فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 15, 2014, 01:39 PM
 
اسباب واعراض و علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد

:
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/07/التهاب-الشعبي-350x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




- ما هو التهاب الشعب الهوائية الحاد :
التهاب الشعب الهوائية الحاد شرط أن يحدث عندما تصبح أنابيب الشعب الهوائية في الرئتين ملتهبة ، وذلك الذي يسبب السعال عند الشخص ، ان الشعب الهوائية تنتفخ وتكون المخاط وهذا غالبا ما يحدث بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي بالبرد.
ومعظم أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد ألم في الصدر وضيق في التنفس ، ولكن السعال يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 8 أسابيع في بعض الناس.
التهاب الشعب الهوائية المزمن يدوم لفترة طويلة ، وهو أكثر شيوعا بين المدخنين ، كما انهم يعانون من سعال مع مخاط معظم أيام الأسبوع لمدة 3 أشهر في السنة لمدة 2 سنوات متتالية.
- اسباب التهاب الشعب الهوائية الحاد :
يحدث التهاب الشعب الهوائية عادة بعد التعرض للاصابة بعدوى فيروسية
و معظم الناس يصابون بالتهاب القصبات بعد ان يكونوا قد اصيبوا بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلة البرد الزكام او الانفلونزا
وفي حالات نادرة خاصة التهاب القصبات الحاد , قد يكون المسبب عدوى جرثومية بكتيرية وقد يحدث التهاب القصبات، ايضا، جراء استنشاق مواد غريبة الى داخل الرئتين , مثل الدخان، او الالتهاب جراء دخول طعام او قيء الى داخل الرئتين.
اعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد :
- السعال الذي ينتج مخاط
- وجع في الصدر
- تعب
- صداع خفيف
- آلام في الجسم
- شعور عام بالتعب و المرض
- سخونه ورعشة
- حمى منخفضة الدرجة
- عيون دامعة
- التهاب الحلق
علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد :
شرب كمية كافية من السوائل ، وبالامكان تناول الادوية التي تباع بدون وصفة طبية, سوية مع دواء لاخراج البلغم، بموجب توصية الطبيب ، هذا الدواء يساعد على اخراج البلغم الذي تجمع في الرئتين , بواسطة السعال وبالامكان ايضا، استعمال مصيصات ضد السعال, او لتهدئة الحلق الجاف والمؤلم.
صحيح انه ليس في وسع القطرات او الشراب ضد السعال وقفه بشكل تام، لكنها يمكن ان تحسن من الشعور في الحلق. غالبية الناس ليست بحاجة الى مضادات حيوية لمعالجة التهاب الشعب الهوائية.
اذا كان المريض بالتهاب القصبات يعاني من امراض في القلب او الرئتين , مثل الفشل في عضلة القلب, مرض الانسداد الرئوي المزمن او الربو فينبغي عليه مراجعة الطبيب ، لانه قد يحتاج عندها الى علاج اضافي .
دراسات وابحاث عن التهاب الشعب الهوائية الحاد :
- في دراسة وجد أن ثلث المرضى الذين تقرر في البداية أن لديهم نوبات متكررة لالتهاب شعبي ثبت في النهاية أنهم مصابون بربو, وبصفة عامة فإن تشخيص الالتهاب الشعبي يتم مع استبعاد حالات أخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية, والتهاب البلعوم, والتهاب اللوزتين, والالتهاب الرئوي. والالتهاب الشعبي الحاد يظهر على شكل سعال مع وجود بصاق لبلغم من حين لآخر والذي يستمر لمدة لا تزيد عن 3 أسابيع.
- أوصت دراسة عالمية شملت دول أوروبا وآسيا والشرق الأوسط بضرورة علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن المتفاقم بالمضادات الحيوية‏.‏ وتعد هذه الدراسة‏-‏ التي شملت‏46891‏ مريضا بدول مختلفة كان بينهم‏4350‏ مريضا بالشرق الأوسط‏-‏ أول تجربة من نوعها لتقييم دورة تطور التهاب الشعب الهوائية المزمن وتقييم فوائد العلاج بالمضادات الحيوية علي المدي الطويل لدي من يعانون المرض‏.‏
ويقول الدكتور أنطونيو أنزوتو أستاذ ورئيس قسم الرعاية الرئوية الحرجة بجامعة تكساس إنه عندما يبدأ تفاقم الالتهاب المزمن للشعب الهوائية‏,‏ تقوم الغدد الموجودة فيها بزيادة إفراز المخاط‏,‏ مما يؤدي لزيادة السعال كرد فعل من الشعب الهوائية لطرد هذا المخاط وتنظيف الرئتين‏,‏ ويتعرض المرضي بجانب السعال لضيق في التنفس يؤدي لاضطراب النوم بسبب السعال المستمر‏,‏ وتسهم هذه التداعيات بوضوح في إسراع أطوار المرض‏,‏ لذلك يعد التشخيص المبكر والعلاج الفعال مفتاح الشفاء‏,‏ وتوضح بيانات الدراسة ـ التي تم إعلانها في مؤتمر بدبي ـ أن العلاج بالمضادات الحيوية واسعة المجال يؤدي لتحسن سريع لمختلف الأعراض كالحمي والبلغم الصديدي والإرهاق واضطراب النوم بنسبة تصل إلي‏70%‏ في اليوم الثالث و‏95%‏ في اليوم الخامس‏.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب واعراض و علاج التهاب الدماغ الأميبي الحبيبي Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 13, 2014 12:35 PM
أسباب واعراض و علاج التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 13, 2014 12:32 PM
أسباب واعراض و علاج التهاب الغدانيات Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 13, 2014 12:21 PM
بحث علمي عن اسباب التهاب الكبد الحاد وعلاجه ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 September 19, 2013 07:39 PM
احتاج علاج التهاب الشعب الرئوية احبك ياديني طلبات الاعضاء 3 September 22, 2010 04:52 AM


الساعة الآن 05:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر