فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 17, 2013, 02:00 PM
 
عملية التهاب و تضخم اللوز ومتى تقرر عملية ازالتها

  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/11/240px-throat_with_tonsils_0011j1.jpeg&w=650&h=200&zc=1&q =100[/IMG]




التهاب اللوزتين هو التهاب وتورم في كتلتين لمفاويتان تتواجدان على جانب الحلق ، وتأخذ شكل بيضاوي من غدة الأنسجة الليمفاوية.
وصف
اللوزتين تساعد عادة لمنع العدوى. بتصريف البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم عن طريق الفم والجيوب الأنفية.
اللوزتين أيضا تقوم بتحفيز الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة للمساعدة في محاربة الالتهابات. يمكن لأي شخص في أي سن الاصابة بالتهاب اللوزتين، إلا أنها أكثر شيوعا في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة و 10 عاما.
أسباب التهاب اللوزتين
تتسبب التهاب اللوزتين عن طريق الفيروسات أو البكتيريا التي تتسبب في اللوزتين لتنتفخ وتلتهب.
التهاب الحلق هي واحدة من أول أعراض التهاب اللوزتين، ويمكن أن تشمل الأعراض أيضا الحمى ، قشعريرة، تعب وآلام في العضلات، ووجع الأذن، ألم أو عدم الراحة عند البلع، وتورم الغدد في الرقبة. قد يكون الأطفال الصغار جدا صعب والتوقف عن الأكل.
أعراض التهاب اللوزتين
أعراض التهاب اللوزتين تتمثل في التهاب وتورم في اللوزتين، و في بعض الأحيان يؤثر على الشعب الهوائية. وتتضمن الأعراض الأخرى:
ألم الحلق
احمرار في اللوزتين
طلاء أبيض أو أصفر على اللوزتين
بثور مؤلمة أو تقرحات في الحلق
بحة في الصوت أو فقدان الصوت
صداع
فقدان الشهية
ألم الأذن
صعوبة في البلع أو التنفس عن طريق الفم
تورم الغدد في الرقبة أو منطقة الفك
حمى
رائحة الفم الكريهة
في الأطفال، يمكن أن تشمل الأعراض أيضا:
غثيان
قيء
ألم في البطن
علاج
علاج التهاب اللوزتين عادة ما ينطوي على ابقاء المريض بالراحة أثناء المرض مجراه الطبيعي.
غرغرة بالماء الدافئ والملح
أخذ مسكنات
الحصول على ما يكفي من الراحة
شرب السوائل الدافئة أو الباردة جدا لتخفيف آلام الحلق
تناول الأطعمة الملساء، مثل جيلاتين ، والآيس كريم، أو عصير التفاح
استخدام المرذاذ بارد ضباب أو المرطب في غرفتك
مص على معينات تحتوي على بنزوكاين أو التخدير الأخرى
تولي وصفة مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين .
يمكن تناول العصائر المجمدة
تناول الفواكه والمشروبات الباردة للتغلب على بعض المسكنات من ألم التهاب الحلق
شرب الشاي الدافئ.
كما يمكن تناول حقنة لبروكين بنسلين فهي أكثر فعالية في علاج العدوى، وإنما هي أيضا مؤلمة. ويوصف مضاد حيوي عن طريق الفم، ويجب أن يؤخذ لدورة كاملة من العلاج، وعادة 10-14 يوما.
اما إذا كان المريض يعاني من عدة حلقات من التهاب اللوزتين الحاد، قد يوصي الطبيب بإستئصال اللوزتين، عبر الاستئصال الجراحي للوزتين.
متى تقرر عملية ازالة اللوزتين
يجب المحافظة على دوام اللوزتين في جميع مراحل الحياة لأنهما جزء مهم من نظام المناعة.
ومع ذلك، فإن التهاب اللوزتين المتكرر أو المستمر، أو إذا تضخمت اللوزتين او الشخير المزمن او الاختناق النومي او التهاب اللوز المسبب لنوبات التشنج او التهاب اللوز المصاحب لتكون القيح ( الخراج ) او التهاب الجيوب الأنفية المتكرر والتهاب الأذن الوسطى المتكرر ، مما يسبب انسداد مجرى الهواء العلوي أو صعوبة في تناول الطعام، فإن الحل هو الاستئصال الجراحي للوزتين.
قد تكون ضرورية على استخدام المشرط التقليدي لإزالة اللوزتين، ولكن هناك العديد من البدائل لهذا الأسلوب التقليدي باستخدام تقنيات مثل أشعة الليزر، والموجات اللاسلكية، والطاقة بالموجات فوق الصوتية، أو كهربي لخفض، وحرق، أو تتبخر بعيدا تضخم اللوزتين.
دراسات وابحاث
اكدت الدراسات الالمانية ان التهاب وتضخم اللوز تنتشر عبر البكتيريا والفيروسات التي تسبب التهاب اللوزتين بسهولة من شخص لآخر.
لذلك ينبغي تجنب التعرض لأي شخص مريض بالتهاب اللوزتين أو التهاب في الحلق، مع مراعاة عدم استخدام أدوات الطعام المشتركة ويجب غسلها بالماء الساخن والصابون قبل إعادة استخدامها.
كما يجب عدم استبدال فرشاة الأسنان القديمة لمنع الإصابة مرة أخرى، مع الوقاية من الاصابة للأفراد الذين يرعون شخص مريض بالتهاب اللوزتين عن طريق غسل أيديهم بشكل متكرر، لمنع انتشار العدوى للآخرين.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
pdf ، مئة تجربة علمية ، تجارب علمية مفيدة ومشوقة للصغار والكبار ، حصريات مجلة الابتسامة معرفتي كتب العلوم الطبيعية 19 November 4, 2016 09:51 PM
كتب علمية و مجالات متنوعة فى مجال الادب و التكنولوجيا و الابحاث علمية اريج الزهوور كتب العلوم الطبيعية 10 February 27, 2012 03:09 PM
اللوز يبطي عملية التجعيد ونبات الصبار يضفي على الوجه النظارة ألاء ياقوت مجلة العناية بالبشرة 0 June 29, 2010 02:53 PM


الساعة الآن 08:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر