فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > نبض مواطن

نبض مواطن أخبار و مقالات و عواميد صحف يوميه, صور كاريكاتوريه تحكي واقع الوطن والمواطن

الإهداءات



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 29, 2013, 03:47 PM
 
توقعات رؤية هلال عيد الفطر

توقعات رؤية هلال عيد الفطر
لهذا العام 1434 للهجرة
المتوافق مع شهر آب (أغسطس) من عام
2013


كاظم فنجان الحمامي

الحمد لله الذي جعل الشمس والقمر بحسبان والصلاة والسلام على النبي العدنان, وعلى آله الطيبين الطاهرين مدى الزمان, وبعد: فها نحن ندعو الله أن يبارك لنا في رمضان وأن يبلغنا عيد الفطر بفضله وإحسانه. .
نترقب في الأيام القادمة خاتمة شهر الطاعة والغفران المتمثلة برؤية الهلال بعد غروب الشمس, في ضوء التوقعات الفلكية التي أعلنها الموقع الفلكي البريطاني:
https://astro.ukho.gov.uk/moonwatch/nextnewmoon.html
ونستعرض هنا الصور واللقطات التخيلية اعتبارا من اليوم الذي يسبق ولادته مساء السادس من آب (أغسطس), في المناطق المؤشرة باللون الأبيض على مساحة كنتورية من خطوط الطول والعرض, حيث لا يمكن فيها مشاهدته حتى لو استعنا بالمراصد التلسكوبية.
, والصورة التالية تبين لنا تعذر رؤية الهلال مساء يوم الثلاثاء 6/8/2013, والله أعلم:

لابد أن نشير هنا أن الخرائط الفلكية المرفقة تبين مديات رؤية الهلال في حدود المناطق الملونة بتدريجات اللون الأحمر الغامق, ثم الأحمر, ثم البرتقالي, والأصفر الغامق, والأصفر الفاتح, وتنتهي بالأبيض. فاللون الأحمر الغامق مخصص للمناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال بالعين المجردة, واللون الأحمر مخصص للمناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال بالعين المجردة التي تتوفر لها الظروف الجوية الملائمة, واللون البرتقالي مخصص للمناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال بالعين المسلحة بالعدسات المكبرة, واللون الأصفر الغامق مخصص للمناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال بالعين المسلحة بالنواظير الحديثة, واللون الأصفر مخصص للمناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال بالعين المسلحة بالتلسكوبات الأرضية, واللون الأصفر الفاتح مخصص للمناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال عن طريق المراصد الفلكية, أما اللون الأبيض فمخصص للمناطق التي يتعذر فيها رؤية الهلال. .
وستتحسن مديات الرؤية مساء يوم الأربعاء 7/8/2013, وتبين لنا الخارطة التالية مواقع تلك المديات الملونة بالألوان المشار إليها آنفا, حيث تتسع رقعة المناطق المؤشرة بالأحمر الغامق لتشمل الأجزاء السفلى من قارة أمريكا الجنوبية, كالأرجنتين وشيلي وجزر الفوكلاند, وهي المناطق التي يمكن فيها مشاهدة الهلال بالعين المجردة, في حين تتعذر رؤيته بالعين المجردة مساء يوم الأربعاء 7/8/2013 في جنوب قارة أفريقيا إلا بالاستعانة بالتلسكوبات والمراصد الفلكية, في حين لا يمكن رؤية الهلال في مدن البلدان الإسلامية كافة حتى لو استعان الإنسان بأقوى المكبرات الفلكية, والخارطة التالية توضح وقوع الديار الإسلامية في الرقعة البيضاء, والله أعلم:

وفي مساء يوم الخميس 8/8/2013 سيتغير الموقف تماما, وتتسع مساحة الجزء المنير من القمر, لتصل الى (16%) من مساحته الكلية, في حين يكون الهلال مرئيا بالعين المجردة في جميع بقاع المعمورة تقريباً, انظر المنطقة المؤشرة باللون الأحمر الغامق, والله أعلم:

من خلال ما تقدم يتضح لنا إن غرة شهر شوال وعيد الفطر ستكون يوم الجمعة 9 آب (أغسطس) بالنسبة لمعتمدي الرؤية العينية للهلال, إذ تستحيل رؤية هلال شهر شوال يوم ولادته في السابع من آب (أغسطس) بالعين المجردة, وتتعذر رؤيته أيضا بالتلسكوبات الفلكية بسبب أفوله قبل غروب الشمس في جميع قارات العالم, باستثناء الأرجنتين وشيلي وجزر الفوكلاند حيث يكون أفوله قبيل غروب الشمس ببضعة دقائق. . والله أعلم . .
ومن المحتمل أن تلجأ حكومات بعض الأقطار الغارقة في الجهل إلى اعتماد التقويم الفلكي, فتؤسس حساباتها على ظهور الهلال في الأرجنتين وشيلي مساء يوم السابع من أغسطس (آب) وذلك بهدف جعل يوم الخميس (في حساباتها الضيقة) هو اليوم الأول من أيام العيد بدلا من يوم الجمعة, وذلك لأسباب تشاؤمية بحتة, إذ يرى بعض الزعماء والأمراء ان تزامن أول أيام عيد الفطر مع يوم الجمعة يمثل نذير شؤم يوحي بقرب موعد موت الملك أو السلطان, وهي مجرد أوهام فارغة لم يشر إليها أحد من قبل, لكنها تشتمل على حقائق دامغة تلقي الكثير من الشكوك على تصرفات زعماء تلك البلدان. .
وكل عام وأنتم بألف خير

الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	6 Auqust.jpg‏
المشاهدات:	70
الحجـــم:	79.5 كيلوبايت
الرقم:	11832   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	7 August.jpg‏
المشاهدات:	86
الحجـــم:	103.4 كيلوبايت
الرقم:	11833  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	8 August.jpg‏
المشاهدات:	64
الحجـــم:	113.6 كيلوبايت
الرقم:	11834  
  #2  
قديم July 30, 2013, 06:20 PM
 
رد: توقعات رؤية هلال عيد الفطر

مشكورين وكل سنة وانتم طيبين
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المحكمة العليا تدعو لتحري رؤية هلال رمضان (مجهودي) عنوان الوفاء قناة الاخبار اليومية 2 September 4, 2010 02:09 PM
عاجل على العربيه - روية هلال العيد UAEian قناة الاخبار اليومية 3 October 11, 2007 07:42 PM


الساعة الآن 11:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر