فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 4, 2013, 07:59 PM
 
نظرة الغرب للحجاب

نظرة الغرب للحجاب


الخبر:


هذا الادعاء يذكرني بعنوان مقالة في صحيفة قمت بالرد عليها قبل بضع سنوات عندما كتب نائب رئيس تحرير صحيفة "تايمز" حول كيف أن "الرجل المسلم لا يستطيع التحكم في رغباته".



التعليق:


في الحقيقة فإن هذا الادعاء أجده الأشد غرابة فيما يتعلق بالحجاب في الغرب! عند معالجة هذا الأمر مع الجيران والزملاء غير المسلمين، أعتقد بأن الذي يجب علينا أن نفعله ببساطة، هو أن ننظر مرة أخرى في المجتمع من حولنا، ونسأل ما هو الشيء الذي يجعل المرأة هي موضع الرغبات؟ هل هو بضعة أمتار من القماش تغطي بها المرأة المسلمة نفسها؟ أم هو المجتمع الذي تنتشر فيه نوادي الرقص والمجلات الرجالية، وفتيات الصفحة الثالثة، وفتيات شبه عاريات، ومواد إباحية، وصناعة الإعلان الذي يستخدم نساء شبه عاريات لبيع تذاكر لمعرض السيارات؟ إن من الواضح تماما أنه في داخل المجتمعات الليبرالية العلمانية، قد تم الحط من قدر النساء في كل مجال حتى باتت مجرد سلعة يمكن اقتناؤها واستخدامها فقط لهذا الغرض.


لقد وصل ذلك إلى حد أن أصبح كل همّ الفتيات الصغيرات كيفية إظهار جمالهن. إنه مجتمع غارق في نظرته هذه للمرأة، التي تهيمن، والتي تنظر الآن إلى المرأة المسلمة تلك النظرة الجنسية!


إن رسالة الحجاب هي أي شيء إلا الناحية الجنسية. في الواقع فإن العكس هو الصحيح. إن تلك النظرة ليست سوى لأننا نعيش في مجتمع ينظر إلى العلاقة بين الرجل والمرأة نظرة جنسية فقط، فترى كل شيء من خلال تلك النظرة، مما يجعلهم يفترضون أن الرجال المسلمين يجب أن ينظروا لنسائهم بتلك النظرة أيضا. فهم لا يستطيعون أن يروا تلك العلاقة بأية طريقة أخرى! بينما الواقع هو أن من بين كل عشر نساء غربيات في بريطانيا فإن واحدة تعاني شكلا من أشكال الاعتداء الجنسي.


إن تلك النظرة الجنسية للنساء المسلمات لها جذورها في المفاهيم الخاطئة التي كانت لدى الغرب دائما حول العالم الإسلامي. فعندما توجّه المستشرقون إلى العالم الإسلامي منذ قرون، بدأوا بالكتابة عن المرأة بهذه الطريقة المشينة؛ ذلك لأنهم لم يستطيعوا الوصول إليها بسهولة، وكان لديهم إلى حد ما 'غموض' حولها، فقد استحضروا كل تلك الأكاذيب عن المرأة في العالم الإسلامي، من كونهن جواري مكبلات بالسلاسل وسراري مخبآت بعيدا عن الأعين.


أما الاتهام الآخر، وهو أن حجاب المرأة يجعلها تخجل من حياتها الجنسية، فهو اتهام سخيف أيضا. فكيف يمكن للمرأة التي تسعى لتتحمل الناحية الجنسية وتتحكم بشكل كامل فيمن يريد استغلال أنوثتها من خلال سترها لنفسها، أن تكون امرأة تخجل من نفسها؟ إن الحقيقة هي أن المرأة المسلمة هي التي تتحكم في نظرة الناس لها، على عكس كثير من النساء في الغرب اللواتي سمحن لمظهرهن الخارجي أن يصبح الشغل الشاغل للجميع. وعلاوة على ذلك فإن فكرة أن المرأة هي التي تلام لإيقاعها بالرجل، من خلال إغرائها له، وبالتالي بروز النظرة الجنسية، لها جذورها في النصرانية التي تزعم إغراء حواء لآدم بالتفاح - وهي ليست وجهة النظر الإسلامية. فإن المرأة وأنوثتها ليست موضع خجل في الإسلام.


الحقيقة هي أن اللباس الإسلامي، أي الخمار والجلباب، هو حكم واحد ضمن أحكام نظام اجتماعي شامل يسعى إلى تكريم المرأة ورفع شأنها. وفي الواقع فإن حجاب المرأة هو المظهر الخارجي لها في المجتمع، بينما تكمن قيمتها وقدرها في المجتمع في شخصيتها ومساهماتها - وليس بمظهرها. وعليه فإن نظرة الرجال المسلمين لها في العمل وفي الحياة العامة هي نظرة تقدير واحترام، وذلك تمشيا مع وجهة النظر الإسلامية من كون المرأة هي عرض يجب أن يصان.


لذلك يجب علينا أن نسارع في تبديد مثل هذه الخرافات عن الإسلام وعن اللباس الإسلامي.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 10, 2013, 05:14 PM
 
رد: نظرة الغرب للحجاب

حرب على الإسلام .. حرب على المشروع الإسلامي .. والإسلام برئ من كل هذا
شكرا لك أخ عبدالحميد ونفع بك الإسلام والمسلمين
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظرة الغرب للمحجبة ، برنامج امريكي رائع على ام بي سي فور 4 korabika2007 النصح و التوعيه 0 August 12, 2010 02:57 AM
اريد كتاب الغرب نظرة من الداخل -أحمدمنصور الثائرالسوري أرشيف طلبات الكتب 1 May 22, 2010 09:48 AM


الساعة الآن 02:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر