فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 3, 2013, 06:28 AM
 
Thumbs Up انواع واشهر الطوابع البريدية

طابع البريدpost stamp




طابع البريدpost stampمصطلح يطلق على وريقة مصمغة ذات قيمة محددة تحمل صورة أو رسماً أو زخارف رمزية ورقما يدل على ثمنها تلصق على المراسلات البريدية دلالة على أنها «خالص الأجرة».

لمحة تاريخية

تعد بريطانية أول دولة تبنت طوابع البريد عام 1840. وكانت إدارات البريد قبل ذلك تعاني صعوبات في تحصيل ما يترتب لها من أجور و ما تتحمله من خسائر نتيجة «الدفع عند التسليم»، إلى أن تقدم الإنكليزي رولند هيل Rowland Hill مطلع عام 1837 باقتراح «إصلاح البريد» وتوحيد أجرة الرسائل على أساس الوزن بغض النظر عن المسافة، و«تخليص الرسالة مسبقاً» باستعمال أوراق مدموغة يكافئ ثمنها أجرة البريد، تلصق على الغلاف سميت «طابعاً» stamp. ووُضِع الطابع في التداول ابتداء من 6 أيار1840. حمل أول طابع رسماً جانبياً لرأس الملكة فكتوريا (1819-1901) على خلفية سوداء بقيمة بنس واحد. وقد عرف هذا الطابع بسبب قيمته ولونه باسم «البنس الأسود».
كانت الطوابع أول عهدها مستقيمة الحواف غير مخرمة تطبع على طروس، يفصل الطابع الواحد منها عن الطرس بالمقص، وفي عام 1847 اقترح تثقيب محيط الطوابع ليسهل فصلهاعن الطرس فصار لها شكل الحواف المخرمة المعروفة اليوم. حذت بقية دول العالم حذو بريطانية فكانت البرازيل الثانية في إصدار طوابع سميت «عين الثور»، وفي عام 1847 بدأت الولايات المتحدة الأمريكية تصدر طوابعها البريدية، وتأخرت فرنسة في استعمال الطوابع حتى بداية العام 1848 غير أنها كانت أول دولة تستعمل طوابع.
ولم يقتصر استعمال الطوابع البريدية على تخليص الرسائل بل تعداها إلى تخليص البرقيات والمطبوعات والطرود والحوالات البريدية والمواد المسجلة المؤمن عليها والرسوم.

أسس إصدار الطوابع البريدية

تبنى الاتحاد البريدي العالمي طوابع البريد منذ تأسيسه، وحصرت اتفاقية البريد حق إصدار الطوابع البريدية بإدارات البريد وحدها. ونصت اتفاقية البريد العالمي على تبادل إصدارات الطوابع بين الدول عن طريق المكتب الدولي، وأن تختار موضوعاتها لتساعد على تعميق التفاهم بين الشعوب وتوثيق عرى التعاون بين الدول.
ولأن الطابع وثيقة إبرائية ودليل قاطع على أن أجرة البريد مدفوعة فإن إدارات البريد تحرص على أن تكون طوابعها مميزة وخاضعة لرقابة مشددة، تعد كل إدارة منها برنامجا سنويا لإصداراتها تحدد فيه مناسبة إصدار الطابع وتاريخه وقيمته، وتكلف متخصصين تصميم طوابعها.
ويستعمل ورق خاص في طبع الطوابع وبإشراف فنيين.

أنواع الطوابع البريدية

استوجب تطور الخدمات البريدية والمجتمعات استعمال الطابع في مجالات كثيرة فتعددت أنواعه وتشعبت استخداماته.


طوابع البريد العادية: وهي الأكثر استعمالاً ويطلق عليها اصطلاحاً «الاصدارات العادية» emissions ordinaires وتتألف عادة من فئات مختلفة تتناسب مع التعرفة المطبقة وتطبع بكميات كبيرة وتحمل صور الملوك والرؤساء والمشاهير أو معالم البلاد السياحية والدينية والثقافية والمشاريع الاقتصادية والعمرانية المميزة.
طوابع البريد الجوي: ظهرت بعد أن شاع استعمال الطائرات في نقل البريد وتحمل عبارة «بريد جوي» أو صورة طائرة تميزها من الطوابع العادية، وتزيد قيمتها عنها لأنها تشتمل على العلاوة الجوية.
طوابع البريد الحكومي: وهي لا تختلف عن طوابع البريد العادي إلا برسومها وزخارفها المبسطة غالباً، وتخصص لاستعمال الدوائر الحكومية والرسمية فقط، وقد تكون طوابع بريد عادي من فئات التخليص الداخلي وشحت بعلامة أو كتب عليها «رسمي» أو «حكومي».
طوابع البريد العسكري: وهي طوابع تصدرها بعض إدارات البريد للتخليص على رسائل العسكريين زمن الحرب، ولا تباع في مكاتب البريد، فئاتها محدودة ولا تزيد قيمتها على أجرة الرسالة العادية في التخليص الداخلي.
طوابع البريد المخصصة للمشروعات الخيرية والإنسانية: وهي مجموعات طوابع شرعت بعض إدارات البريد في إصدارها منذ بداية القرن العشرين وتحمل علاوات إضافية على فئة الطابع الأصلي يرصد ريعها لمساعدة الجمعيات الخيرية كالصليب والهلال الأحمرين ورعاية الشباب واللاجئين وغيرها. ولا تدخل العلاوة الإضافية في حساب أجور التخليص.
-طوابع البريد الموشحة: تلجأ إدارات البريد أحياناً إلى توشيح بعض طوابعها أو كلها لتبديل موضوعها أو فئتها أو عائديتها حين تدعو الحاجة في حالات خاصة طارئة كتعديل التعرفة أو نفاد فئة منها، وتعد الطوابع الموشحة إصداراً جديداً.
طوابع البريد الخاصة بالمنظمات الدولية: في العام 1922وشحت إدارة البريد السويسرية بعض طوابعها بعبارتي: «عصبة الأمم» Societe des Nations و«مكتب العمل الدولي» Bureau International de Travail وخصصتها للتخليص على مراسلات هاتين المنظمتين الدوليتين والعاملين بهما فقط، وعلى غرار ذلك مُنح مكتب الأمم المتحدة في جنيف عام 1950 الامتياز نفسه.
ولمنظمة الأمم المتحدة مكتب بريد مقره مبناها في نيويورك معترف به من الاتحاد البريدي العالمي منذ العام 1951، تستثمره إدارة البريد الأمريكية بطوابع خاصة بالمنظمة تؤول محصلتها إلى خزانة البريد الأمريكية لقاء ما تؤديه من خدمات، أما إدارة مكتب بريد المنظمة فتشرف على إصدار الطوابع التذكارية وبيعها للهواة لصالح المنظمة.
وسائل التخليص البريدي الأخرى: تلجأ بعض إدارات البريد من أجل تسهيل عمليات التخليص على المراسلات إلى إصدار طابع من فئات صغيرة يحمل مسبقا عبارة «خالص الأجرة» يلصق على المطبوعات، ولا يدمغ بخاتم مكتب الإيداع، وقد اصطلح على تسمية هذه الاصدارات «الطوابع المبطلة سلفاً». وثمة وسائل أخرى للتخليص على المراسلات الكثيرة العدد التي تصدر عن جهة واحدة منها دمغة آلة التخليص في مكاتب البريد الرئيسية، أوالمؤسسات التجارية والصناعية الكبيرة.
وكذلك «قسيمة الجواب الدولية» ولها نموذج خاص، ويمكن أن يستبدل بها في أي كوة بريد تابعة لتلك الدول طوابع بريدية تعادل قيمتها قيمة التخليص على الرسائل العادية الصادرة عن ذلك البلد إلى الخارج.
طوابع البريد التذكارية: تصدر الطوابع التذكارية عادة لمدة محددة، وهي غير معدة لتحل محل الإصدارات العادية إنما تزاحمها في البيع.
وقد أدركت الدول المختلفة أهمية طابع البريد ودوره في إيصال اسم البلد إلى جميع أنحاء المعمورة فرأت أن تجعل منه وسيلة لتعريف العالم بها، وتوسعت في إصدار طوابع بريد عادية أو في المناسبات المختلفة تحمل رسوماً وصوراً تمثل آثار البلد وثقافاته.
الأختام والطوابع البريدية في البلدان العربية
1- حتى نهاية الحرب العالمية الأولى (1914-1918م): كان معظم الأقطار العربية قبل الحرب العالمية الأولى يطبق الأنظمة النافذة في الدولة العثمانية.
ومنذ أن عرفت أوربة الإصلاح البريدي وحتى العام 1862 كان التخليص على المراسلات البريدية يتم في أكثر الأقطار العربية وفي الدولة العلية بأختام مميزة لكل مكتب تبصم بها الرسائل بعد دفع أجرتها.
وبعضها مؤرخ بالعام 1258هـ/1841م. وفي مطلع العام 1863م وضع البريد العثماني أول إصدار له في التداول في جميع مكاتب البريد وشعبه.
وإلى جانب مكاتب البريد العثمانية كانت هناك مكاتب بريد أجنبية أقامتها بعض الدول الأوربية صاحبة الامتياز في عدد من المدن الساحلية من الأقطار العربية لحسابها الخاص تستعمل طوابع يصدرها المكتب نفسه أو طوابع بريد الدولة التي ينتمي إليها.
وقد بقي بعض هذه المكاتب يعمل إلى ما بعد عام 1914م.
2- بعد العام 1918: غب انتهاء الحرب العالمية الأولى وانسحاب الجيوش العثمانية من البلاد العربية توقفت مكاتب البريد وشعبها عن استعمال الطوابع العثمانية وأحلت محلها طوابع تناسب الأحوال التي سادت كل بلد من هذه البلاد.
- الحجاز: أصدرت مصلحة البريد في الحجاز في أواخر العام 1916 أول مجموعة طوابع عربية. وتتالت بعد ذلك إصدارات تحمل عبارات مختلفة.
وبعد توحيد نجد والحجاز وعسير صدرت عام 1934 أولى مجموعات طوابع «المملكة العربية السعودية».
- اليمن: ظلت مصلحة البريد في اليمن تستعمل أختام البريد إلى العام 1928، ثم أصدرت أول مجموعة طوابع خاصة بها، وفي1963 صدرت طوابع «الجمهورية العربية اليمنية».
- عدن (اليمن الجنوبي): كانت تستعمل طوابع الهند البريطانية وتبطل بأختام.
وفي عام 1937 استعملت عدن وبقية المحميات البريطانية في جنوبي الجزيرة العربية طوابع خاصة بها، و في عام 1971 صدرت مجموعات طوابع تحمل اسم «جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية».
-مسقط وعمان: استعملت بريطانية في مدينة مسقط طوابع هندية. وفي أواخر العام 1947 تولت الباكستان إدارة شؤون البريد في مسقط وعمان، وفي الشهر السابع 1970 صدرت طوابع سلطنة عمان.
- الإمارات العربية المتحدة: في عام 1961 وُحِّدت المشيخات والإمارات المحمية في جنوب شرقي الجزيرة العربية تحت اسم الإمارات المتصالحة، وصدرت لها مجموعة طوابع. ومنذ عام 1963 أخذت هذه الإمارات تستقل بريدياً وتصدر كل منها طوابع خاصة بها.
وبعد انسحاب القوات البريطانية من منطقة الخليج تأسست دولة «الإمارات العربية المتحدة»، وصار لها إدارة بريد موحدة أصدرت أول مجموعة من طوابعها بتاريخ 1/3/1973.
-قطر: ظل مكتب بريد قطر يستعمل طوابع مسقط حتى عام 1957 ثم استعمل طوابع بريد بريطانية موشّحة باسم قطر، ومنذ أواخر 1971 أصبحت طوابع البريد في قطر تحمل اسم دولة قطر.
-البحرين: ظلت البحرين تستعمل طوابع البريد الهندية من دون أي توشيح حتى عام 1933، ثم استعملت طوابع الهند البريطانية موشحة باسم البحرين، وفي عام 1961 صدرت أول مجموعة طوابع خاصة بالبحرين، وفي 1973 أصدرت إدارة البريد مجموعة طوابع تحمل اسم دولة البحرين.
-الكويت: افتتح أول مكتب للبريد في الكويت عام 1915 بإشراف إدارة البريد الهندية، واستعملت طوابعها من دون توشيح، وفي عام 1923 وُشّحت مجموعة من طوابع الهند البريطانية باسم الكويت.
وفي مطلع عام 1959 تسلمت إدارة الكويت الوطنية أمور البريد وأصدرت أول مجموعة طوابع لها تحمل اسم دولة الكويت.
- العراق: حتى شهر آذار 1917 كانت تستعمل العراق طوابع عثمانية، وبعد دخول الجيش البريطاني وُشِّحَت بعض تلك الطوابع بعبارة «بغداد تحت الاحتلال البريطاني» Baghdad In British Occupation.
ومنذ عام 1923 بدأت إدارة البريد العراقية تصدر مجموعات طوابع خاصة بها.
وفي أواخر عام 1953 وُشّح بعض تلك الطوابع بعبارة الجمهورية العراقية، وتتالت إصدارات رسمية باسم الجمهورية العراقية.
-سورية: في تشرين الأول عام 1918 حلت الطوابع الصادرة عن الجيش البريطاني في مصر محل طوابع البريد العثمانية.
وفي عام 1920 وُشّحت طوابع عثمانية بعبارة «الحكومة العربية». وفي 8/3/1920 وضعت إدارة البريد في الحكومة العربية السورية أول مجموعة طوابع لها في التداول. وفي عام 1923 وُضعت في التداول في كل من سورية ولبنان طوابع فرنسية وُشّحت بعبارة «سورية ـ لبنان الكبير» grand Syrie- liban. وفي 31/1/1925 وُضعت في التداول أول مجموعة طوابع سورية.
وفي 3/4/1958 استعملت مكاتب البريد في القطر السوري طوابع «الجمهورية العربية المتحدة» U. A. R، ومنذ أواخر 1961 بدأت تصدر مجموعات طوابع تحمل اسم الجمهورية العربية السورية S. A. R.
-لبنان: بعد أن احتلت جيوش الحلفاء لبنان استعملت فيه الطوابع «خالص الإجرة» ثم استعملت طوابع فرنسية مُوشّحة. وفي عام 1925 أصدرت مصلحة البريد اللبنانية أول مجموعة طوابع موُشّحة بعبارة «Republique Libanaise»، وفي عام 1928 أُضيف إليها بالعربية عبارة «الجمهورية اللبنانية» وتوالت بعدها الإصدارات العادية والتذكارية.
-فلسطين: استعملت مصلحة البريد في فلسطين بدءأً من عام 1918 الطوابع المصرية، وفي عام 1921 وُشّحت هذه الطوابع بعبارة فلسطين بالعربية والإنكليزية والعبرية ثم أصدرت مصلحة البريد الفلسطينية مجموعات تحمل صور مساجد للبلاد وآثارها وكتابات اللغات الثلاث، وقد ظلت هذه المجموعات في التداول حتى عام 1948.
-الأردن: استعمل البريد الأردني منذ عام 1921 طوابع فلسطين مُوشّحة بعبارة «شرقي الأردن». ثم بعبارة «حكومة الشرق العربية ». ومن عام 1924 وحتى عام 1927 استعملت بعض طوابع الحجاز موشحة بعبارة «حكومة الشرق العربي».
وفي 1927 أصدرت مصلحة البريد الوطنية طوابع خاصة بها.
ومنذ عام 1949 بدأت تصدر طوابع تحمل اسم المملكة الأردنية الهاشمية.
-مصر: كانت مكاتب البريد الأجنبية هي التي تقوم بخدمات البريد في مصر. ومنذ عام 1866 وحتى مطلع 1921 أصدرت الحكومة الخديوية المصرية عدة مجموعات طوابع.
وقد وُشّحت إحدى تلك المجموعات بعبارة «المملكة المصرية 15مارس 1922»، ثم تتابعت الإصدارات العربية والتذكارية تحمل عبارة «البريد المصري» أو «الدولة المصرية»، وفي عام 1953 صدرت طوابع تحمل اسم «جمهورية مصر.
وفي عام 1958 صدرت طوابع «الجمهورية العربية المتحدة U. A. R».
ومنذ العام 1971 أصبحت الطوابع تحمل اسم «جمهورية مصر العربية».
-السودان: استعملت إدارة البريد في السودان بدءاً من عام 1897 طوابع مصرية مُوشّحة. وفي عام 1898 صدرت طوابع خاصة تحمل عبارة «بريد السودان». وفي عام 1960 بدأت تصدر طوابع تحمل اسم «السودان» ثم «جمهورية السودان» وأخيراً «جمهورية السودان الديمقراطية».
-ليبيا: ظلت مكاتب البريد في ولاية طرابلس الغرب ومتصرفية بنغازي تستعمل الطوابع العثمانية حتى الاحتلال الإيطالي.
وفي عام 1901 وشّحت الإدارة الإيطالية طابعين من طوابعها بكلمة «Bengasi»، وفي عام 1923 بدأت تستعمل طوابع كُتب عليها Tripolitania أو tripoli، وفي العام 1912 حملت الطوابع عبارة «مستعمرة ليبية» بالإيطالية واستعملت جميع هذه الطوابع حتى إعلان المملكة الليبية عام 1952.
وفي عام 1969 صدرت أول مجموعة طوابع تحمل اسم «الجمهورية العربية الليبية» ثم تلتها طوابع «الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى».

-تونس: قبل عام 1888 كانت مكاتب البريد الفرنسية هي التي تتولى خدمات البريد وتستعمل طوابعها الخاصة وتبطلها بختمها.
وفي عام 1888 صدرت أول مجموعة طوابع تونسية ومنذ عام 1957 بدأت تصدر طوابع تحمل اسم الجمهورية التونسية.
-الجزائر: كانت الجزائر تعد مقاطعة فرنسية وظلت مكاتب البريد فيها تستعمل حتى عام 1923 طوابع فرنسية، ثم في عام 1924 أصدرت الإدارة الفرنسية مجموعة خاصة بالجزائر هي طوابع فرنسية مُوشّحة بكلمة Algerie، ثم تتابعت إصدارتها. وفي عام 1962 استعملت أول مجموعة طوابع جزائرية، ثم توالت إصدارات طوابع الجمهورية الجزائرية المستقلة باسم «الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية».
-المغرب: منذ عام 1891 حتى 1901 كانت خدمات البريد تُتِمُّها مؤسسات خاصة وتستعمل طوابع بريد خاصة بها، وكانت هناك مكاتب بريد فرنسية تستعمل طوابع فرنسية (1891-1914). وفي عام 1917 بدأت إدارة البريد المغربية تصدر طوابع بريدية عليها كلمة «المغرب Maroc».
وفي عام 1956 صدرت مجموعة طوابع تحمل اسم «المغرب الأقصى» ثم «المملكة المغربية».
هواية جمع الطوابع
جمع الطوابع stamp collecting أو philatelyهواية معروفة في العالم. وتنفرد هواية جمع الطوابع عن غيرها بكونها متاحة لجميع الناس لما توفره من متعة وثقافة إضافة إلى الكسب المادي والادخار، وهي لا تتطلب نفقات كبيرة أو تجهيزات خاصة، ومع أن بعض الهواة قد ينفق الآلاف لشراء الطوابع النادرة أو ذوات القيمة منها، وثمة مجموعات مهمة كثيرة بدأت بادخار الطوابع المستعملة.
وغالباً ما تكون الطوابع التذكارية والإصدارات الخاصة والطوابع الأجنبية بداية جيدة.
بدأت هواية جمع الطوابع مع وضع أول طابع بريد في التداول في بريطانية، و سرعان ما اتسع نطاقه فشمل كل فئات الناس، حتى الملوك والرؤساء والعلماء والفنانين والأدباء. ولعل أشهر من مارس هذه الهواية من هؤلاء الملك جورج الخامس والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت.
في عام 1861 أصدر شخص من ستراسبورغ يدعى أوسكار بيرجر- ليفرو Oscar Berger-Levrault أول قائمة تضم الطوابع التي صدرت حتى ذلك الحين، وتبعه في ذلك كثيرون، وفي عام 1862 صدر أول مصور (كاتالوغ) للطوابع في لندن. وتصدر اليوم في العالم عشرات مصورات طوابع البريد.
إن موضوعات طوابع البريد كثيرة ومتنوعة وهي تبرز عادة تراث الأمة وتاريخها وتقاليدها ومنجزاتها، وتحيي ذكرى أبطالها وأعيادها القومية، وجمال البلاد التي تصدر عنها، وتعد وسائل النقل المختلفة من الموضوعات المفضلة لدى مصممي طوابع البريد.
وبسبب كثرة الإصدارات التذكارية وازدياد عدد الدول تضخمت أعداد طوابع البريد وأنواعها وفئاتها إلى درجة لا يمكن حصرها.
لذا اتجه معظم الجامعين من هواة وتجار طوابع إلى التخصص بمجالات محددة من تلك الهواية، كجمع طوابع بلد معين أو قارة أو حقبة معينة من الزمن، أو أنواع محددة من الطوابع في موضوع بذاته أو ألوان بعينها، كالطوابع التي تحمل صور لوحات فنية أو موضوعات دينية أو زهور أو أسماك أو غير ذلك. ويطلق على هذا النوع من الهواية «الجمع الموضوعي».
كذلك يعد جمع الطوابع المدموغة أو غير المدموغة والمواد البريدية الموسومة بدمغة خالص الأجرة نوعا من التخصص. ومن الناس من يهتم بجمع طوابع البرق أو دمغات أختام الأعياد أو الطوابع المالية أو البطاقات البريدية.
ثمة طوابع يوليها الجامعون أهمية كبيرة ويقوّمونها بمبالغ مرتفعة لأسباب كثيرة أبرزها ندرتها. وغالباً ما تحدد قيمة الطابع، استناداً إلى قانون العرض والطلب.
أما أغلى طابع في العالم فكان طابعاً صدر عن غويانة البريطانية بقيمة بنس واحد سنة 1856، وهو الوحيد من نوعه، وقد بيع في مزاد علني عام 1980في مقابل 850000 دولار.
وهناك طوابع كثيرة مرتفعة القيمة جداً، ومنها طابع البنس الأسود البريطاني وطابع الخمس سنتات الأمريكي الصادر عام 1847، وطابع عين الثور البرازيلي.
ويولي الجامعون حالة الطابع أهمية كبيرة عند تحديد قيمته، فدقة الطبع وتوسط الصورة وجودتها من شروط تقويم الطابع، والطوابع غير المبطلة مفضلة على المستعملة على وجه العموم، وسلامة حواف الطابع المستعمل وطريقة حفظه من الأهمية بمكان.
وثمة طوابع قد تكون محل رغبة الجامعين لعيب فيها لا العكس، كأن يكون فيها خطأ في التهجئة أو عيب في اللون أو قلب غير مقصود في الصورة أو الشكل.
(الشكل-8 أ، ب، ج، د، ه) طوابع نادرة مرتفعة القيمة عند الهواة
(الشكل 8 ـ أ) طابع بريد جوي فيه خطأ صورة الطائرة مقلوبة عام 1918)
(الشكل 8 ـ ب) طابع من عام 1912.
(الشكل 8 ـ ج) طابع عين الثور البرازيلي.
(الشكل 8 ـ د) اليابان طابع التنين.
(الشكل 8 ـ ه) الإمبراطورية الفرنسية 1853 رأس نابليون الثالث.
أما أشهر مجموعات الطوابع في العالم فهي مجموعة التاج البريطاني التي بدأ بجمعها الملك جورج الخامس ثم انتقلت إلى خلفائه.
وهناك متاحف متخصصة للطوابع تملك مجموعات مهمة في كثير من عواصم العالم من أهمها متحف البريد في برلين ومتاحف القاهرة وباريس وبرن وبروكسل.
يضاف إلى ما ذكر نوادي الهواة وجمعياتهم المحلية والوطنية والعالمية.
ومن أبرز نشاطات نوادي الهواة هذه إقامة المعارض وأسواق البيع على المستوى الدولي والوطني والمحلي.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموجات الترددية الايجابية والسلبية index18 علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 0 June 18, 2012 08:28 PM
شرح الإشتراك في مجموعة أصدقاء مجلة الإبتسامة البريدية RooT طلبات الاعضاء 0 March 11, 2010 09:34 AM
التريحيب بألاعضاء ثائرالعبيدي الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 5 August 30, 2008 03:38 PM


الساعة الآن 08:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر