فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 16, 2008, 07:49 PM
 
Rose غداً (التاسع )يوم المولد فصوموا الأثنين وأكثروا من الخير

محطةعظيمة للتزود بالخير والتذكير به

((وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين))
غداً فرصة عظيمة لصيام يوم الأثنين التاسع من شهر ربيع الأول
وهو موافق لقول من قال :أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم يوم التاسع من شهر ربيع الأول.
فمن المستحب صوم الأثنين لأسباب شرعية عديدة منها أنه يوم مولده الشريف .ققد سأل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الأثنين فقال((ذاك يوم ولدت فيه )رواه مسلم .
فما أعظم أن يكون صيام يوم غداً شعار لنا ثم بعد الأفطار يبدأ مجلس المولد بالأعمال الشرعية العظيمة التي تقرب إلى الله تعالى .
فأكثروا من الصلاة والسلام على الهادي وشنفوا الأسماع بطيب سيرته
وذّكروا بعظيم نصرته .وأثنوا عليه بما هو أهله صلى الله عليه وسلم . وافرحوا أهلكم وأحبابكم وأطعموا فقرائكم وواصلوا أرحامكم
((فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره))
اللهم صل وسلم على سيدنا وحبيبنا راحة الأرواح ونور القلوب محمد وعلى آله وصحبه عدد خلقك وزنة عرشك ومداد كلماتك .
ولا تنسوني من صالح دعواتكم

التعديل الأخير تم بواسطة سلمان5000 ; March 16, 2008 الساعة 07:54 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 18, 2008, 09:45 AM
 
رد: غداً (التاسع )يوم المولد فصوموا الأثنين وأكثروا من الخير

الاخ سلمان .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاحتفال بالموالد من البدع التي حدثت في الناس، ومنها مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- الاحتفال به من البدع التي حدثت للمسلمين، وأول من أحدثها الفاطميون الشيعة، لما كانوا ملوكاً على الناس في المائة الرابعة، والخامسة في مصر وغيرها، ثم تبعهم بعض الناس من المسلمين من أهل السنة، ولم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولا أصحابه، لا الخلفاء الراشدون ولا غيرهم، وهكذا لم يفعله المسلمون في القرون المفضلة الثلاثة، وقد قال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الصحيح: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)، يعني فهو مردود، وقال -عليه الصلاة والسلام-: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) يعني فهو مردود، فالواجب على المسلمين ترك ذلك، وأن يعتنوا بسنته -صلى الله عليه وسلم-، واتباع سيرته، والاستقامة على هديه -عليه الصلاة والسلام-، أما الاحتفال بالمولد فلا وجه له، فهو بدعة من البدع بل يجب تركها، والمطلوب من المسلم اتباع الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتعظيم شرعه، وتعظيم سنته، والسير على منهاجه، كما قال الله -عز وجل-: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) (31) سورة آل عمران. وقال سبحانه: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا) (7) سورة الحشر. فالواجب محبته واتباعه والأخذ بما جاء به والحذر مما نهى عنه، هذا هو واجب المسلم، أما البدع فلا، المولد وغير المولد، هذه لا تجوز البدع في الدين، بل يجب تركها.
مقتبس من الموقع الرسمي لسماحه الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 19, 2008, 08:15 AM
 
Beer رد: غداً (التاسع )يوم المولد فصوموا الأثنين وأكثروا من الخير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AL_ATLAL مشاهدة المشاركة
الاخ سلمان .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- الاحتفال به من البدع التي حدثت للمسلمين، وأول من أحدثها الفاطميون الشيعة، لما كانوا ملوكاً على الناس في المائة الرابعة، والخامسة في مصر وغيرها، ثم تبعهم بعض الناس من المسلمين من أهل السنة، ولم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولا أصحابه، لا الخلفاء الراشدون ولا غيرهم، وهكذا لم يفعله المسلمون في القرون المفضلة الثلاثة، وقد قال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الصحيح: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)،
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تعظيم يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم سنة بلا شك وليس ببدعة
واما أول من نظمه ففيه خلاف وكل من كتب في التاريخ والسير قبل الإمام المقريزي
يقول أنه الإمام المظفر ولا أعلم من قال أنهم الفاطمية قبل المقريزي رحمه الله .
وقد أثبت أنه المظفر الإمام أبو شامة في الروضتين ،وابن خلكان في وفيات لاالأعيان
والذهبي في السير ،وابن كثير في البداية والنهاية وابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب وغيرهم وخالف المقريزي كل من سبقه فنسبه للعبيدية فالله أعلم .ولكن العبرة بالدليل .

فأقول:ينظر للمسألة من جهات ثلاث :

الجهة الأولى ورود اللفظ:وهو في مسألتنا(الاحتفال بالمولد)فلم يرد هذا اللفظ بل هو اصطلاح مبتدع كسائر الاصطلاحات ولا مشاحة في الاصطلاح.

الجهةالثانية: حقيقة المولد عند المجيزين :وهذا يعرف من جهة مااحتواه المولد من أمور .فإذا نظرنا وجدنا أن المراد به عند المجيزين تعظيم اليوم الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم بعبادات مشروعة.
ودليل تخصيص يوم المولد بالتعظيم هو ما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سألعن صوم يوم الأثنين فقال ((ذاك يوم ولدت فيه وأنزلت علي فيه النبوة) )).أخرج مسلم في صحيحه(2/819)
فعلم أن النبي عظم يوم مولده بعبادة .
وعلم أن الحكمة من ذلك هي شكر الله تعالى على مولده . فجازللمسلم أن يشكر الله تعالى على هذه لنعمة بما لايخالف الكتاب والسنة .ومن العبادات المشروعة التي يفعلها العلماء في ذلكاليوم:
1 الصوم شكراً لله تعالى .ولم يرد النهي عن الصوم يوم المولد .
2 الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .وهي تندرج تحت مشروعية الصلاة عليهفي كل وقت ولم يأتى دليل على استثناء يوم المولد من ذلك .فيبقى على الأصل .
3قراءة القرآن وذكر الله تعالى :وهو مشروع في كل وقت ولا دليل على المنع من ذكر اللهيوم المولد فيبقى على الأصل .
4 التذكير بشيء من سيرة النبي صلى الله عليه وسلموالدليل قوله تعالى {وذكرهم بأيام الله } وقوله تعالى (وذكر فإن الذكرى تنفعالمؤمنين ))
وهذا مشروع في كل وقت ولا دليل يدل على تحريم ذلك يوم المولد .
5 إطعام الطعام :والدليل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم ((وأطعمواالطعام)) وهو مشروع في كل وقت ولم يرد الدليل على استثناء يوم المولد .
6الصدقة ((وانفقوا مما رزقناكم )) ولم يأتى دليل على استثناء يوم المولد من ذلك فيبقى على الأصل وهو استحباب الصدقة في كل زمن.

الجهةالثالثة :إذا علمنا أن كل ما يحصل في المولد الذي نتكلم عنه هو مشروع غيرمبتدع فبقي الجهة الثالثة وهي ترتيب وتنظيم ذلك.وهذا هوالذي ابتدع ولم يكن على هذا الوصف المنظم وهذا كسائر التنظيمات التي ابتدعت كالهيئات الشرعية ،والمدارس الشرعية ،والجامعات ،وسائر التنظيمات ،والمصطلحات الشرعية التي كلها لم تكن على هذاالوجه التنظيمي في عهد القرون المفضلة .وعليه نفهم معنى قولهم أنه مبتدع.فلايقصدون ذم ذلك ولا تحريمه وإلا لما أجازوه.

التعديل الأخير تم بواسطة سلمان5000 ; March 19, 2008 الساعة 08:23 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأبوين, الأولى, التاسع, الخير, يوم, غداً, فصوموا, وأكثروا



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الأقتصاديه لسوق السعودي الأثنين 11 /6/07-24/5/28 rakan اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 25 January 25, 2015 10:49 AM
x .. اذا ضاع الأمس ..فهناك غداً .. x MiDDo كلام من القلب للقلب 5 August 30, 2009 03:14 PM
الدرس التاسع ( استراتيجية وأسرار المضاربة ) بو راكان علم الاقتصاد 4 October 21, 2008 07:17 PM
مراهقة تسقط من الطابق التاسع... وتعود لتكمل الحفلة TrNeDo قناة الاخبار اليومية 6 March 13, 2008 02:47 AM


الساعة الآن 03:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر