فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > العلوم و الطبيعه

العلوم و الطبيعه كل مايخص الطبيعة و البيئة و القنص و الصيد و الحدائق و الطيور و الحيوانات و الزراعة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #13  
قديم April 6, 2013, 05:32 AM
 
رد: موسوعة علوم الطبيعة و الحياة ..






الضبع

حيوان مفترس من الحيوانات التي تعيش على أكل الجيف وبقايا صيد وفرائس الحيوانات الأخرى
تخرج للبحث عن طعامها ليلا منفردا أو بمجاميع، إلا أنه صياد ماهر كذلك، ويتميز بقوة فكيه الهائلة، فهو يمكنه سحق العظام بأنيابه.

يعيش في أفريقيا وبراري منطقة الشرق الأوسط وتركيا والهند, صوته يسمى عواء وعوائه قبيح مزعج.

وأحب الأماكن إلى الضباع الأراضي الزراعية المكشوفة القريبة من المناطق الصخرية، وهي حيوانات ليلية لا تخرج من جحورها إلا بعد المغرب ولا تبارحها نهاراً إلا مرغمة وتحت ستار الظلام، تخرج أفراداً وجماعات صغيرة يسمع عويلها وهي تتجول طلباً للصيد أو سعياً وراء الجيف

عويل الضباع الرقط بشع مخيف حقيقة، إذ هو عبارة عن ضحك مبحوح يبعث على الرعب.

و هو من اللواحم الأرضية المهمة في عملية الاتزان البيئي، فقد وهبه الله سبحانه وتعالى من الصلاحيات ما يجعله من الكانسات للجيف، ومنظفات البيئة من العظام والجلود الجافة وهي البقايا التي لا تقدر عليها اللواحم والسباع الأخرى، ورقبته القصيرة وسيقانه الطويلة وظهره المحدب وسعيه طوال الليل ولمسافات طويلة وعدم خوفه من السباع الأخرى والكلاب تجعله ينظف أكبر مساحة ممكنة من تلك البقايا التي يسبب بقاؤها في البيئة احتباساً لمكوناتها
__________________

رد مع اقتباس
  #14  
قديم April 9, 2013, 01:32 AM
 
رد: موسوعة علوم الطبيعة و الحياة ..

طائر الإمو



طائر الإمو طائر ضخم يحتل المرتبة الثانية بين الطيور الضخمة غير القادرة على الطيران بعد النعامة. يعيش الإمو في أستراليا ويصل طول بعض أفراده إلى 1,5م وارتفاعها إلى مترين وتزن من 20-40كجم. وهذه الطيور سريعة الجري، حيث تصل سرعتها إلى ما يقارب 50كم/ساعة.
تعيش طيور الإمو في جميع نواحي أستراليا، من الأرض الجافة إلى الساحل، وفي الجبال الثلجية، ولكنها لا تسكن الأحراش. وهي تتغذى بالأعشاب وأوراق العديد من النباتات وأزهارها وبذورها. كما تأكل العديد من الحشرات، بما في ذلك الجنادب والدود. يُصدر كل من الذكر والأنثى صوتاً أجش، كما تصدر الأنثى صوتاً مدوياً للنداء. ويتميز طائر الإمو بشدة الانتباه، إذ إن أي تصرف غريب، أو حركة تلفت انتباهه.
تعشش طيور الإمو في أحواض الأعشاب والأوراق المستوية وعادة قرب شجرة أو عُليقة. وتضع الأنثى عددًا من البيض يتراوح بين سبع وإحدى عشرة بيضة، خضراء اللون، قاسية السطح. يرقد الذكر على البيض بمفرده ويفقس البيض خلال 60 يوماً. ويكون لون فراخ الإمو بنياًّ، بخطوط صفراء وبيضاء. وعندما تكبر الفراخ يصبح لون ريشها بُنيًّا فقط.
__________________
~,.






رَبِّي هبْ لي رُوحًآ سَمَآوِيَّة ..
تَتَعَلَّقُ بكُلِّ مَآهُوَ أَعْلَى وَأَنْقَى وَأَبْقَى



إن أحببتموني „ فاحتضنوا اسمي بين أدعيتكم فما الحب إلا [دعاءبظهرالغيب]
رد مع اقتباس
  #15  
قديم April 10, 2013, 12:26 AM
 
رد: موسوعة علوم الطبيعة و الحياة ..

ٍالثعلب الرماديْ






حيوان وحشي من عائلة الكلبيات ورتبة اكلات اللحم ،تعتبر المناطق الواقعة بين جنوبي كندا وشمالي امريكا الجنوبية الموطن الاصلي لهذا الثعلب.
إذ يالف الاراضي الحرجية ذات الاوراق العريضة والمناطق الصخرية الكثيفة الشجيرات ، يكون معطفه رماديا من الجهة الظهرية بنيا محمرا من الجانبين والعنق والسيقان وابيضا من الجهة البطنية تنتشر على وجهه بقع سوداء وبيضاء يتراوح طول راسه وجسمه بين 53 و73 سنتيمترا .
يعتبر هذا الحيوان ليلي النشاط حيث يخرج لاصطياد فرائسه التي تتالف من الحيوانات الثديية الصغيرة والطيور والحشرات كما انه يغير على اعشاش الطيور حيث يلتهم بيوضها وياكل التوت والثمار الاخرى، يحدد إقليمه الخاص ضمن مسافة تتراوح بين 185 فدانا و1600 فدانا حيث يجول فيها ليلا ليتفقدها ، ويتخذ له جحورا في الارض او في تجاويف الاشجار الضخمة وعادة ما يفضل الجحور التي هجرتها اجناس اخرى من الحيوانات.
يبدا موسم التكاثر عنده في شهري كانون الثاني وابار وبعد فترة حمل تدوم 60 يوما تلد انثاه اربعة اشبال تضعهم في جحرٍ مبطنٍ باعشاب ومواد جافة حيث تحضنهم حتى بلوغهم الشهر الخامس من العمر عند بداية الشتاء فيصبحون مستقلين تماما عنها ، الثدييات اكلة اللحوم و يترواح طوله بين 80 سم إلى 1 متر و قد يصل في ،حالات خاصة إلى 1.25 متر كحد اقصى ، و وزنه لا يتعدى 15 كلغ و طول العمر ،لديه ما بين 15 إلى 20 سنة.

يتميز هذا الثعلب عن الثعلب الاحمر المعروف بلون فرائه الرمادي و ذكور ،الثعالب الحمراء اكبر حجما و اثقل وزنا من الإناث ، و نجد الثعلب الاحمر في ،القارتين الامريكيتين من كندا إلى شمال فنزويلا و كولومبيا ، و يعيش في ،الغابات و بالقرب من المستنقعات و المناطق الحرجية ، و موسم التزواج يمتد ، من منتصف فبراير إلى منتصف مارس و تلد الانثى من 2 إلى 7 صغار تبقى مع ،ابويه لمدة شهرين إلا 3 و تصبح قادرة على مواجهة الحياة لمفردها و تصل ،مرحلة النضج الحنسي بعد اربعة اشهر ، و تتغذى على الثدييات الصغيرة و القوارض كما تاكل الفواكه و بالاخص التوت في حالة الضيق.
__________________
~,.






رَبِّي هبْ لي رُوحًآ سَمَآوِيَّة ..
تَتَعَلَّقُ بكُلِّ مَآهُوَ أَعْلَى وَأَنْقَى وَأَبْقَى



إن أحببتموني „ فاحتضنوا اسمي بين أدعيتكم فما الحب إلا [دعاءبظهرالغيب]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة علوم القران fabrigaz04 كتب اسلاميه 0 June 20, 2012 01:41 PM
موسوعة علوم الحديث fabrigaz04 كتب اسلاميه 0 June 13, 2012 06:03 PM
خلف أسوار العلم : أول موسوعة عربية متخصصة في علوم ما وراء الطبيعة القارئ المنسي كتب العلوم الطبيعية 16 July 11, 2010 04:33 PM


الساعة الآن 10:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر