فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > نبض مواطن

نبض مواطن أخبار و مقالات و عواميد صحف يوميه, صور كاريكاتوريه تحكي واقع الوطن والمواطن

الإهداءات



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 26, 2013, 05:58 PM
 
سفراء غير مرئيين


سفراء غير مرئيين


كاظم فنجان الحمامي

لم يلبسوا طاقيات الإخفاء, ولم يرتدوا عباءات التنكر, لكنهم غير مرئيين, ولن تستطيعوا رؤيتهم, لأنهم غير مدرجين على لوائح البعثات الدبلوماسية, ولا توجد جهة رقابية تحصي تكرار سفرهم خارج البلد, ولا قاعدة انضباطية أو إدارية تضع المعايير القياسية لعدد السفرات المقننة بمقياس الرحالة ابن بطوطة, أو المصنفة بمقياس الملاح فاسكو دي غاما, فالمنافذ الحدودية مفتوحة لهم ولبطانتهم على مصاريعها في كل الاتجاهات, وسقوف الالتحاق بقوافل الإيفادات مهيأة لهم ولحاشيتهم في كل المواسم وفي كل الظروف, وصناديق المدفوعات المالية مستعدة لتغطية نفقات سفرهم وإقامتهم في أرقى الفنادق والمنتجعات, فليس هنالك ما يمنع الرحلات المتكررة لأصحاب الدرجات الرفيعة والثخينة والمترهلة.
موظفون كبار اتخذوا من المدن الأجنبية محطات شبه دائمية لهم, فربطوا مصيرهم ومصير بلدهم بمتوالية لا تنتهي من الإيفادات الرسمية المتعاقبة, أفواج تلتحق بقطارات السفر, وأفواج تهبط في المطارات المحورية, وحقائب تُشحن, وجوازات تُختم, حتى لم تعد في جوازاتهم صفحة فارغة إلا وتشوهت بأختام مكاتب الجوازات, بشتى الألوان والأحبار واللغات, في مربعات ومثلثات وثقوب ودوائر وملصقات وتواقيع, رسمت تواريخ العودة والمغادرة, وحددت فترات الإقامة, ومحطات التجوال حول العالم.
يقول الظرفاء: أن أحكام فريضة الصلاة توجب عليهم أدائها قصراً عند عودتهم المؤقتة إلى ديارهم بعدما صار بقائهم في الخارج أطول من مكوثهم في الداخل, ويقول آخرون: أنهم انغمسوا في جميع أنواع الملذات, وأسرفوا في الشهوات, فسقطوا في فخاخ الفساد.
صاروا يتقافزون من مطار إلى آخر, ومن دولة إلى أخرى في إطار ما يسمى بالإيفاد المركب, أو المتعاقب, أو المتعدد الاتجاهات, أو المتعدد الأغراض.
مضت عليهم أعوام وأعوام وهم يطوون الأرض براً وبحراً وجواً, من شرقها إلى غربها, ومن شمالها إلى جنوبها, من دون أن يرصد تحركاتهم أحد, ومن دون أن يوقفهم أحد, فهم غير مرئيين, ولا يمكن التعرف عليهم إلا بقراءة جوازاتهم المخرقة بالثقوب الرقمية, والمدمغة بالأختام المتداخلة, تاركين شؤون مؤسساتهم بيد أنصاف المتعلمين. .
ربنا مسنا الضر وأنت أرحم الراحمين

الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	1.jpg‏
المشاهدات:	339
الحجـــم:	155.1 كيلوبايت
الرقم:	12230   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	2.jpg‏
المشاهدات:	292
الحجـــم:	29.5 كيلوبايت
الرقم:	12231  


التعديل الأخير تم بواسطة kfinjan ; November 26, 2013 الساعة 05:59 PM سبب آخر: correct
 

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصعب بن عمير - أول سفراء الاسلام صدي الايام•• شخصيات عربية 3 January 17, 2012 08:57 PM
بلونة صفراء ...! ذكرى الرحيل روايات و قصص منشورة ومنقولة 4 September 29, 2011 07:50 AM
مدينة ثلوجها صفراء ** حنين وانين السياحة و السفر 33 March 17, 2011 06:15 PM
من هم سفراء امريكا في البلدان المهمة eyouba قناة الاخبار اليومية 0 January 3, 2010 12:40 AM
(صفراء حديثي الولادة )) halaa امومة و طفولة 3 March 16, 2008 06:53 PM


الساعة الآن 10:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر