فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 20, 2013, 01:00 PM
 
Thumbs Up انتبه القانون لا يحمي المغفلين

بسم الله الرحمن الرحيم

كثيراً ما نسمع مقولة ( القانون لا يحمي المغفلين ) خاصة في حالات الاحتيال القانوني لكن هذا المعنى خاطئ جملة وتفصيلاً اذ ان المقولة الصحيحة هي ( القانون لا يحمي الغافلين ) .


لكن ماهو الفرق بين المغفلين والغافلين ؟

الفرق كبير بينهما اذ ان المغفلين هم :

,,المجنون (الجنون = العله التي تصيب العقل فتفقده وتخل توازنه ) .

,,المعتوه ( العته = ما يعتري العقل من اختلال مما يجعل الشخص قليل الفهم فاسد التدبير ) .

,,السفيه ( السفه = إضاعة المال وتبذيره على غير مقتضى الشرع والعقل ) .

,,ذي الغفلة ( الغفله = عدم الاهتداء الى التصرفات الرابحة نتيجة نقص في الادراك ) .

يدخل في حكم المغفلين من شاب ارداتهم احد عيوب الاراده وهي :

,,الغلط ( الغلط = الوهم الذي يقوم في ذهن المتعاقد او كليهما فيصور امراً على غير حقيقتة فيدفعهم ذلك الى
التعاقد – يقع من المتعاقد نفسه - ) .

( التدليس = استخدام وسائل احتياليه من قبل احد المتعاقدين لإيقاع المتعاقد الآخر في غلط من شأنه أن يدفعه الى التعاقد – قد يقع من المتعاقد الآخر بإستخدام وسائل وحيل - ) .
,,الاكراه ( الإكراه = التهديد بخطر جسيم على ابرام التصرف ، فيتعاقد نتيجة للرهبة التي
تولدت لديه ) .

,,الغبن – اسغلال – ( الغبن = عدم التعادل بين ما يعطيه العاقد وبين ما يأخذه من الطرف الآخر بموجب العقد هنا – معيار مادي - ) ، أما ( الإستغلال = حالة الضعف التي يكون عليها المتعاقد الآخر من هوى وجموح وطيش شديد و نقص بالخبره والدرايه – معيار نفسي ) .

اما الغافلين هم من يقولون بجهلهم للقانون وعدم معرفتهم به !

فمن المعروف ان القاعدة القانونية العامة تقول ( لا يعذر احداً بجهله القانون ) وهي تعني عدم قبول عذر شخص ما بعد قيامة بفعل مجرم قانوناً اذا كان يقول انه لا يعلم ان هذا الفعل ممنوع حتى لو كان صادقاً !

من المعروف انه بعد سريان القانون وذلك بمرور المده المحدده فيه بعد نشره بالجريدة الرسمية يعتبر جميع الأشخاص عالمين به بالضرورة ويعتر بحقهم نافذ ، حيث تعتبر هذه القاعدة من المسلمات في علم القانون .

هؤلاء هم من لا يحميهم القانون وهم الغافلين وليس المغفلين كما سيتضح من الإجابه على السؤال التالي

لكن السؤال هو : كيف يحمي القانون المغفلين ؟

القانون كفل للمجنون حقه بجعل تصرفاته باطله كلها وفي هذا حماية له من استغلال ذهاب
عقله ، اما المعتوه فتصرفاته تأخذ حكم الصبي المميز فيصبح منها ماكان منها يتضمن نفعاً محضاً كقبول الهبة تصرفاً صحيحا ، اما ما كان ضار محضاً فيكون تصرفاً باطلاً ، اما ما كان دائراً بين النفع والضرر فيكون قابلاً للإبطال اذا ثبت ضررة .

اما تصرفات السفيه وذي الغفلة تعتبر كتصرفات ناقص الأهلية المميز ( المميز = من 7 الى 18 سنة ) إذا صدر حكم بالحجر عليه ، أما قبل صدور الحكم فتكون صحيحة وترتب آثارها ، إلا اذا تمت نتيجة تواطؤ وسوء نبية قصد به التصرف من حكم الحجر الأصلي فتأخذ حينها كالتصرفات التي تمت بعد قرار الحجر .

اما الطائفة الأخرى من المغفلين وهم من شاب ارداتهم احد عيوبها :

,, الغلط فإنه يحق للطرف الذي وقع بالغلط طلب فسخ العقد من القاضي فتتقرر قابيلة البطلان لمصلحتة فقط والحال نفسه لو كان الطرفان وقعا بالغلط .

,, التدليس فيحق للمدلس عليه طلب الفسخ او تصحيح العقد بعد توافر ثلال شروط هي تعمد استخدام الحيل ، ان تؤدي الحيل الى التعاقد ، ان يكون التدليس تم بمعرفة المتعاقد الآخر .

,, الاكراه : ففي حالة الإكراه الملجأ المعدم للإراده فلا يكون هناك تصرف قانوني اصلاً لأن ركن الرضا فقد اصلاً ، اما الاكراه الغير ملجأ ويسمى الاكراه المفسد للإراده فيكون للطرف المكره طلب الفسخ من القاضي .

,, الغبن والاستغلال : يحق للطرف الذي وقع بالغبن طلب الفسخ من القاضي لكن هذه المره القاضي لا يكون ملزماً بذلك كما في الغلط والتدليس والاكراه ، فيكون القاضي مخيراً بين الإستجابه لطلب الدعوى او اعادة الموازين الى التصرف
__________________
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلى خفيف في رمضان جيلي بالقشطة،طريقة جيلي القشطة ReeMi وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 0 July 7, 2013 10:55 AM
اساس مقولة ان ( القانون لايحمي المغفلين ) فارس حامد معلومات ثقافيه عامه 1 February 3, 2008 03:31 AM


الساعة الآن 12:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر