فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > نبض مواطن

نبض مواطن أخبار و مقالات و عواميد صحف يوميه, صور كاريكاتوريه تحكي واقع الوطن والمواطن

الإهداءات



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 11, 2013, 10:39 AM
 
أبراج وصواري شط العرب

أبراج وصواري شط العرب



كاظم فنجان الحمامي

منذ زمن بعيد وأبراجنا البحرية وصواريها المشرئبة بأعمدتها السامقة نحو الآفاق البعيدة هي المعالم الملاحية, التي تستدل بها سفننا ومراكبنا, وتستعين بها في تحديد مساراتها, وتعديل وجهاتها, وهي الركائز السيادية التي تعتمد عليها سيطراتنا المينائية في ضبط إيقاعات الحركة الملاحية من والى مرافئنا, وهي القنوات المباشرة لتحقيق اتصالاتنا البحرية, وهي أهم شرايين جمع البيانات وأقوى أوردة تبادل المعلومات الفورية مع ربابنة السفن ومرشديها, وهي العيون الساهرة على سلامة مياهنا الوطنية, والمجسات الاستشعارية المعتمدة في رصد الانتهاكات الحدودية وتشخيص التجاوزات, وهي فوق ذلك كله تعد من أهم قواعدنا الملاحية الميدانية التي لا يمكن الاستغناء عنها أو التفريط بها. .
من هذا المنطلق كانت موانئنا ولغاية العقد الرابع من القرن الماضي هي التي تمثل السلطة الملاحية المطلقة في حوض الخليج العربي كله, وهي المؤسسة العربية الرائدة في تشييد اكبر أبراج السيطرة الملاحية في مدينة الفاو, وهي السباقة بتجهيزها بأعلى الصواري, وتأثيثها بأحدث الفنارات والمعدات والأجهزة اللاسلكية, وكانت تمر بها خطوط القابلوات البحرية الرابطة بين القارة الأوربية وشبه القارة الهندية عبر (بندر عباس) و(جاسك) ثم (كراجي). .
لقد بسطت تلك الأبراج نفوذها على المسطحات المائية للخليج وبحر العرب والمحيط الهندي, وكان لها الوقع المؤثر في التاريخ الملاحي العالمي, ولسنا مغالين إذا قلنا أنها كانت الروافد الحيوية, التي تغذي الموانئ الخليجية الفتية آنذاك بأدق المعلومات المتعلقة بعلاقاتها التجارية مع خطوط الشحن البحري. ثم انتشرت الأبراج بعد خمسينيات القرن الماضي على ضفاف شط العرب, وكانت (الواصلية) هي الركيزة الثانية التي اتكأت عليها الموانئ العراقية في تأمين الاتصالات البحرية مع الناقلات المترددة على مرفأ عبادان, وتعززت قدرات تلك الأبراج بمرور الزمن, وتوسعت في مدياتها وخدماتها حتى بلغت الذروة في الستينيات, لكنها انهارت فجأة, وتبعثرت على حين غرة, ولم يعد لها وجود, بعد أن زُلزلت الأرض تحت قوائمها في يوم نحس مكفهر, واختفت تماما في الثاني والعشرين من أيلول عام 1980, وهو اليوم الذي تعطلت فيه شراييننا الملاحية, وتوقفت فيه نبضات شط العرب, فانقطعت صلتنا تماماً بالعالم البحري المتحضر. .
ثم عادت بنا الأيام للنهوض من رماد الخراب الشامل, فباشرنا أولاً بممارسة الملاحة الداخلية بعد أن وضعت الحرب أوزارها, لكننا لم نكن بمستوى حيويتنا المعهودة في السابق, فمشينا نحو التعمير والبناء بخطوات بطيئة متعثرة مترددة, ولم نسترد النزر اليسير من عافيتنا إلا بعد عام 2005,
المحزن المبكي في هذه المأساة أننا فقدنا أبراجنا في شط العرب, ولم نعرها أهمية, ولم يعد لدينا في الفاو سوى جهاز vhf صغير, محدود المدى, كثير العطلات, مثبت على منضدة كتابية محصورة بين أربعة جدران, يديره موظف بسيط يقبع في غرفة معزولة من غرف المرسى, بينما راحت إيران تحث الخطى نحو بناء وتشييد أعلى الأبراج الملاحية في شط العرب, فاختارت أفضل النماذج الهندسية المعززة بأحدث الأجهزة واعقدها, ثم ارتبطت دولياً بمنظومات (الانمارسات), ومنظومات الملاحة الالكترونية المصممة للسيطرة الرادارية المباشرة على تحركات السفن (vtms), وشبكات الـ (rcc) المجهزة بأفضل تقنيات الاستغاثة والإنقاذ, وشبكات التعريف البحري (ais). .
لقد أبدت إيران اهتماماً كبيرا بالتنوع المعماري في تصاميم الأبراج الملاحية لمرافئها في شط العرب, ونشرت حزمة متشعبة ومتداخلة من المراصد الملاحية الاستطلاعية على طول شط العرب. .
من نافلة القول نذكر ان اكبر هذه الأبراج الآن هو برج السيطرة الملاحية لميناء خرمشهر (المحمرة), وهو برج ملاحي حديث, بارتفاع ستة طوابق, له القدرة على تأمين الرؤية بزاوية شبه دائرية (270) درجة, ويجري حاليا تشييد برج حديث لمرفأ (بُل بعثت = جسر البعثة), ومرفأ (أروند كنار = جبهة النهر) مقابل الفاو بتقنيات حديثة تضاهي التقنيات الموجودة في الموانئ الأوربية, في الوقت الذي فقدنا فيه أبراجنا ومحطاتنا الملاحية الميدانية العريقة, فخسرناها تماماً, ولم نفكر بتجديدها حتى يومنا هذا, وهكذا اختفت محطة السيطرة البحرية في الفاو, واختفت معها محطة السيطرة البحرية في الواصلية, وتخلفنا كثيرا عما أحرزته إيران في هذا المضمار الملاحي المفتوح بين شرق شط العرب وغرب شط العرب. .
لقد حالفني الحظ منذ أعوام في تأثيث برج المراقبة والسيطرة الملاحية في خور الزبير, لكنني واجهت في حينها صعوبات كبيرة في تحقيق هذه الخطوة بسبب اعتراض شعبة الاتصالات وقتذاك, وبسبب نظرتها المركزية الضيقة, المتمثلة بسعيها الحثيث نحو احتكار محطات البث اللاسلكي, ورغبتها في التحكم بقنوات الذبذبة الفائقة والترددات الراديوية الأخرى, وكان هذا من حقها لأنه يقع ضمن اختصاصها وواجباتها الأساسية, بيد أن البيروقراطية الوظيفية تقف أحياناً بوجه المشاريع الطموحة, فالإفراط المهني والروح التقنية النقابية المتطرفة هما القيود التي تعطل عجلة التحدي, ولم تمض بضعة أشهر على إدارتي للمشروع حتى أثبتت محطة السيطرة وجودها في ميناء خور الزبير, وهي اليوم تعمل على مدار الساعة وبطاقتها الكاملة.
ختاما: نحن الذين نمتلك السيادة التاريخية على شط العرب, ونحن أولى من غيرنا بتفعيل مثل هذه المشاريع الملاحية السيادية, وان ابسط استحقاقات هذا النهر العظيم تفرض علينا الوفاء له, وتأثيثه بأفضل أبراج السيطرة الملاحية, وتجهيزه بأحدث المنظومات اللاسلكية والمجسات الاستشعارية. .
وقد شيدت إيران حتى الآن ثلاث محطات ملاحية كبيرة على ضفاف شط العرب, ووزعت أكثر من خمس محطات ملاحية عائمة على امتداد الشط, وأقامت سارية عملاقة على جرف شط العرب في عبادان, رفعت فوقها علماً كبيراً بارتفاع يفوق ارتفاع أعلى المباني والأبراج في عبادان, في حين ظلت الضفة العراقية لشط العرب جرداء خاوية خالية مقفرة غير مسكونة, وغير خاضعة لمشاريع التعمير والأعمار, وكأنها استقطعت من كوكب غير مأهول وسقطت هنا لتفرض العزلة الحضارية على هذا المقطع الحيوي من شط العرب. .
أن إلزامية التناظر الملاحي بين البلدان البحرية المتشاطئة تفرض علينا التفكير ببناء ثلاث محطات عملاقة للسيطرة الملاحية على غرار المحطات الإيرانية, على أن تقام المحطة الأولى في الفاو عند النقطة المقابلة لمحطة السيطرة الملاحية الإيرانية الواقعة على الضفة الأخرى, وتقام الثانية عند الطرف الشمالي لجزيرة أم الرصاص في نقطة مقابلة لميناء خرمشهر (المحمرة), وتقام الثالثة في الواصلية مقابل ميناء عبادان. .
آملين أن تبادر الجهات المعنية بوضع المخططات المستقبلية العاجلة لبناء أعلى الأبراج, وإيلاء هذا الموضوع أقصى درجات الرعاية والاهتمام, عسى الله أن يوفقنا في الوقوف من جديد على منصة النجاح والتفوق, والله الموفق, وبه نستعين, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. .

الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	1.jpg‏
المشاهدات:	121
الحجـــم:	71.9 كيلوبايت
الرقم:	11856   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	3.jpg‏
المشاهدات:	138
الحجـــم:	68.1 كيلوبايت
الرقم:	11857  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	4.jpg‏
المشاهدات:	140
الحجـــم:	54.0 كيلوبايت
الرقم:	11858   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	5.jpg‏
المشاهدات:	117
الحجـــم:	39.3 كيلوبايت
الرقم:	11859  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	6.jpg‏
المشاهدات:	164
الحجـــم:	54.8 كيلوبايت
الرقم:	11860  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حظك اليوم الاربعاء 8-8-2012 , أبراج يوم الاربعاء 8-8-2012 , أبراج مكتوب لبنى المهندس المواضيع العامه 0 August 7, 2012 05:40 PM
صور أبراج سكنية و تجارية ‘ صور أبراج معمارية ‘ مناظير أبراج سكنية مُصعب مجلة العلوم الهندسية 0 October 15, 2011 05:58 PM
آخر صرعات أبراج الخليج(برج افعى الكوبرااااا) الماسة الغامضة السياحة و السفر 6 May 27, 2009 08:57 AM
أبراج المشاهير ابتسام صبحى شخصيات عربية 4 February 11, 2009 11:50 PM


الساعة الآن 07:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر