فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 31, 2013, 09:33 PM
 
تمنيت ان يطول السفر

تمنيت أن يطول السفر
ما من ريب أن المرء عندما يسافر يكون في اشد الحنين واللوعة إلي وطنه أيا كان سواء كان مسقط رأسه أو بيته حسب الأحوال واعتقد أنها قاعدة اجتماعية لا يشذ عنها شخص أيا كان فالكل يسرع الخطأ في العودة قدر سرعته في الذهاب – إن كان ذاهبا إلي مغنمة – أما إن كان ذاهبا إلي مغرمة فلا ينفك يعود من حيث أتي أدراجه .
ومثل هذه الأيام الحالكة السواد حيث الانفلات الخلقي قبل الأمني ما أن يخرج المرء إلي عمله حتى يبحث عن أول قطار للعودة حتى يؤمن علي نفسه ويطمئن علي بيته .
وذات يوم وأنا قاصدا بيتي بعد يوم عمل واقفا في محطة طنطا منتظرا القطار المكيف الذي يصل الواحدة والثلث ظهرا فإذا به يتأخر عن ميعاده لأسباب صارت معتادة هذه الأيام وهي ..
ولم تمر دقائق كثيرة إلا وحضر قطار ممن يطلق عليه قطار ( الغلابة ) وفي السكة الحديد يلقبونه بالمميز ولا ادري عما يتميز . ولم أتردد طويلا إذ وجدت نفسي ادلف إلي هذا القطار خاصة أنني رأيت أثناء دخوله المحطة بعض الكراسي الفارغة من جلوسها . وجلست علي مقعد مخصص لفردين إذ كان عدد الحضور ليس كثيفا وكان أمامي شاب في العشرينات يجلس وحده في المقعد المقابل وتعرفت عليه سريعا عرفت انه متوجه إلي الإسكندرية كي يعمل في احد مصانع برج العرب .
وما أن جلت ببصري يمينا وشمالا في سيارة القطار وشاهدت ما أل إليه حال القطارات من تردي .
وفجأة وجدت شخص يمشي حافيا اشعش اغبر يرتدي من الملابس لا يعرف كنهها من كثرة الرقاع وجدته يرمقني بنظرة لم افهم لها معني إلا أني فوجئت انه ما يده فأدركت انه متسول ومن هول المفاجأة وعدم تقدير حجم وطبيعة رد فعل هذا الشخص أشرت له أن يسعي في القطار حتى احضر له اللازم ، وفوجئت انه انصاع للأمر دون أي علامة ضجر أو ضيق . ولم يمر أكثر من ربع الساعة وفوجئت به حضر أمامي واقفا فمددت له يدي مغلقة بمبلغ خمسة جنيهات ورقية ، فأخذها وفتح المبلغ وشكرني بكل أدب – رغم أن منظره مخيف – وأعاد المبلغ لي ثانية ووسط استنكاري طلب جنيه فقط وحاولت جاهدا أن أقنعه بأخذ المبلغ وكذلك فعل من يجلس أماي وهو يرفض بشدة حتى أثار انتباه الركاب القريب جلوسهم. ووسط الأمل والرجاء تركنا هذا الأشعث الأغبر وتاه في دومة القطار .
ومرت دقائق تقيلة والقطار يقترب من المحطة التي سأنزل فيها وعبثت في جيوبي لعلي أجد أي عملة فضية ادفعها لهذا الرجل وحسنا وجدت عملة فئة واحد جنيه واستبقيتها في يدي لعله يحضر . وبين وقع صوت القطار ورجاء أن يطول السفر حتى يحضر هذا الرجل وأنا أفكر في كيفية توصيله هذا المبلغ مختارا بين بدائل نسجها خيالي ، وإذ فجأة حضر الرجل وفرحت فرحة الطفل بعيدية العيد وأشرت إليه وحضر وأعطته الجنيه فأخذها فرحا وشاكرا وحاولت أن أعطيه الخمسة جنيهات هي الاخري إلا انه رفض وتركني ودلف إلي سيارات القطار وبين وقع أقدامه الحافية الثقيلة وعجلات القطار المسرعة ودنو محطة نزولي وأنا حائرا بماذا افعل بالخمسة جنيهات التي بقت في يدي والتي أبت أن تعيدها إلي جيبي ، بل لفظها كل جيوبي . وبين الخوف من وصول القطار إلي محطة نزولي وعدم حضور هذا الأشعث الأغبر تمنيت أن يطول السفر أو حتى يكون بلا نهاية فلا تكون هناك محطة انزل فيها أو لا يقف القطار أبدا . وإذ انا شارد بفكري إذ ينبهني احد الركاب بان القطار يقف في محطة دمنهور التي انزل فيها وكاد يتحرك فنزلت بسرعة إلي الرصيف وما كادت قدماي تصل إليه حتى تحرك القطار متجها نحو الإسكندرية . وبينما أنا افتح يدي إذ وجدت الخمسة جنيهات مازالت فيها قابضة عليها . وها أنا ذا حائرا ماذا افعل بها .
فماذا تفعل بها لو كنت مكاني ولم يطل بك السفر ؟ .
المستشار رضا حسن الرامخ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 18, 2013, 05:08 AM
 
رد: تمنيت ان يطول السفر

ربما وجدت في طريقك ..من يحتاج الخمسة جنيهات كاملة ولن يرفضها !!
__________________
مَجَلة الإبْتسامة
لا يُعيدُنا إليكِ في كُلِ مَرة .. سوى الحَنين
لِأيَامٍ حُلوَة مضتْ
وأصَحابٍ ألِفنَاهُم و أحْببنَاهُم ،،
ثُم فارقنَاهُم .. وكُلٌ مضى في سَبِيلهِ
وكَأنَ هذا المَكانْ لم يجمعنا إلا لِيومٍ واحد فقطْ !
ولم يَبقى لنا منهُ سوى ذكرَياتهِ الحُلوَة ،،
ربِ أسْعَدهُم إينَما كانُوا...

* * *
سُبحانكَ اللَهُم وبحَمدِكَ .. أسْتَغْفرُكَ وأتُوبُ إليكْ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 30, 2014, 09:24 AM
 
رد: تمنيت ان يطول السفر

لوضعتها في يرد أول فقير يصادفني بلا تردد
و لكني حتما لن ادخل بها بيتي
ودي
حفظك الله
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك
أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم
يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احكام الصلاة في السفر+آداب السفر وادعيته من القرآن والسنة عاشق التحدي.. السياحة و السفر 1 February 10, 2012 06:51 PM
قد يطول غيابي دكتورة راقية الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 11 March 21, 2010 09:00 AM
شعرك ما يطول ... نهى عبدالعزيز مجلة العناية بالشعر والتسريحات 5 January 16, 2010 04:53 PM
تمنيت ان افقد بصري كي لا انظر ....تمنيت ان لا يعرفني احد كي لا يشفق..احد... tima شعر و نثر 8 September 27, 2009 08:49 PM
جمل تحتاجها في السفر باللغة الروسيه ,جمل بالروسية, جمل للإستعمال في السفر,جمل روسية مترجمة fdfuad تعليم اللغات الاجنبية 0 May 17, 2007 11:10 AM


الساعة الآن 11:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر