فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 27, 2013, 04:54 PM
 
تربية الطفل وتأديبه لسمع الكلام


تربية الطفل وتأديبه لسمع الكلام
كيفيه تربية الطفل،نصائح ليسمع طفلك الكلام







تملك الطريقة التى تتحدث بها الأم لطفلها تأثيرا كبيرا على حياة الطفل وعلى قدرته على التعلم واستيعاب ما حوله وأيضا على مدى إنصاته لما تقوله والدته. إن الأم تريد دائما تعليم طفلها كيف يتصرف ويتعامل مع الآخرين، وجزء من مهمتها تلك يعتمد على الطريقة التى تتحدث بها مع الطفل لأن الطفل من خلال طريقة كلام أمه معه يبدأ فى التعامل مع الآخرين على هذا الأساس. وعادة فإن الأهل وخاصة الأم تتعامل مع طفلها إما بطريقة عنيفة متمثلة فى الصراخ الدائم ومهاجمة الطفل لفظيا مما ينمى عند الطفل حالة من الخوف بل إنه مع مرور الوقت يبدأ فى تجاهل كلام أهله. وقد تتعامل الأم أيضا مع طفلها بطريقة سلبية أى أنها لا تحاول توجيهه بأى شكل من الأشكال وهو الأمر الذى قد يؤدى فى النهاية للانفعال والانفجار. وتعتبر الطريقة الأكثر فعالية التى يمكن للأم أن تتعامل بها مع طفلها هى بأن تكون حازمة معه وأن تكون واثقة من نفسها ومن مواقفها معه. ويجب على الأم أن تستوعب أن جزءا كبيرا ومهما من تربية الطفل متمثلا فى طريقة تواصلها وتحاورها معه.




إذا كنتِ ستتحدثين مع طفلكِ فى أمر ما فعليكِ فى البداية أن تناديه باسمه حتى تجذبى انتباهه فى البداية لما تريدين قوله له ولذلك يجب أن تنادى طفلكِ باسمه قبل أن تبدئي فى توجيه أى كلام له، واعلمى أن الطفل وهو صغير السن لن يتمكن من التركيز على أكثر من أمر فى نفس الوقت. حاولى أن تكون الجمل التى تقومين بتوجيهها لطفلكِ مختصرة وقصيرة حتى يتمكن من استيعابها واعلمى أن الكلام الكثير دون الوصول لمقصدكِ أمر لن يجعل الطفل ينجح فى التركيز وسيجعله يشعر أنكِ لستِ واثقة مما تقولين.

احرصى على أن تكون لغتكِ مع طفلكِ لغة إيجابية أى أنكِ يجب ألا تعتمدى دائما على لفظ أو كلمة لا، واعلمى مثلا أنكِ إذا كنتِ تقولين لطفلكِ دائما احترس ولا تدع الكوب يقع منك أو تصرخين عليه وتقولين له لا تجرِ داخل المنزل فإن الطفل فى النهاية ستتكون لديه صورة أنه لن ينجح فى إنجاز أى أمر على الإطلاق. وفى المقابل فيمكنكِ أن تقولى لطفلكِ مثلا إنه من الأفضل له أن يمشى فقط داخل المنزل وأنه يجب أن يأخذ حذره وهو يحمل الكوب الزجاجى مثلا لأن هذا الكوب هو كوب خاص. حاولى أن تبتعدى عن استخدام كلمات قد تزعج أو تضايق الطفل أو تحرجه لأن مثل هذا الأسلوب قد يولد عند الطفل شعورا بعدم الثقة بالنفس وشعورا بعدم وجود قيمة له. إن الطريقة الإيجابية فى التعامل مع الطفل ستجعله يشعر بمزيد من الثقة بالنفس وستجعله يشعر بأنه أكثر سعادة وسيتصرف بطريقة أفضل لأنه سيشعر أنكِ كأمه تحترمينه مما سيجعله يتصرف أيضا باحترام مع الآخرين.

يجب أن تكونى حكيمة فى استخدام درجة الصوت المناسبة مع طفلكِ واعلمى أنه إذا بدأ الطفل فى الصراخ فيجب ألا تستخدمى نفس نبرة الصوت معه، بل يجب عليكِ أن تنتظرى حتى يهدأ الطفل وبعد ذلك يمكنكِ أن تتحدثى معه. واعلمى أنكِ إذا استخدمتِ مع طفلكِ نبرة صوت عادية فإنه سيستمع إليكِ فى المواقف الطارئة إذا استخدمتِ نبرة صوت مرتفعة. إذا كنتِ تريدين من طفلكِ أن يقوم بأمر ما أو ينجز مهمة معينة فلا تجلسى فى مكان بعيد عن الطفل وتطلبى منه هذا الأمر لأنه بتلك الطريقة سيشعر أنكِ غير جادة. إذا كنتِ أيضا ستطلبين من طفلكِ أن ينجز لكِ بضعة أمور أو أمر معين فيجب أن يكون كلامكِ معه مختصرا ومقسما لأجزاء صغيرة.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تربية الطفل الرضيع، طريقة تربية الطفل الرضيع، اهمية ودور الأم في تربية الطفل الرضيع Ruh امومة و طفولة 6 September 17, 2013 09:43 AM
كيف تزرعين بطفلك القييم،تعليم الطفل القييم ،الطفل والتربية،تربية الطفل ReeMi امومة و طفولة 0 May 5, 2013 03:29 PM
لماذا يتاخر الطفل عن الكلام, سبب اضطراب الكلام RiiFi امومة و طفولة 0 April 13, 2013 02:40 PM
تربية الطفل العنيد ، تربية الطفل العصبي ، تربية الطفل الشقي Yana امومة و طفولة 3 February 23, 2013 12:40 AM
تربية الطفل في سن السادسه،اساليب تساعد على تنمية الطفل في سن السادسة Ruh امومة و طفولة 3 January 17, 2011 05:57 PM


الساعة الآن 08:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر