فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 21, 2014, 02:26 PM
 
كيفية علاج الغثيان والقيء

نتعرض اثناء العمل او ركوب المواصلات او في حال الاصابه بمرض ما الى الاصابة بالدوار او الغثيان ويحدث ذلك حينما ينقل المخ الاشارة الى مركز التقيؤ الموجود بالدماغ زرغم ان الغثيان او الدوار او الدوخة ليس خطيرا ولكنه يسبب شعورا مزعجا وقد يصحب ذلك الشعور التقيؤ وهو يعرف بانه حدث جسدي محدد للتفريغ السريع والقوي لمحتوى المعدة.وتتعدد طرق علاجه فما هو الافضل والانسب لك من بينها ؟
علاج الغثيان المنزلي :الليمون او الحامضالحامض معروف بحسناته المطهّرة وهو مضاد للغثيان،ويمكن إذابته في المياه وشربه كالليموناضة،ومن المستحسن ألا يكون بارداً على أن يتمّ تناوله قبل الطعام.ويمكن للحوامل تناول قطعة من الحامض عند الشعور بالغثيان. الزنجبيل إستعمله البحّارة للتخفيف من مرض البحر أو الدوار الناتج عنه.جذوره المطحونة تساعد على الهضم لأنها تحفّز ,إنتاج العصارة الصفراء، وهو جيد للحوامل.ويمكن استعماله كزهورات، بوضع ملعقة من الزنجبيل المفرومداخل كوب من الماء الساخن ونقعه لمدّة 5 دقائق ثم تناوله.رش العطر على الانفتحتوي العطور على فاعلية وتأثيراً على القضاء على المغص، وثمة أنواع منها تؤثّر بشكل كبير على الغثيان،ولكن يجب عدم إعطائها للحوامل وللأولاد الذينلا يتجاوزون الست سنوات من أعمارهم. النعناع إن رائحة النعناع المنعشة تساعد كثيراً في التخفيف من الغثيان، وهي تعمل على مكافحة المغص. أما النعناع، فيساعد على الهضم وعلى تصريف المصران. ويمكن استعماله وفق طرق مختلفة،إما من خلال الشرب عن طريق وضع أوراق مجفّفة منه داخل كوب من الماء المغلي ونقعها لمدّة 5 إلى 10 دقائق، على ألا تتجاوز الكمية ثلاثة أكواب خلال اليوم أو كزيت مركّز يوضع على المنديل ليتمّ تنشّقه.الخل يساعد على الهضم، ومفعوله جيد علىالغثيان الناتج عن الحمل، ولعل أفضل أنواعه،هو خل التفاح. ومن المهم تناوله مرّتين في اليوم،صباحاً وأثناء تناول طعام الغذاء.
علاج الغثيان والقيء بالادوية :مضادات الفعل الكوليني (Anticholinergic drugs) – يتم استخدامها للعلاج بصورة محدودة بسبب التاثيرات الجانبية الكثيرة المترتبة عنها وبسبب نجاعتها المنخفضة. تستخدم في الامراض المتعلقة بالحركة، فحسب.. ادوية محصرة لمستقبلات الهيستامين – ناجعة في معالجة الشقيقة، بشكل خاص، وفي امراض الحركة التي تنتج عن عمل على مركز التوازن في الاذن الداخلية. وهي ذات تاثير مركزي مضاد للقيء.. الفينوثيازينات (Phenothiazines)- مواد ذات خواص مضادة للقيء. تعمل على مستقبلات مختلفة في الدماغ. وهي ناجعة في معالجة الشقيقة، بالاساس.. البوتيروفينونات (Butyrophenones)- معروفة كعلاج للامراض النفسية. هنالك محاولات قليلة لاستعمالها في معالجة الشقيقة..ادوية مضادة لمستقبلة السيروتونين ٣ – هذه الادوية ناجعة بشكل خاص كعلاج مضاد للقيء في اعقاب العلاج الكيماوي (Chemotherapy)، وكذلك لمعالجة الشقيقة.. ادوية مضادة لمستقبلة الدوبامين٢ – ذات تاثير على الجهاز العصبي المركزي (Systema nervosum central) {مركز التحكم بعملية التقيؤ في جذع الدماغ} والجهاز العصبي المحيطي (Systema nervosum periphericum). تعمل هذه المواد كمضادات للتقيؤ ومحفزات لحركة المريء والمعدة.. كانابينويدات (Cannabinoids) – مواد محاكية للمريحوانا. التقارير المتعلقة بتاثير هذه المواد قليلة وليست مثبتة.. كورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) – تستعمل في حالات الطوارئ فحسب لمعالجة الوذمة الدماغية (Brain edema)..بنزوديازبينات (Benzodiazepines) – تساعد في معالجة اضطرابات النوم والقلق. هذه الادوية تعمل على تثبيط الجهاز التنشيطي الشبكي (Reticular activating system) المسؤول عن اليقظة العصبية.محفزات (منشطات) الحركة:محفزات الحركة ناجعة بالاساس في معالجة مرض الجزر المعدي – المريئي (Gastroesophageal reflux disease) والشلل المعدي.. نواهض (منشطات) سيروتونين ٤ – هذه العائلة من الادوية تحفز عمل العضلات على امتداد الجهاز الهضمي. عمل العضلات يؤثر بشكل عام على افراز الناقل العصبي اسيتيل كولين (Acetylcholine) من الاطراف العصبية.. مضادات حيوية ماكروليدية (Macrolide antibiotics) – تحفز عملية تفريغ المعدة عن طريق افراز هرمون موتيلين (Motilin) من الاثني عشر.
مضاعفات التقيؤ والغثيان :التقيؤ والغثيان يمكن ان يصبح خطيرا اذا زاد عن الحد علامات الجفافالعطش الشديدالتبول في فترات متباعدة او اصطباغ البول باللون الاصفر الغامق.جفاف الفم او العينين، اللتين تكونان غائرتين.فقدان ليونة الجلد الطبيعية. لتحديد هذا الامر يمكن قرص جلد البطن بلطف باستعمال اصابع اليد الخمسة. عند ترك الجلد يفترض ان يعود الجلد الى مكانه ووضعه الطبيعيين بشكل فوري. عندما لا يعود الجلد الى وضعه السابق بشكل فوري، يشكل ذلك مؤشرا على الجفاف.
اسباب مشهورة للغثيان والقيء :
الإصابة الحادة بفيروس نقص المناعةمرض أديسونكحولقلقالتهاب الزائدة الدوديةورم في الدماغكافيينسرطان
الحماقمتلازمة التعب المزمنالصدمة الدماغيةمرض كرونالاكتئابمرض السكريدوخةالمخدرات ، سواء كان هذا العقار للاستخدام في أسباب الطبية والترفيهية والمقصود ، و / أو غير مقصود.ممارسة الرياضةالأنفلونزا (نادرا في البالغين ، وشاع في المزيد من الأطفال ، وينبغي عدم الخلط مع التهاب المعدة والأمعاء “أنفلونزا المعدة”)التسمم الغذائيالتهاب المعدة والأمعاءمرض ارتجاع المرىءشلل المعدةنوبة قلبيةاستسقاء الدماغفرط بوتاسيوم الدمزيادة الضغط داخل القحفمتلازمة القولون المتهيجالفشل الكلويحصوات الكلىداء مينييرالتهاب السحاياالحيضالصداع النصفيغثيان الصباحالمخدراتالعصبيةنوروفيروسالتهاب البنكرياسقرحة هضميةالالتهاب الرئويفترة الحملالحرمان من النومالإجهادمتلازمة الشريان المساريقي العلويمتلازمة زوال الإدماندواراضطراب التوازن الدهليزيالتهاب الكبد الفيروسي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطورة الغثيان الصباحي.الحمل.الغثيان .مشاكل الغثيان وحلولها. RiiFi امومة و طفولة 0 February 28, 2013 08:31 PM
الغثيان المدرب د.أشرف عبد الجواد الروايات والقصص المترجمة 34 October 27, 2012 01:54 PM
الغثيان , علاج الغثيان بالأعشاب ألاء ياقوت الطب البديل 0 October 30, 2010 03:17 AM
كيفية علاج السحر.طرق علاج السحر.رقية السحر والمسحور بالقران سعود النصح و التوعيه 12 October 14, 2010 10:39 AM
وسائل محاربة و علاج الغثيان والقيء في فترة الحمل أبتسامات امومة و طفولة 2 June 19, 2010 11:25 PM


الساعة الآن 01:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر