فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 11, 2013, 10:08 PM
 
موسوعة الإبتسامة التعليمية ..


كن عالما أو متعلما ..

خيركم من تعلم العلم و علمه ..


إخوتي أخواتي أعضاء مجلة الإبتسامة الغاليين ..

موسوعة الإبتسامة التعليمية ..

هي مدونة .. منكم و إليكم ..

سنحاول جميعا معا .. بإذن الله عز و جل ..

أن نجمع هنا أكبر عدد ممكن من الدروس التعليمية في جميع المجالات المعرفية ..

فكل من لديه أو يجد في مصدر موثوق .. درسا معدا إعداد جيد ..

يرجو منه أن ينفع طالب العلم أين ما كان ..

فليضعه هنا في مدونة موسوعة الإبتسامة التعليمية ..

فلا تحرموا أنفسكم أجر نشر العلم النافع ..

و رب ناقل علم إلى من هو أعلم منه ..
__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 11, 2013, 10:17 PM
 
Thumbs Up رد: موسوعة الإبتسامة التعليمية ..

ا/ حسين حمدون

موضوع راقى ورائع

اتمنى المشاركة به من الجميع

تحياتى لشخصكم الراقى الفاضل الكريم

__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 11, 2013, 10:18 PM
 
رد: موسوعة الإبتسامة التعليمية ..

توابع المرفوع


النعت الصفة
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به وقال تعالى وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله
إعراب الشاهد في الآية الكريمة السابقة
الواو على ما قبلها قال فعل ماض مبني على الفتح

رجل فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

مؤمن نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة

من حرف جر مبني آل اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة

فرعون مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف

وشبه الجملة من الجار والمجرور: من آل .. في محل رفع نعت (شبه جملة) لكلمة رجل

يكتم فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

إيمانه إيمان مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

وجملة يكتم في محل رفع نعت لكلمة رجل أيضا لابد من اشتمال النعت الجملة على ضمير يعود على المنعوت النكرة مطابقا له في

العدد والنوع يسمى رابطا والرابط في الجملة الكريمة هو الضمير هو المستترأي يكتم هو


القاعدة تقول الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال

ولابد أن تعلم أن هذه الجمل وأشباهها ليست من أركان الجملة الرئيسة التي لا يمكن الاستغناء عنها كالخبر مثلا

بل لابد أن تكون فضلة
ومن هنا نعلم أن النعت يأتي مفردا وجملة وشبه جملة والنعت المفرد لابد أن يطابق المنعوت في
العدد الإفراد أو التثنية أو الجمع
والنوع التأنيث أو التذكير
وحالة الإعراب الرفع أو النصب أو الجر

التعريف والتنكير
لو جاء المنعوت جمعا لغير العاقل جاز أن يتطابق مع النعت أو أن يأتي النعت مفردا

كقولنا مكثت في مكة أياما معدودات أو أياما معدودة

أما النعت الجملة وشبه الجملة فإنه لابد أن يكون منعوته نكرة فقط

وإلا صار النعت حالا انطلاقا من القاعدة السابقة الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات

وأن يشتمل على ضمير يعود على المنعوت ويطابقه في العدد والنوع كما ذكرنا

المثال الذي مثلنا به جاء الطالب المثالي أو المثالي أبوه لابد أنك لاحظت

في المثالي أبوه أن النعت هنا يعود على أبو الطالب وليس الطالب وهذا ما نسميه النعت السببي لأنه نعت لسببي المنعوت وليس المنعوت نفسه

العطف
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتيـة

الواو- الفاء – ثم – حتى – أو – أم – بل – لكنْ – لا

كقوله تعالى قل لا يستوي الخبيثُ والطيبُ
قل: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت

لا حرف نفي لا عمل له

يستوي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة

الخبيث فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

الواو حرف عطف، الطيب معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

وجملة لايستوي جملة مقول القول لا محل لها من الإعراب


التوكيد


التوكيد نوعان لفظي وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه نحوجاء محمدٌ محمد


ومعنوي وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد نفس عين كلا كلتا كل جميع عامة


نحو جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله


التوكيد المعنوي لابد أن يشتمل على ضمير يعود على المؤكد يطابقه في العدد والنوع

والتوكيد فضلة يمكن أن يُسْتغنى عنه وإلا فلا تكون هذه الألفاظ السبعة توكيدا

ففي نحو قولنا ضرب محمد نفسه أو فقأ الولد عينه لا يمكن حذف كلمتي: نفسه وعينه، وهما هنا في موقع المفعول به

مثال الفتاتان كلتاهما مهذبتان


الفتاتان مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى

كلتاهما كلتا توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأن ملحق بالمثنى

هما ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

مهذبتان خبر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى


اعلم أن كلمتي: كلا وكلتا إذا أضيفتا إلى ضمير فإنها تعرب إعراب المثنى أما إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر في نحو

كلا الطالبين ناجحان فتعرب إعراب الاسم المقصور بعلامات مقدرة رفعا ونصبا وجرا


البدل

وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة وهو ثلاثة أنواع

مطابق بعض من كل اشتمال


مطابق نحو نجح أخوك محمدٌ
بعض من كل ظهرت السفينةُ شراعُها
اشتمال أعجبتني الفتاةُ حياؤُها.

أعجبتني الفتاةُ حياؤُها
أعجبتني أعجب فعل ماض مبني على الفتح

التاء تاء التأنيث حرف لا محل لها من الإعراب

النون نون الوقاية حرف لا محل لها من الإعراب

الياء ضمير مبني في محل نصب مفعول به

الفتاة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

حياؤها حياء بدل اشتمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

ها ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل موسوعة الطب الشعبي والعلاج البديل ، د. أيمن الحسيني ، حصريا على مجلة الإبتسامة معرفتي كتب طبية 899 September 9, 2015 07:22 PM
يا غير مسجل ؛ صفحات مجلة الإبتسامة / مجلة الإبتسامة الإلكترونية على مواقع التواصل الإجتماعي مُصعب الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 167 April 4, 2012 11:22 AM
موسوعة البرامج التعليمية للأطفال atef995511 امومة و طفولة 1 December 3, 2008 10:23 AM


الساعة الآن 05:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر