنان
-تنظيف الأنف برفق
-الحذر عند استخدام مقص، سكاكين، أو أي أدوات حادة
-استخدام ماكينة حلاقة كهربائية بدلا من الشفرات
-القيام بضغط قوي و لكن برفق على اى جرح حتى يتوقف النزف
-استعمال الأحذية طوال الوقت حتى داخل المنزل
-ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة
-تجنب الامساك لمنع حدوث نزيف شرجي. و ذلك بالمواظبة على تناول أطعمة غنية بالألياف و الملينات الطبيعية و الإكثار من شرب السوائل.
دراسات في نقص الصفائح الدموية:
- نقص حمض الفوليك يضخم خلايا الدم البيضاء وينقص الصفائح الدموية:
جى بي سي – أكدت دراسة حديثة أن الأنيميا الناتجة عن نقص حمض الفوليك ، تكون مشابهه لأعراض نقص فيتامين B12 .وأوضحت الدراسة ان خلايا الدم البيضاء ، تكون متضخمة جدا ، وبعدد قليل ، وهنا يؤدي لنقص في خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية .بينت الدراسة أن حمض الفوليك لايخزن في الجسم بكميات كبيرة ولفترات طويلة في الجسم ، ولذلك ينصح الاطباء بأن يتم تزويد الجسم به بصفة دائمة .فحمض الفوليك يمكن أن ينفذ في حالة زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء ، لفترات طويلة .ومن اكثر الأسباب التي تؤدي لنقص الحمض ، هو عدم قدرة الجسم على امتصاص حمض الفوليك من الامعاء الدقيقة ، ويأتي بسبب الإدمان على الكحول .وينصح الاطباء بتناول الاطعمة الغنية بحمض الفوليك ، وهي : الكبد ، الخضراوات الورقية ، الحبوب الكاملة .ومن اعراضه بالمراحل الاولى ، الصداع ، الارهاق ، إلتهاب اللسان ,شحوب الوجه ، انقطاع النفس، ألم في الصدر ، وخز بالقدمين ،لتأُثيره على الجهاز العصبي .
-علاج جديد لعلاج نقص الصفائح الدموية:
ورد مؤخراً عن مجموعة من الباحثين بأنه يمكن الآن زيادة عدد الصفيحات (العنصر الأساسي في عملية التخثر) عند المرضى الذين يعانون من نقص حاد وخطير فيها؛ وذلك عن طريق دواء جديد ما زال قيد التجربة.وقال الباحثون من خلال إحدى الدراسات بأنه يمكن عن طريق دواء eltrombopag زيادة عدد الصفيحات عند المرضى المصابين بفرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبب (وهي عبارة عن اضطراب مناعي ذاتي)، وبالتالي الحيلولة دون النزف الخطير الناتج عن هذا الداء.ورغم قصر مدة دراسة هذا الدواء يقول الباحثون بأن النتائج كانت واعدة ومبشرة.وإن نقص الصفيحات (والذي يشير إلى أي اضطراب يسبب حدوث تراجع في عدد الصفيحات الدموية) قد يمنع المرضى من العلاج بالعديد من الأدوية الضرورية.وقد أجريت هذه الدراسة على مرضى فرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبب، وقد ارتفع عدد الصفيحات إلى 50000 صفيحة/ملم3 أو أكثر بعد مرور 43 يوماً من تناول دواء eltrombopag وذلك عند: ـ 28% من المرضى الذين تناولوا 30 ملغ منه.
ـ 70% من المرضى الذين تناولوا 50 ملغ منه.
ـ 81% من المرضى الذين تناولوا 75 ملغ منه.
وقد ارتفع عدد الصفيحات في اليوم 15 من إعطاء دواء eltrombopag عند 80% من المرضى الذين تناولوا 50 ملغ أو 75 ملغ منه بشكل يومي، كما لوحظ تراجع النزوف عند هؤلاء المرضى.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية علاج مسمار القدم , طرق علاج مسمار اللحم Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 21, 2014 03:36 PM
أسباب واعراض و علاج داء ترسب الأصبغة الدموية Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 16, 2014 05:14 PM
الجمهورية اليمنية،كل المعلومات الأساسية عن الجمهورية اليمنية ألاء ياقوت السياحة و السفر 1 May 26, 2011 07:08 PM
كيفية علاج السحر.طرق علاج السحر.رقية السحر والمسحور بالقران سعود النصح و التوعيه 12 October 14, 2010 10:39 AM
كيف تستفيدين من علب المشروبات الغازيه و الصفائح المعدنيه AHD Ashour مجلة الكروشية والاشغال اليدوية والتطريز 4 March 26, 2010 05:52 PM


الساعة الآن 10:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر