فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 20, 2014, 11:51 AM
 
طرق تعلم الاسعافات الاولية

  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/06/imagesCAU8FYY0.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




هل انت مستعد بما يكفي لتتصدى لأي حالة طارئة في منزلك ؟ او هل انت مستعد لتساعد اي مصاب او مريض فجاءه ؟ ربما هذه المساعدة التي تقدمها قد تكون السبب في حياته فهل تعلم قواعد السلامة ؟ هل تعلم كيف تستخدم الاسعافات الاولية ؟ ام هل تملك حقيبة للاسعافات الاولية في منزلك مجهزة لحالات الطواريء ؟ اذا كنت لا تعلم او لا تملك اي شيء مما سبق ,تعرف على قواعد السلامه والاسعافات الاولية والادوات المستخدمه للاسعافات فقد ينقذ تصرفك حياة شخص ما
ماهي الاسعافات الاولية ؟هى اول ما يقدم للمصاب او المريض بمرض مفاجىء من عنايه ومساعده حتى نقله الى المستشفى ويجب ان يكون المسعف سريع البديهه وله القدره على التصرف المتزن السليم والايحاء للمصاب بالثقه والقدره على تقديم العون له .
ماهو الغرض من تعلم الاسعافات الاولية ؟انقاذ المريض من خطر داهم ( ايقاف نزيف – عمل تنفس صناعى – تدليك القلب – علاج الصدمه ) ازالة الالم مثل وضع جبيره لمصاب بكسر او خلع واعطائه مسكن للالم .العمل على منع حدوث مضعافات مثل تلوث الجروح والقيام بتطهيرها وتضميدها بالغيارات المعقمه ومنع حدوث شلل فى حالات كسور العمود الفقرى بالعنايه بنقل المريض وعدم ثنى الظهر اثناء النقل . تهيئة وسائل النقل للمصاب وذلك بأستدعاء سيارة الاسعاف او اى وسيله اخرى او استدعاء الطبيب .
ماهي الحالات التي تستدعى اسعاف اولي قبل نقل المصاب الى المشفى ؟- سقوط شخص من ارتفاع وفقدان الحركه بالساقين والم بالظهر يدل على اشتباه حدوث كسر بالعمود الفقرى .- اصابة للراس مع فقدان الوعى تدل على اصابه فى المخ ( ارتجاج بالمخ ) .- اصابة لجدار الصدر مع عسر فى التنفس وزرقه تدل على وجود اصابه اثرت فى فاعلية جدار الصدر واداائه لوظيفته .- الم شديد مفاجىء بالجنب مع عسر التبول او دماء بالبول يدل على وجود حصوات ومغص كلوى .
-الاغماء
-النجاة من الغرق
-الحروق والجروح
كيف يتصرف المسعف تجاه الحالة الطارئة ؟-عليه ان يكون سريع البديهة-على المسعف ان يتصرف فى حدود معلوماته .- ان يهدىء من روع المريض ويزيل اضطرابه وذلك بالكلمات المشجعه .
-
ان يملك المسعف شنطة الاسعافات الاوليه وتحتوى على اربطه وغيارات ومواد مطهره ومسكنات وبعض الجبائر .
على ماذا تحتوي شنطة الاسعافات الاولية ؟تعتبر صناديق الإسعافات الآولية ضرورة لا غنى عنها فى المنزل والسيارة والعمل ، ذلك لآن الإصابات البسيطة ، لاسيما التى يتعرض لها الآطفال ـ تكون ملازمة لنمط حياتنا اليومية . إن حسن استعدادك وسرعة استجابتك لمعاجة هذه الإصابات البسيطة ، يمكن أن يساعدا على تفادى حدوث المضاعفات المترتبة عليها . فمعظم الإصابات التى تحدث بصفة يومية تقريبا ، يمكن مداولتها بسهولة مع قليل من الخبرة وكثير من العناية بتجهيز صندوق الإسعافات الآولية على النحو التالي :
ملاقط (tweezers) : والملقاط أداة ضرورية تساعد على إزالة الشظايا والآجسام الصغيرة من الجروح.
دبوس أمان كبير (large saftey pin) : ربما كان من أكثر أدوات الإسعافات الآولية متعددة الاستعمالات.يمكن استخدامه فى إزالة الشظايا والآجسام الغريبة من الجسم. كما يمكن استخدامه أيضا فى تثبيت الضمادات أو يساعد فى ربط معلاق الذراع أو فى تفريغ القروح من الصديد.
قفازات تستعمل لمرة واحدة (disposable gloves) : تستخدم القفازات فى الحالات المصاحبة لنزيف الدم أو الإفرازات العضوية الآخرى لوقايتك من أمراض الدم المعدية .
أجهزة التنفس الآصطناعى (mouth to barrier device) : يمكن لهذا الجهاز أن يقيك من العدوى أثناء قيامك بأى عملية إنقاذ تنفسى ، لاسيما إن كنت مسافرا وصادفت شخصيا غريبا يحتاج لإجراء عملية إنعاش للرئتين.
أكياس البلاستيك القابلة لإعادة القفل (resealable plastic bags) : يمكن استعمالها كأكياس الثلج ولحفظ مواد الإسعافات الآولية الآخرى . كما تستخدم لآغراض التخلص من المواد المستعملة أو جمع العينات.
ميزان الحرارة (thermometer) : لقياس درجة حرارة الجسم
ضمادات الشاش (gauze pads) : يمكن استعمالها فى السيطرة على النزيف والوقاية من العدوى ومنع التلوث وامتصاص الدم والإفرازات الآخرى . ويجب أن يكون مقاس ضمادة الشاش 10سم ×10 سم (4 بوصات × 4 بوصات ).
أربطة شريطة لاصقة (adhesive strip bandages) : وهى متوافرة بأحجام وأشكال متنوعة ، ومعدة للاستعمال مع الجروح الصغيرة والسحجات الجلدية والجروح السطحية.كما يمكنك أيضا استعمال الشريط اللاصق مع ضمادات الشاش لتغطية الجروح.
رباط ذاتى الالتصاق ملفوف على بكرات (conforming self-adhering roller bandage) ، العرض 11 سم (4.5 بوصة) : يحافظ على الانضغاط ويثبت الضمادة أو الجبيرة فى موضعها .تلتصق مادة هذا الشريط ذاتيا بحيث يمكن لفها حول أى جزء من جسم المصاب ، وعادة ما يكون الذراع أو اليد.
مقص (scissors) : لقطع الآربطة أو الملابس ولتفادى حدوث أية إصابة ، استعمل مقصا غير حاد الآطراف عندما تقطع بالقرب من الجلد .
رباط مرن ملفوف على بكرات (elastic roller bandage) ، العرض 7.5 سم : يمكن استعماله للضغط على موضع الإصابة لمنع التورم الناجم عن التواء المفاصل أو الشد العضلى أو الرضوض الغضروفية.
شريط لاصق (adhesive tape) ، العرض 6.5 سم : يساعد على إبقاء الجبيرة فى موضعها ، ويثبت الآربطة الملفوفة والضمادات الصغيرة.
شريط أنبوبى (duct tape) : يمنع تكون القروح ويبقى على الجبيرة فى موضعها وقد يستعاض به عن معلاق الذراع أو اليد.
مرهم مضاد حيوى (antibiotic ointment) : يحمى من البكتريا ويمنع التهابات الجروح الصغيرة ويعالج السحجات والحروق الجلدية.تأكد من أن النصاب لايشكو من حساسية ضد هذا النوع من المراهم.
غسول كالامين (calamine lotion) : يساعد على وقف الحكة ويفيد كعامل تجفيف فى كثير من أعراض الطفح الجلدى.
كريم هايدروكورتيزون (واحد فى المائة) hydrocortison cream : يزيل الالتهابات البسيطة ويعالج تهيجات الجلد والحكة.
أسبرين (aspirin) أو أيبوبروفين (ibuprofen) : يساعد على تخفيف الآوجاع المستمرة والآلام والآورام والحمى .أما أسيتامينوفين (acentaminophen) فيساعد على تخفيف الآلم والحمى ولكن ليس الآورام.تأكد من أن المصاب لا يشكو من حساسية ضد هذه المستحضرات الطبية.
مضاد الهستامين (antihistamine) : للتخلص من أعراض الحساسية ودوار الحركة.
ألوفيرا (100% جيل أو كريمات عالية التركيز) aloe vera (100% gel or hight concentration creams : يسكن الآلام الناتجة عن الحروق.
هيدروجين بيروكسايد (hydrogrn peroxide) : مفيد فى تنظيف الجروح.
صودا الخبز (baking soda) : لوقف الحكة الناتجة عن الطفح الجلدى ولدغ الحشرات.
دليل الإسعافات الآولية(firdt aid guide) : يقدم الإرشادات اللازمة لمعالجة الحالات الشائعة.
دليل الارشادات اللازمة لمعالجة الحالات الشائعة :
اولا :عند توقف القلب والتنفس
يتم لاستعادة الدورة الدموية وعملية التنفس لدى المصابين، وذلك عبر اتخاذ الخطوات التالية:
إمالة رأس المصاب إلى الخلف حتى يبرز الذقن وفي حالة انسداد مجرى التنفس فيجب فتحه بازالة اية اجسام غريبة بالاصابع والضرب على الظهر بين الكتفين.
فحص استجابة المصاب: يجدر محاولة الحصول على إجابة شفوية بطرح أسئلة أو هز بلطف على كتف الطفل.
فتح مجرى التنفس بإمالة الرأس إلى الخلف ورفع الذقن لتفتح مجرى التنفس وأزل أي انسداد واضح.
فحص التنفس (انظر، اسمع ،حس) لمده خمس ثواني، يتم الفحص لرؤية إذا كان هناك تنفس أو التنفس كافي أم لا.
يتم التنفس الصناعي باخذ المنقذ نفس عميق ثم يضع فمة على فم المصاب أو أنفه ويعطية اربعة انفاس سريعة بدون تسريب..وتكرار العملية حتى ينتظم التنفس أو يربط في الكمامات الخاصة.
فحص النبض الشرياني لدى الطفل وتحديد ما إذا كان موجوداً أم لا.
في حال عدم وجود تنفس يتم المباشرة بعمل إنعاش قلبي رئوي.
يتم مباشرة عملية الانعاش بممارسة التدليك القلبي عبر الضغط براحة اليد على عظم القص بمعدل ضغطة كل ثانية ل30 ضغطة متتالية وذلك لمساعدة القلب على الضخ، ثم المباشرة بالتنفس الصناعي.
يعطى المصاب نفسي إنقاذ فعالين كل نفس 1.5 ثانية أو حتى يرتفع الصدر بشكل كافٍ.
يتم فحص دوران الدم لمدة لا تزيد على عشرة ثواني بعد كل جولة من التدليك القلبي والتنفس الصناعي.
يتم تكرارالعملية حتى يعود النبض والتنفس أو تصل سيارة الإسعاف أو تتعب.
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/06/blowani.gif[/IMG]
ثانيا :عملية الاستفاقة
بعد استعادة النبض والتنفس؛ يوضع المصاب في وضعية الاستشفاء بحيث يكون علي جنبه وفمه باتجاه الأسفل حتى لا يسمح للقيء بالتراكم في فمه ومسالكه التنفسية، ويسحب لسانة للأمام حتى لا يغلق الحلق. يمنع إعطاء المصاب (فاقد الوعي) أي شيء عن طريق الفم
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/06/pumpani.gif[/IMG]
ثالثا :انعاش قلب طفل
تعتمد طريقة الإنعاش على عمر وحجم الطفل. في الأطفال بعمر1-8 شهور متلازمة موت الرضيع الفجائي هي السبب الرئيسي لتوقف القلب والتنفس.
في البداية يجب الطلب من أحد المساعدين أن يتصل بسيارة الإسعاف
يجب المباشرة بعمل إنعاش قلبي رئوي على الفور. بالنسبة لللأطفال بعمر 8 سنوات أو أكثر يتم استخدام طريقة إنعاش البالغين.
رابعا :اسعاف التسمم
التسمم هو مجموعة اضطرابات في وظائف الجسم ناجمة عن اٍمتصاص مادة غريبة (السم )، والسم هو مادة تدخـل الجسـم بكميات كافيـة لأحداث ضـرر مؤقت أو دائـم.
يتجوب اتباع الخطوات التالية عند التعامل مع حالات التسمم
سـؤال المصاب قبل أن يفقد وعيه عما حدث.
الاتصال بالإسعاف بسـرعة وأخبارهم عن حالة المصاب.
إذا كانت المادة السامة كاوية.يجب عدم جعل المصاب يقيئ كما يجب عدم محاولة تبريدها بسقاية المصاب ماء أو حليب ليشربه.
إذا لم تكن المادة السـامة كاوية أو لم تكن المادة إحدى مشتقات البترول ولم يكن المصاب في حال صدمة أو فاقد الوعي فيمكن محاولة جعـل المصاب يتقيأ بوضع إصبع في حلقه. واعطائه ما يشربه.
إذا فقـد المصاب وعيه وظـل تنفسـه طبيعي، يجب وضعه في وضعية الاستشفاء.
إذا توقف التنفس ونبض القلب، يجب البدء فورا بعملية إنعاش قلبي رئوي.
يجب أخـذ الاحتياط لكي لا ينتقـل السـم إلى المسعف.
يتوجب نقل المصاب إلى المستشفي بسـرعة. مع إرسال عينات من القيء وأي علب تكون قريبة منه ليتم فحصهـا في المستشفى
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الاسعافات الاولية الشامل Yana تحميل كتب مجانية 10 May 10, 2015 10:53 PM
طرق الاسعافات الاولية عند اصابة العين،اسعافات العين الاولية ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 April 23, 2013 05:52 PM
الاسعافات الاولية للحروق اريج الزهوور كتب طبية 2 September 23, 2012 07:55 PM
الاسعافات الاولية .. ๏̯͡๏ JUST ME مقالات طبية - الصحة العامة 0 March 17, 2008 04:48 PM


الساعة الآن 08:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر