فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 5, 2013, 10:05 AM
 
معلومات عن ذوي الاحتياجات الخاصة، ذوي الاحتياجات الخاصة،تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة

معلومات عن ذوي الاحتياجات الخاصة، ذوي الاحتياجات الخاصة،تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة

كثيراً ما نسمع مصطلح ذوي الإحتياجات الخاصة في وسائل الإعلام المختلفة، ومعظمنا يربط هذا المسمى بأصحاب الإعاقة، فهل هذا الربط صحيح؟!
سنحاول وضع تعريف واضح، يجيب عن السؤال التالي: من هم الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة؟ غير أننا يجب أن ننوه أن الإجابة عن: من هم الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة؟ سيكون بهدف تكوين ثقافة عامة منصفة لهم وقادرة على الدفاع عنهم.
من هم الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة؟
هم المعوقون, حيث يذكر أن هناك اتجاهات تربوية حديثة لإستخدام مسمى ذوي الاحتياجات الخاصة بدلاً من مصطلح (معوقين), لأن المصطلح الثاني يعبر عن الوصف بالإعاقة, ومالها من آثار نفسية سلبية على الفرد، كما أن هناك دلائل مستمدة من علم النفس والاجتماع والتربية أن المسميات قد تكون ذات أثر خطير, لذا يتوجب علينا الحذر عند إستخدام المصطلحات التي نلصقها بالأفراد الذين نريد مساعدتهم.
وفي هذا السياق يذكر أن ذوي الإحتياجات الخاصة هم ذاتهم الأشخاص غير العاديين أو الفئات الخاصة كما يسمون في المؤسسات والجهات المعنية.
المصدر: إعاقتي
 

مواقع النشر (المفضلة)




الساعة الآن 08:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر