فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 21, 2014, 02:30 PM
 
تعرف علي وظائف الكلى وامراضها

:
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/06/health2_602727-400x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




الكلى رغم انها صغيرة الحجم الا ان وظائفها هامة جدا فهي تنقي الدم وتخلص الجسم من السموم وتعتبر بمثابة الفلتر لجسم الانسان ومن حكمة الله في خلقه ان جعل الانسان يستيطع العيش باحدى كليتيه وتقوم بنفس الوظائف والمهام التي تقوم بها الكليتين فما هي وظائف الكلى وماهي امراضها وما هو علاجها ؟؟؟
شكل الكلى التشريجي :الكلى جهاز أشبه في عمله بمحطة تصفية المياه،وتوجد الكليتان على طرفي العمود الفقري أسفل منتصف الظهر تقريبا، وتشبه الكلية حبة الفاصوليا وتزن حوالي 150 جراما، ومن العجيب أن المرء بل يحتاج من كل حجم الكليتين إلا للسبع فقط أي أن 1/7 حجم الكلية الواحدة يمكنه أن يؤدي عملهما معا .
وظائف الكلى :التخلص من المواد السامة وتنقية الدم، إذ أن نتيجة عملية الهضم وتمثيل المواد الغذائية تؤدي إلى تراكم المواد التي تسمم الجسم مثل مادة البولينا urea حيث تقوم الكلية بإفرازها مذابة في البول. . الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم فإذا زاد أو نقص أحدها عن الحد المعين حدث المرض وأحياناً الموت. . المحافظة على كون الدم متعادلاً بين الحموضة والقلوية (7.4 = PH)، حيث أن الكلية تقوم بإفراز المواد الحمضية في البول عندما تزيد هذه المواد، أو القلوية عندما تزيد هذه المواد وذلك لتبقي الدم متعادلا. . وظائف هرمونية
-
الكلية تفرز هرمون الرينين Renin الذي يتحكم بمواد موجودة في الدم فيحولها إلى النوع النشط وذلك لزيادة ضغط الدم إذا قل.
-
كما أنها تفرز مواد البروستاجلاندين التي تخفض ضغط الدم إذا زاد.
-
كما أنها تفرز مادة تحول فيتامين (د) الخامل إلى فيتامين د النشط الذي له أهمية كبرى في ترسب الكالسيوم في العظام، وعدم وجوده يسبب لين في العظام والكساح للمريض.
-
كما أنها تفرز مادة الإريثروبيوتين Erythropoetin التي لها دور هام في تنشيط نخاع العظم ليقوم بتكوين المزيد من كريات الدم الحمراء.
ماهي خطورة امراض الكلى ؟
تكمن خطورة أمراض الكلى أو الجهاز البولي فى تأخر اكتشاف وتشخيص قصورها الوظيفي، وللأسف حتى مع شكوى الإنسان فى بعض الحالات، ولذلك يجب دائماً أن تكون فى الحسبان.. وغالباً ما يتم التعرف على هذه الأمراض من خلال الكشف الدوري على الأمعاء أو على المرضى من خلال التحاليل المعملية أو عمل الإشاعات حتى يتمكن الطبيب من التشخيص الجيد المبكر لهذه الأمراض، ويجب متابعة التحاليل والإشاعات بصفة مستمرة.
ماهي اسباب امراض الكلى المزمنة ؟- العيوب الخلقية التى تصيب الجهاز البولي: مثل الكلى المتكيسة أو انخفاض إحدى الكليتين أو وجود اختناقات خلقية فى الحالب أو قناة مجرى البول.. إلخ.- الالتهابات الصامتة: وهي التي لا يشكو منها الإنسان ولذلك تتراكم مضاعفاتها حتى تتلف الكلى.- البلهارسيا.- الأورام التي لا يشعر المريض بأعراضها مبكراً.- متلازمة الكلى، وهذه المتلازمة التى تكتشف عادة فى الطفولة المبكرة.- أمراض عامة تصيب الجسم ومن بينها إصابة الكلى مثل أمراض الروماتويد والسكر و ضغط الدم المرتفع وبعض أمراض الغدد وغيرها من الأمراض المختلفة.
الوقاية من امراض الكلى :الكشف الدورى على الإنسان والجهاز البولي ويكون ذلك من خلال تحليل البول فهو يكشف عن الكثير من وظائف الكلى ويبين الالتهابات الخفية التى قد تظهر علامتها أو تسبب أعراضاً للمريض.- العلاج الجيد المتكامل لأي مرض حاد يصيب الكلى ومتابعته حتى يتم الشفاء الكامل.- الكشف الدوري المستمر وفحص البول دورياً وباستمرار للاكتشاف المبكر لأي أمراض تصيب الكلى أو أي عيوب خلقية بالكلى والجهاز البولي قد تكون غير محسوسة للإنسان ولكن نتائجها ومضاعفاتها خطيرة.- المبادرة والتبكير بالفحص والعلاج والشعور بأي أعراض خاصة بالكلى والجهاز البولي.- العلاج الجيد والمتكامل لأي مرض حاد يصيب الكلى والجهاز البولي ومتابعته حتى يتم الشفاء الكامل.- المبادرة بعلاج التهابات الحلق واللوزتين جيداً، وأي أعراض حادة تصيب الجسم.- علاج الأمراض العامة التى تصيب الجسم وتؤثر على الكلى مثل السكر وارتفاع ضغط الدم والروماتويد وبعض أمراض الغدد وغيرها.- مكافحة البلهارسيا وتجنب الإصابة بها وإذا حدثت الإصابة يجب المبادرة بالعلاج حتى لا تحدث مضاعفات تصيب الكلية والجهاز البولي.- الحرص على استعمال الأدوية وعدم تناول أي دواء إلا باستشارة الطبيب المعالج.- الإكثار من تناول المياه والسوائل المخففة، خاصة في فصل الصيف والجو الحار.- مراعاة النظافة والاغتسال بالماء لمخارج البول والبراز بعد التبول والتبرز.- العمل بجدية واهتمام على الحد من تلوث البيئة وتلوث الطعام والشراب بالملوثات العضوية مثل الجراثيم والميكروبات وبويضات الديدان الطفيلية، وكذلك الملوثات الكيميائية مثل المبيدات الحشرية والعادم وغيرها ومراعاة نظافة الطعام والشراب جيداً قبل تناوله.- الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التى يدخل في تصنيعها مكسبات اللون والطعم والرائحة وكذلك التي تحتوي علي المواد المحافظة.- تجنب الممارسات الضارة التى تضر أعضاء وأنسجة الجسم ومعها الكلى والجهاز البولي، مثل التدخين وتعاطي المخدرات وغيرها
ماهو الفشل الكلوي وماسببه ؟الفشل الكلوي يعني فشل في وظائف الكلى.. أي أن الكلى لا تقوم بوظائفها كما يجب فى ترشيح الدم وتخليص الجسم من المواد الضارة، ولذلك يتراكم في الدم هذه المواد والأملاح الزائدة، وذلك يؤدي إلى فشل في أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة.ومن الأسباب الهامة للفشل الكلوي سوء استعمال الأدوية التى قد تضر أنسجة الكلى، والتي قد تؤدي إلى تدمير خلاياها، وبذلك ينتج عنها الفشل في وظائفها، لذلك يجب استعمال الأدوية باستشارة الطبيب وتنفيذ تعليماته حتى نتفادى خطر الفشل الكلوي.
ماهي اسباب مرض الفشل الكلوي ؟ارتفاع ضغط الدم و مرض السكري إن نسبة قليلة من حالات ضغط الدم ومرض السكري تنتهي بإصابة الكلى إصابة تؤدي إلى الفشل الكلوي ولكن إصابة الإنسان بارتفاع ضغط الدم أو السكري تؤدي مع مرور الزمن إلى ضيق الشرايين المغذية للكلية وبالتالي يحصل ضمور في منطقة القشرة للكلية مما يؤدي إلى إصابة الكليتين بالفشل الكلوي المزمن. الاستخدام المفرط لبعض الأدوية.إن الإفراط في استخدام الأدوية والمسكنات بالذات (استخدامها لفترة طويلة وبجرعات عالية) من أهم الأسباب المؤدية إلى الفشل الكلوي حيث أنها تصيب نخاع الكلية الذي يصب في حوض الكلية مما يؤدي إلى موتها وإليكم بعض أهم العقاقير المسببة لإصابة الكلية بالفشل: الأدوية المسكنة مثل(( الباراسيتامول والأسبيرين والفيناسيتين)) وغيرها. أدوية الروماتيزم مثل الفينوبروفين والإندوميثاسين والنابروكسين وغيرها. بعض المضادات الحيوية أهمها مشتقات الأمينوجلايكوزايد Aminoglycosides. الصبغات الخاصة المستخدمة في الأشعة. الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان الأدوية المستخدمة في التخدير.
ما هو علاج الفشل الكلوي المزمن؟علاج الفشل الكلوي المزمن يتضمن الحمية الغذائية، الأدوية، الغسيل الكلوي، أو زرع الكلى. الحمية الغذائية وأهم ما في الحمية الغذائية لمريض الفشل الكلوي هو خفض كمية البروتينات (الموجودة في البيض واللحوم والبقوليات) التي يتناولها والتعويض عنها بالسكريات والنشويات أو الدهون، وكذلك خفض كمية ملح الطعام والبوتاسيوم (الموجودة في المكسرات والموز والبرتقال والمندرين والجريب فروت) . الأدوية يعطى المريض الأدوية التالية: أ) فيتامين (د) vitamine D لتعويض نقصه. ب) شراب هيدروكسيد الألمونيوم Aluminium hydroxide وذلك لمنع امتصاص الفوسفات الذي تكون نسبته عالية عند مرضى الفشل الكلوي. ج) حقن الإريثروبيوتين Erythrobiotin لعلاج فقر الدم. أدوية تخفيض ضغط الدم.
ماهو الغسيل الكلوي ؟عندما تفشل الكلى عن ادااء وظائفها تستخدم الغسيل الكلوي لتوفير بديل اصطناعي لوظيفة الكلي المفقودة (العلاج البديلة الكلوية) نظراً لفشل كلوي. يمكن استخدام الغسيل الكلوي للمرضى جداً من المرضى الذين قد فجأة ولكن مؤقتاً، وفقدت وظيفتها كلوي (الفشل الكلوي الحاد) أو مستقرة تماما من المرضى الذين فقدوا بشكل دائم على وظيفة الكلي (مرض الكلي المزمن المرحلة 5).للمرضى مع المرحلة 5، أو مرض كلوي نهاية المرحلة (اسكد)، حدث الانخفاض في وظيفة الكلي على مدى فترة أشهر إلى سنوات حتى يتم التوصل إلى مستوى من كان فيه حاجة إلى العلاج للبقاء على قيد الحياة. خلافا الحادة الكلوي فشل رابطة اﻷمم (الحاد الكلي إصابة (AKI))، الفشل الكلوي المزمن لا يمكن شفاؤها أو عكسه والعلاجات الطويلة الأجل مطلوبة لاستبدال فقدان وظائف الكلي. العلاج اسكد الذي يحل محل أكثر من الطبيعي فقدت وظيفة الكلي عملية زرع الكلي. ومع ذلك، بعض المرضى لا المرشحين جيدة لعملية زرع لأسباب طبية أو غيرها، بعض لا يمكن تلقي زرع بسبب نقص إمداد الكليتين المانحين، والآخرين بساطة تقرر أن زرع هو ليس الخيار الأفضل بالنسبة لهم. نتيجة لذلك، فإن معظم المرضى مع اسكد يجب أن تعتمد على الغسيل الكلوي استبدال الماء والنفايات إزالة وظائف الكليتين صحية.الكليتين أدوار هامة في الحفاظ على الصحة. عندما صحية، الكليتين الحفاظ على التوازن في الجسم الداخلية من المياه والمعادن (الصوديوم، البوتاسيوم، كلوريد الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، كبريتات). هي أيضا تفرز تلك المنتجات نهاية الأيض الحمضية التي لا يمكن التخلص من الجسم عن طريق التنفس عن طريق الكليتين. كما تعمل الكليتين كجزء من نظام الغدد الصماء المنتجة اريثروبويتين و 1,25-ديهيدروكسيتشوليكالسيفيرول (كالسيتريول). وتشارك اريثروبويتين في إنتاج خلايا الدم الحمراء وكالسيتريول يلعب دوراً في تشكيل العظام. الغسيل الكلوي علاج الكمال لتحل محل وظيفة الكلي لأن فإنه لا يصحح وظائف الغدد الصماء الكليتين. العلاجات الغسيل الكلوي استبدال بعض هذه المهام من خلال نشر (التخلص من النفايات) وكذلك (إزالة السوائل).
علاج امراض الكلى بالاعشاب :مغلي محفظة حبوب الفاصوليا (القشرة)
يستخدم مغلي محفظة حبوب الفاصوليا(القشرة) لمعالجة التهابات الكلى ويعد المغلي بتقطيع ما يملأ أربع ملاعق كبيرة من القشرة(المحفظة بدون حبوب) ونقعه في الماء البارد بمقدار لتر ونصف حتى الصباح ثم يغلى ويداوم على غليه إلى أن تتبخر نصف كمية الماء ثم يصفى بعد ذلك ويعطى منه للشرب فنجان واحد ثلاث مرات يوميا .مغلي العرقسوسيستعمل مغلي العرقسوس لمعالجة التهابات الكلى ، وذلك بغلي ملعقة صغيرة من العرقسوس لكل فنجان من الماء ، ويشرب منه ، وهو ساخن مقدار فنجان مرتين يوميا .مغلي الشمريستعمل مغلي الشمر لمعالجة التهاب حوض الكلى وحالات التهاب الكلى عند الأطفال والشيوخ ، فهو يغسل الجلد المخاطي ويزيل عنه إفرازات الالتهابات ، ويسكن الآلام ، ويعد مغلي الشمر بإضافة فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من الحبيبات المهروسة من الشمر واستحلابها لمدة عشر دقائق ثم يشرب منه مقدار 2-3 فناجين يوميا .
دراسات الكلى امراضها ووظائفهاالكلى تنقي الدم وتقي من الامراض يقول الدكتور محمد عاصم : «تقوم الكلى لدى الإنسان بتنقية 200 لتر من الدم يومياً، وتعمل الكلى على ضبط ضغط الدم في الجسم إضافة إلى المساعدة في إنتاج كريات الدم الحمراء والمحافظة على سلامة وصحة العظام في الجسم.
ويمكن الكشف عن أمراض الكلى من خلال إجراء فحص للبول لمعرفة نسبة الزلال وكذلك فحص للدم لمعرفة نسبة الكرياتنين في الدم لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلي. وإن الكشف المبكر عن أمراض الكلى المزمنة لا يؤخر تعرض المريض للفشل الكلوي الكامل فحسب بل يعمل أيضاً على الوقاية من أمراض القلب والشرايين المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بأمراض الكلى والمسئولة عن أكبر عدد من الوفيات على الصعيد العالمي.
التدخين يرفع فرص الاصابة بامراض الكلى
التدخين من العادات الصحية الضارة للغاية، التى تساهم فى رفع فرص الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض الضغط والقلب وتصلب الشرايين والسكر والزهايمر، وكشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من مركز جونز هوبكنز للأبحاث الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية، عن بعض المخاطر الجديدة التى يحدثها تدخين السجائر.وأشارت الدراسة إلى أن تدخين السجائر يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 60% مقارنة بالأشخاص الذين لا يدخنون، وكما نوه الباحثون إلى أن تناول الطعام الصحى المتوازن وإتباع العادات الغذائية الصحيحة والسليمة هو السبيل الوحيد للحد من الإصابة بأمراض الكلى، وكما كشف الباحثون أن السمنة من أهم الأسباب أيضا التى تحفز الإصابة بأمراض الكلى.وأضافت الدراسة التى نشرت مؤخراً بالدورية الأمريكية لأمراض الكلى “American Journal of Kidney Disease” عن أن اتباع العادات الغذائية الضارة مثل تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والمصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والسوسيس، والإكثار من الأطعمة الغنية بالملح والإسراف فى المشروبات الغازية يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى، وكما أن أشاروا إلى أن التقليل من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان منخفضة الدهن يحدث تلك النتائج الخطيرة نفسها وهو ما يجب أن ينتبه له الإنسان .
التغذية السليمة تقي من امراض الكلى
حذرت دراسة طبية، من أن النظم الغذائية السيئة، بالإضافة إلى أنماط الحياة غير الصحية، بالإضافة إلى عادة التدخين المدمرة والبدانة كلها عوامل تسهم بصورة سلبية فى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض الكلى فى مراحل متقدمة من العمر.
وتنصح أحدث الأبحاث الطبية، بأن الحفاظ على إتباع نظام غذائى صحى متوازن يعد من الأسلحة الهامة والدرع الواقى للوقاية من مخاطرأمراض الكلى المزمنة.
فقد اكتشف الباحثون، أن الأشخاص الذين يعانون من الكلى بسبب إتباعهم حمية سيئة مرتفعة اللحوم الحمراء والمصنعة، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الأملاح والصوديوم والمشروبات المحلاة مع تراجع ملحوظ فى معدلات استهلاك الخضراوات والفاكهة كانوا أكثر عرضة لتطور أمراض الكلى لديهم إلى أمراض مزمنة بالمقارنة، بالأشخاص الذين حرصوا على إتباع أنظمة غذائية صحية.
وشدد الباحثون على أن 1% فقط من الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا غير صحى مصحوبا باختيارات خاطئة فى أنماط الحياة هم من يرتفع مستوى البروتين لديهم فى البول وهو أحد العلامات والمؤشرات الأولى لتعرض وظائف الكلى لأضرار ومشكلات.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عن الاقتصاد الكلي,مبادئ الاقتصاد الكلي, اقتصاد كلي, Macroeconomic theory and policy abdou.fikesh كتب الإقتصاد 9 February 1, 2015 09:07 PM
وظائف 2010 وظائف تسويق وظائف الموارد البشرية وظائف نسائية وظائف رجاليه ألاء ياقوت وظائف شاغرة 2 December 14, 2010 12:50 AM
حصى الكلى , علاج حصى الكلى بالأعشاب ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 30, 2010 03:35 AM
المشروبات الغازية الخالية من السكر تضاعف فرص اختلال وظائف الكلى الابتسامة..! مقالات طبية - الصحة العامة 2 December 14, 2009 03:38 PM


الساعة الآن 09:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر