فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 20, 2014, 11:59 AM
 
أهمية وفوائد البابونج

  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/06/9446-430x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




البابونج وازهاره الرائعه البيضاء والصفراء العطره ليست مجرد منظر طبيعي خلاب ان لزهور البابونج العديد والعديد من الفوائد الرائعة فكثيرا ما نسمع عن شامبو البابونج وكريم البابونج وشاي البابونج اذا فما هو السر خلف هذه الزهرة الرائعة المليئة بالاسرار والفوائد ؟
ماهو البابونج ؟هو نبات عشبي حولي اسمه العلمي ماتريكاريا ركوتيتا (Matricaria recutita)أزهاره بيضاء أو صفراء عطرية تشبه أزهار الأقحوان، يبلغ ارتفاعه حوالي 15 إلى 50 سم,ويزهر بعد حوالي 6 إلى 8 أسابيع من إنباته, له رائحة جميلة ومميزة.
في ماذا يستخدم البابونج ؟أزهاره المغلية كمهدئ للأعصاب والإجهاد ويساعد علي النوم والاسترخاءوينظم الهضم وتقلصات المعدة والعادة الشهرية ويقلل آلام الروماتيزموالأمعاء الغليظة وحموضة المعدة والغازات المعوية. ويساعد في تليين العضلات. و منقوعه يعالج الجروح ومقوي عام وأوراقه تعالج الروماتويد.اعتاد بعض العامة على شرب البابونج بدلا من الشاي و خصوصا الكبار في السن ،حيث يصفونه بأنه صديق المعدة.
فوائد البابونج الطبية :يفيد في تعريق الجسم يستعمل ضد التشنجات يسكن آلام الأحشاء والمعدهيزيل الانتفاخيبرئ وجع الكبد يذهب اليرقان يفتت الحصى مدر للبوليذهب الإعياء والتعب النزلات البردية وينقى الصدر يفيد في جميع الحميات يقوى الأعصاب والدماغ يزيل الوسواس والصرع وآلام البرد.
فوائد البابونج الاخرى :فائدة البابونج للشعر
البابونج مفتح طبيعي للشعر الغامق وافضل من الصبغات الضاره بالشعر يحتوي على عناصر هامة تؤدي إلى إعطاء اللمعان للشعر, ويعتبر مفيداً للشعر الفاتح عموماً والأشقر على وجه الخصوص.يفتح السدديزيل الصداع والحمى يقوي الكبد يفتت الحصى فى الكلىيشفي الربويعالج البثورينفع فى مقاومة السموميزيل الشقوقيزيل وجع الظهريشفي من النقرس
اضرار البابونج :- يحذّر من شرب المرأة الحامل للبابونج لأنه قد يتسبب في تقلصات الرحم استندا الى أبحاث أوروبية.- يمنع شرب البابونج للأشخاص الذين يستخدمون عقاقير لتمييع الدم مثل coumadin وذلك بسبب احتواء البابونج على مادة coumarin والتي تتسبب أيضا بتمييع الدم. إن مزج البابونج مع العقاقير المميعة للدم قد يتسبب بالنزيف. - الأشخاص الذين يعانون من حساسية لبعض مركبات البابونج- إن المبالغة في استهلاك البابونج قد يتسبب يالغثيان والتقىء
دراسات البابونج :البابونج يقوّي جهاز المناعة ويخفض من آلام العادة الشهرية وفي دراسة أجريت في بريطانيا اشتملت على أربعة عشر متطوعا نصفهم من النساء الذين استهلكوا يوميا ولمدة أسبوعين خمسة أكواب من شاي البابونج. وقد تم تجميع عينات من بول المتطوعين يومي قبل وبعدد شرب البابونج. وقد وجد الباحثون أن استهلاك البابونج ارتبط بارتفاع ملحوظ في مستوى مركبhippurate في البول، وهو مركب ناجم عن تكسّر بعض المركبات النباتية التي لها خصائص بكتيرية. ويعتقد الباحثون أن نتائج هذه الدراسة قد تساعد في تفسير تأثير البابونج في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الالتهابات.
البابونج يقتل الخلايا السرطانية ويحافظ على الخلايا الطبيعيةأسفرت الأبحاث التي أجريت في جامعة Case Western Reserve University في الولايات المتحدة حول تأثير البابونج على الخلايا السرطانية عن وجود مركبات خاصة في البابونج تقتل أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية، بما في ذلك خلايا سرطان الثدي والبروستات. ومن الجدير بالذكر أن مركبات البابونج لم تؤثر في الخلايا الطبيعية وإنما فقط في الخلايا السرطانية. ويعتقد العلماء أن مركبات البابونج التي قد تكون مسؤولة عن قتل الخلايا السرطانية هي زيوت البابونج والمركب المقاوم للتأكسد الذي يدعى apigenin. ويخطط فريق الباحثون في هذه الجامعة في الاستمرار في الدراسات التي تبحث في تأثير البابونج على الخلايا السرطانية كخطوة أولية لتطوير عقاقير من مستخلص البابونج لعلاج الأمراض السرطانية.
فوائد شاي البابونج :
وتصف الكتب الطبية أيضا استخدام شاي البابونج في معالجة القرح المعدية، ويلعب الأزولين هنا دورا هاما في شفائها، وتسلك في معالجة القرح المعدية بالبابونج طريقة خاصة، بأن يتناول المصاب شاي البابونج ثم يستلقي مدة خمس دقائق على ظهره ومثل ذلك على جانبه الأيسر، ثم على بطنه وأخيرا على الجانب الأيمن، فيضمن بذلك مرور شاي البابونج على مختلف جدران المعدة. ولا بد من اتباع هذا النظام لأن الشاي يغادر المعدة بسرعة إذا ما ظل المريض منتصبا بعد تناوله. ويمكن أيضا تناول المستخلصات وبعض العقاقير الأخرى التي يصفها الطبيب لهذه الغاية واتباع نفس طريقة الاستعمال.
وإذا ما أريد توضيب شاي البابونج، فيجب أن لا يغلى في الماء، بل يصب الماء الغالي فوقه ثم يصفى ويؤخذ. وقد أثبتت الفحوص الأخيرة بأن هذه الطريقة أحسن الطرق لاستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الأزولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج.ولا يجب الإكثار من تناول شاي البابونج، لأن ذلك يؤدي في هذه الحالة إلى عكس المفعول، فيشعر الشخص بثقل في الرأس وصداع عند القيام بتحريك الرأس، ويستولي عليه الألم، في كل مرة يهتز بها جسمه، وتعتريه الدوخة والعصبي، وحدة المزاج والأرق، أي أنه تنتابه جميع تلك العوارض التي يوصف البابونج في مكافحتها.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية وفوائد سمك السلمون Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 8, 2014 11:54 AM
أهمية وفوائد ادامامي Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 11, 2013 03:36 PM
البابونج مفيد للحوامل ،فوائد زهرة البابونج للحامل RiiFi امومة و طفولة 0 July 2, 2013 09:58 PM
معلومات عن البابونج ،فوائد زهرة البابونج،زهرة البابونج وفوائدها ReeMi الطب البديل 0 March 1, 2013 12:43 PM
ماهي فوائد البابونج،استعمالات البابونج،فوائد البابونج،اسرار البابونج،معلومات عن البابونج Ruh الطب البديل 0 December 21, 2010 11:53 PM


الساعة الآن 04:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر