فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 1, 2013, 02:40 PM
 
حساسية الجلد عند الحوامل واسبابها

حساسية الجلد عند الحوامل واسبابها

اسباب حساسية الجلد عند الحامل ،حساسية جلد الحامل

حسب الإحصائيات فإن واحدة من بين 300 إلى 400 حامل تتعرض لنوع من أنواع حساسية الجلد خلال فترة الحمل. لذلك استضافت «سيدتي نت» الدكتورة محاسن محجوب استشارية النساء والتوليد، والدكتورة سلوى الحديدي اختصاصية الجلدية، للتعرف على تغييرات جلد المرأة الحامل.
حساسية الحمل هي مجموعة كبيرة من التهابات الجلد، التي قد تستمر لما بعد الولادة، وتشترك في أعراض الحكة الزائدة وظهور بثور، كما أنّ نسبة الحوامل اللاتي يتعرضن لهذا النوع من الحساسية تختلف باختلاف الأجناس، تتابع الدكتورة محاسن: «هذه الحساسية تظهر عادة بعد الشهر الخامس والسابع من الحمل، وتستمر حتى نهايته، ونادرًا ما تستمر لمدة 3 أشهر ما بعد الولادة».
الأعراض
جميع الأعراض تظهر في حكة زائدة بالجلد، والتي تسوء خلال الليل، مما يؤدي إلى الأرق، وتظهر أكثر بمناطق اليدين والقدمين، وفي البعض الآخر تشمل جميع أنواع الجسم، وفي معظم الأنواع تتكون البثور والتشققات، وعادة ما تكون أعراض الحكة وفقًا لحالة الأم، ولا تنتقل للجنين، رغم أن بعضها تؤثر على حجمه.
وهناك أنواع من الحساسية تؤثر على إنزيمات الكبد، وهذه تحتاج لمتابعة أكثر؛ حتى لا تؤثر على أملاح كبد الطفل، ولكن لا تصحبها، بل حكة شديدة، وينصح في تلك الحالة بالولادة مبكرًا؛ للحفاظ على صحة الجنين.
التشخيص
تشخص عن طريق تحليل الدكتور لوظائف الكبد استنادًا لنوع البثور، ولا يوجد سبب أساسي معروف لها، ولكن بعضها مرتبط بتمدد الجلد، والبعض الآخر له علاقة بأمراض المناعة الذاتية للجسم، كما أنّ السمنة والأمراض الجلدية وحمل التوائم من عوامل ظهور المرض، والأكثر عرضة له هن النساء اللاتي لهنّ تاريخ عائلي. وتوضح الدكتورة محاسن محجوب أنّ آثار الحساسية لا تتعدى ظهور بقع سوداء، ولكنها تختفي بمرور الوقت، ويمكن علاجها بعد الولادة مع طبيب الجلدية.
العلاج
1 – تناولُ غذاء متوازن، يتضمن تقليل البروتينات والدهون.
2 – الإكثار من شرب الماء، واستخدام اللوشن؛ للتخفيف من أثر الحكة، وارتداء الملابس القطنية بجانب تجنب الطقس الحار الرطب.
3 – استعمال الأدوية المناسبة تحت إشراف الطبيب، وتشمل اللوشن المرطب مثل: الكلابين، وأحيانًا قد يتم اللجوء لاستخدام مراهم تحتوي على الكورتيزون.
حالات حرجة
قد يلجأ إليها الطبيب؛ حفاظًا على حياة الجنين، في حالة الحساسية المصاحبة لارتفاع إنزيمات الكبد، وغالبًا ما يختار الأسبوع الـ38 من الحمل للولادة؛ لأنّ تلك الفترة تشهد اكتمال رئة الجنين، كما توضح الدكتورة محاسن أنّ الحساسية التي تصاحبها زيادة إنزيمات الكبد هي الأكثر تكرارًا، وبنسبة عالية تصل من 60 إلى 80%.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارشادات لصحة الحوامل،الحوامل،نصائح للحوامل للحفاظ على صحة الجنين RiiFi امومة و طفولة 0 October 5, 2013 09:58 PM
طرق طبيعية لعلاج حساسية الانف،علاج حساسية الصدر بطرق طبيعية ReeMi الطب البديل 0 July 12, 2013 11:30 PM
كيفية التعامل مع حساسية الربيع،حساسية الربيع ،علاج حساسية الربيع ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 June 26, 2013 09:31 AM
اسباب حساسية الغبار،حساسية الغبار،علاج حساسية الغبار ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 1 May 25, 2013 02:48 PM
حساسية الأنف , اسباب حساسية الأنف , علاج حساسية الأنف ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 31, 2010 02:48 AM


الساعة الآن 08:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر