فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 5, 2014, 08:30 PM
 
اسباب واعراض و علاج اضطرابات الغدد الصماء

صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/08/اضطرابات-الغدد-الصماء-335x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




ما هو اضطرابات الغدد الصماء :
نظام الغدد الصماء هو عبارة عن شبكة من الغدد منها الدرقية وعدد من الغدد المتصله والتي تنتج الهرمونات التي تساعد في السيطرة على العديد من وظائف الجسم الهامة،يتألف نظام الغدد الصماء من الغدد الصماء التي تنظم عملية التمثيل الغذائي، والنمو والتنمية والاستنساخ يمكن أن تدار علامات وأعراض أمراض الغدد الصماء مع التشخيص المناسب والإدارة الطبية وخاصة قدرة الجسم على تغيير السعرات الحرارية إلى طاقة ومسئولة علي أن الخلايا القوى والأعضاء كما يؤثر على نظام الغدد الصماء وتساعد لنمو العظام والأنسجة انها تلعب دورا حيويا في ما إذا كان أو لم يكن لتطوير مرض السكري ، الغدة الدرقية مرض، واضطرابات النمو، والعجز الجنسي، ومجموعة من الاضطرابات الأخرى المرتبطة بالهرمونات.
اسباب اضطرابات الغدد الصماء :
- عوامل وراثية وهذا يشمل خصوصا مرض السكري (النوع الثاني) وأمراض الغدة الصماء وخصوصا بين النساء.
- بالإضافة إلى إمكانية حدوث التهابات مناعية مزمنة وحدوث أورام حميدة أو خبيثة.
- وهناك العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب الغدد الصماء وتشخيصها وعلاجها مختلف فقد يكون علاج مرض السكر كما هو معلوم الحمية فقط أو الحمية مع حبوب أو الحمية مع إبر الأنسولين.
اعراض اضطرابات الغدد الصماء :
- الشعور بالتعب و الإرهاق.
- زيادة الوزن.
- عدم تحمل الطقس البارد.
- إنتفاخ الوجه و تغير ملامحه.
- ضعف الذاكرة و كثرة النسيان.
- الكآبة.
- الفتور الجنسي.
- الدُراق (تضخم الغدة الدرقية).
- إنتفاخ العيون.
- تجفاف و تقصف الشعر.
- تجفاف و خشونة و تجعد الجلد.
- آلام بالمفاصل و العضلات.
- ضعف العضلات و تيبسها.
- الإمساك.
- منذ الغدد الصماء يمكن تنظيم النمو والأيض، ويمكن علامات وأعراض مرض الغدد الصماء وتشمل زيادة الوزن أو فقدان الوزن. وكثيرا ما تسبب اضطرابات الغدة الدرقية تغيرات الوزن.
- يمكن علامات وأعراض مرض الغدد الصماء تشمل الغثيان والقيء والإسهال وفقدان الشهية. قصور الغدة الكظرية يسبب في كثير من الأحيان أعراض الجهاز الهضمي.
- منذ الغدد الصماء يمكن تنظيم النمو والأيض، ويمكن علامات وأعراض مرض الغدد الصماء وتشمل زيادة الوزن أو فقدان الوزن. وكثيرا ما تسبب اضطرابات الغدة الدرقية تغيرات الوزن.
- يمكن علامات وأعراض مرض الغدد الصماء تشمل الغثيان والقيء والإسهال وفقدان الشهية. قصور الغدة الكظرية يسبب في كثير من الأحيان أعراض الجهاز الهضمي.
- التعب في كثير من الأحيان واحدة من العلامات الأولى والأعراض من مرض الغدد الصماء. يمكن أن يتسبب السكري والغدة الدرقية يسبب التعب الشديد.
- قد علامات وأعراض أمراض الغدد الصماء وتشمل القلق والعصبية. يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية فرط نشاط الدرق والحرص التي يمكن إدارتها بشكل فعال.
- يمكن علامات وأعراض المرض تشبه الغدد الصماء وغيرها من الشروط يجب أن يتم تقييم طبيا لحكم ظروف طبية أخرى.
علاج اضطرابات الغدد الصماء :
- في حالات زيادة نشاط الغدتان الكظريتان Bilateral adrenal hyperplasia : يستخدم الألداكتون Aldactone. و يعمل هذا الدواء على علاج ارتفاع ضغط الدم و انخفاض مستوى البوتاسيوم. و الأعراض الجانبية له تتمثل في: تضخم الثدي للرجال، ضعف الرغبة الجنسية، ضعف الانتصاب، اضطراب الدورة الشهرية، و اضطراب الجهاز الهضمي.
- في حالات وجود ورم حميد بالغدة الكظرية Aldosteronoma: يتم اللجوء أحيانا إلى استئصال الغدة الكظرية adrenalectomy.
- بجانب العلاج الدوائي يجب على المريض الالتزام بنظام غذائي و أسلوب حياة صحي:
- الحد من الصوديوم بالطعام عن طريق: التركيز على الطعام الطازج، و تجنب التوابل و الملح بالطعام.
- الاعتماد على الحبوب، الخضروات، و منتجات الألبان القليلة الدسم للتخلص من الوزن الزائد و التحكم في ضغط الدم.
- محاولة الوصول إلى الوزن الصحي للتحكم في ارتفاع ضغط الدم.
- المواظبة على التمارين الرياضية. و ابسط الطرق هي المشي لمدة 30 دقيقة يوميا.
- الابتعاد عن التدخين.
- تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ( القهوة، الكاكاو، الشاي، الكولا ) و الكحوليات.
دراسات و ابحاث اضطرابات الغدد الصماء :
- اظهرت دراسة ان أمراض الغدة الدرقية قد يكون علاجها بالحبوب أو باستعمال اليود المشع في بعض الحالات أو باستخدام الجراحة في حالات أخرى وكذلك الوضع بالنسبة لباقي الغدد الصماء، فالعلاج يحدده الطبيب المختص بعد التشخيص الدقيق للحالة. يذكر أن مرض السكري تزيد معدلات الإصابة به مع تقدم العمر وزيادة معدلات السمنة وغياب النشاط البدني. وقد سبق ذكر أن أمراض الغدة الدرقية عموما أكثر انتشارا في النساء.
- هناك بعض الأبحاث والملاحظات حول علاقة الصدمات والحالة النفسية بأمراض الغدد الدرقية، خصوصا في وجود قبول وراثي. فالإنسان الذي ينتمي لعائلة تعاني من أمراض الغدة الدرقية إذا تعرض لضغوط نفسية قد يؤدي ذلك إلى خلل في غدته الدرقية، وللعلم فإنه ليس هناك من سبيل لمنعها.
- هناك عدة دراسات عن الغدد صماء في الجسم وكل واحدة منها لها أعراضها. وهنا ينصح النساء ممن دخلوا في عقدهن الثالث بضرورة عمل فحص دوري للغدد الدرقية، حيث ان اضطرابها في هذا السن شائع لدى النساء. أما بالنسبة للاضطرابات الأخرى فتلاحظ بالعين فمثلا من يشك أن ابنه أو ابنته قصير القامة فعليه التأكد من هرمون النمو باستشارة الطبيب المختص، ومن يشعر بوهن وضعف وانخفاض في الضغط فعليه أن يقيس هرمون الكرتوزون، والمرأة التي تشعر المرأة بزيادة في شعر جسمها واضطراب في دورتها أو انخفاض في خصوبتها عليها اللجوء للطبيب المختص لقياس هرمون المبايض واتزانها. فكل عضو من أعضاء الغدد الصماء له شكوى قائمة بذاتها وتختلف عن الأخرى. وللعلم فإن اضطراب الغدة الدرقية يؤثر على الهرمون اللبني وانتظام الدورة وخصوبة المرأة ، اضطراب الغدد قد يؤدي إلى السمنة ولكن السمنة ليس لها دور مباشر في اضطراب الغدد الصماء ما عدا غدة البنكرياس التي لها دوران الأول غدة غير صماء وتفرز العصارة الهاضمة التي تنتقل إلى الجهاز الهضمي والثانية صماء وتفرز الأنسولين للسيطرة على السكري في الدم. فالسمنة تقاوم الأنسولين ما يؤدي إلى متلازمة التمثيل الغذائي والتي من أعراضها ارتفاع في نسبة الأنسولين والسمنة وعدم انتظام الدورة لدى المرأة. كما أن زيادة نسبة الكرتزون في الدم يؤدي إلى السمنة، إضافة إلى أن خمول الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة الوزن أيضا. وللعلم فإن زيادة نسبة الكرتزون أو خمول الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى السمنة علاجه بتخفيف الوزن، حيث ان الإنسان يعود إلى طبيعته إذا خفض وزنه.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تخثر الدم؛ اسباب واعراض اضطرابات الدم النزفيه؛ علاج تجلط الدم RiiFi مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 23, 2013 02:58 PM
علاج حساسية الأنف ،افضل علاج لحساسية الأنف ،اسباب واعراض حساسية الأنف Ruh مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 8, 2010 12:57 AM
اسباب و علاج و مسببات اضطرابات الصوت وعلاجها لدى الاطفال ألاء ياقوت امومة و طفولة 0 May 16, 2010 12:11 PM


الساعة الآن 02:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر