فيسبوك تويتر RSS


  #7  
قديم March 10, 2013, 10:43 PM
 
رد: موسوعة الشخصيات العربية و الإسلامية ..





خليل إبراهيم محمود الوزير (1935 - 16 أبريل 1988)

ومعروف باسم أبو جهاد. ولد في بلدة الرملة بفلسطين، وغادرها إلى غزة إثر حرب 1948 مع أفراد عائلته
درس في جامعة الإسكندرية ثم انتقل إلى السعودية فأقام فيها أقل من عام، وبعدها توجه إلى الكويت وظل بها حتى عام 1963.
وهناك تعرف على ياسر عرفات وشارك معه في تأسيس حركة فتح.
في عام 1963 غادر الكويت إلى الجزائر حيث سمحت السلطات الجزائرية بافتتاح أول مكتب لحركة فتح وتولى مسؤولية ذلك المكتب. كما حصل خلال هذه المدة على إذن من السلطات بالسماح لكوادر الحركة بالاشتراك في دورات عسكرية وإقامة معسكر تدريب للفلسطينيين الموجودين في الجزائر.
وفي عام 1965 غادر الجزائر إلى دمشق حيث أقام مقر القيادة العسكرية وكلف بالعلاقات مع الخلايا الفدائية داخل فلسطين، كما شارك في حرب 1967 وقام بتوجيه عمليات عسكرية ضد الجيش الإسرائيلي في منطقة الجليل الأعلى. وتولى بعد ذلك المسؤولية عن القطاع الغربي في حركة فتح، وهو القطاع الذي كان يدير العمليات في الأراضي المحتلة. وخلال توليه قيادة هذا القطاع في الفترة من 1976 – 1982 عكف على تطوير القدرات القتالية لقوات الثورة كما كان له دور بارز في قيادة معركة الصمود في بيروت عام 1982 والتي استمرت 88 يوماً خلال الاجتياح الإسرائيلي للبنان
وقد تقلد العديد من المناصب خلال حياته ، فقد كان أحد أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني، وعضو المجلس العسكري الأعلى للثورة، وعضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، ونائب القائد العام لقوات الثورة. كما إنه يعتبر أحد مهندسي الانتفاضة وواحداً من أشد القادة المتحمسين لها.

اغتياله
شعرت إسرائيل بخطورة الرجل لما يحمله من أفكار ولما قام به من عمليات جريئة ضدهم فقرروا التخلص منه. وفي 16 أبريل1988 قام أفراد من الموساد بعملية الاغتيال، حين ليلة الاغتيال تم إنزال 20 عنصراً مدرباً من الموساد من أربع سفن وغواصتين وزوارق مطاطية وطائرتين عموديتين للمساندة على شاطئ الرواد قرب ميناء قرطاجة في تونس، وبعد مجيئه إلى بيته كانت اتصالات عملاء الموساد على الأرض تنقل الأخبار، فتوجهت هذه القوة الكبيرة إلى منزله فقتلوا الحراس وتوجهوا إلى غرفته واطلقو عليه عدد من الرصاص واستقر به سبعون رصاصة فتوفي في نفس اللحظة.

سقوط الجسد واغتياله كما ترويها ام جهاد

لم تكن الساعة إلحادية عشرة ليلاً وقتا عاديا ليعود أبو جهاد إلى بيته ، ولو أن البيت لا يعني له العائلة فحسب إنما استمرار العمل الذي يبدأ لحظة نهوضه من نومه القليل.

لكنه عاد في تلك الليلة تمام الحادية عشرة لتكون الانتفاضة في موضع حديثه مع أم جهاد وحنان أخذ يحدث أم جهاد على آخر تقرير وصل إلى غزة، والذي يتضمن خبر اصطدام سفينتين قبالة شواطئ غزة حيث كانت إحداها محملة بعلب السمن، مما أدى إلى انتشار السمن على الساحل، انتشر السكان فور سماع الخبر لجمع ما يقدرون عليه وأضاف أبو جهاد نقلاً عن الأهل في غزة أنهم أعتبرها هبة من الله سبحانه وتعالى للانتفاضة.

تقدمت الأخت أم أبو جهاد منه لتناوله التقرير وقالت له وهي العليمة بأبي جهاد منذ تمرده على الطفولة، ألم ترسل أنت السفينة إلى غزة؟ أخبرني هل خبأت شيئاً؟

توجه أبو جهاد إلى ابنته حنان طالباً منها ترجمة خبر باللغة الإنجليزية يتحدث عن استعداد الممثل العالمي أنطوني كوين لتمثيل فيلم عن القضية الفلسطينية يلعب فيه دور الأخ أبو عمار. ذهب الجميع للنوم فيما ذهب أبو جهاد إلى مكتبه لمواصلة العمل بعد أن طلب آخر شريط عن الانتفاضة لمشاهدته. فقبيل الاغتيال بدقائق أجرى اتصالا هاتفياً مع ممثل منظمة التحرير في تشيكوسلوفاكيا … أنه سيسافر إلى براغ في ذلك الصباح.

سمعت أم جهاد "أبو جهاد" يتحرك بسرعة تاركاً مكتبه فإذا به يحمل مسدسه متجهاً إلى باب الغرفه ، لحقت به ووقفت إلى جانبه لكنه طلب منها الابتعاد.

تقول الأخت أم جهاد ، وقفت في الزاوية الأخرى لثوان شاهدت أمامي شخصاً علىبعد متر واحد كان في حوالي الثانية والعشرين من عمره أشقر، يضع على وجهه قناعاً شبيه بقناع غرفة العمليات ولم يتكلم أبداً ، أطلق عليه أبو جهاد رصاصه من مسدسه فرد عليه بمخزن كامل من رشاشه، سقط أبو جهاد على الأرض، ذهب وجاء رجل آخر ظننت أنه سيقتلني أنا، ولكنه عاد أفرغ رشاشه بجسد "أبو جهاد" جاء الثالث وفعل نفس الشيء، كنت أضع يدي فوق رأسي وأنطق بالشهادتين، وأنا أتوقع قتلي. كنت أدير وجهي وعندما جاء رابع ليفعل نفس الشيئ، صرخت بأعلى صوتي " بس" لكنه أفرغ رشاشه في جسده. وأضافت الأخت أم جهاد : " ثم توجهوا جميعاً نحو غرفة النوم حيث أبني نضال البالغ من العمر سنتان ونصف، فكرت به وشعرت بخوف شديد عليه. وبحركة عفوية حاولت أن أتحرك نحوه لكن أحد المهاجمين وقف أمامي يهددني برشاشه كي لا أتحرك دخل الآخرون إلى غرفة النوم أطلقوا زخات من الرصاص ، فتيقنت أن نضال قد قتل ولكنه كان يصرخ وكان صراخه يطمئنني. انسحبوا من غرفة النوم ، كانت حنان قد خرجت من غرفة نومها لترى ما يحدث فوجئت بالأشخاص المجهولين أمامها فوجئت بأحدهم يقوم لها باللغة العربية "روحي عند أمك". غادر القتلة المنزل تاركين خلفهم حوالي سبعين رصاصه في جسد "أبو جهاد" سبعون هدف في جسد، رصاص في قلب حركات التحرر العالمية رصاص في قلب الرأي العام العالمي الذي كان أبو جهاد حريصاً على كسبه.

لم يكن سهلاً على أبي جهاد نسيان منظر الصهاينة وهم يقتلون أبناء شعبه في شوارع الرملة ولم تكن كذلك بالنسبة لحنان ونضال وبقية أبناء "أبو جهاد" من العائلة (الفتحوية) وأبناء الانتفاضة فإذا كان أبو جهاد قد مات كجسد فهو باق كظاهرة ثورية في فلسطين والوطن العربي وعند كل الأحرار في شتى أنحاء الأرض .
__________________

رد مع اقتباس
  #8  
قديم March 12, 2013, 02:49 AM
 
رد: موسوعة الشخصيات العربية و الإسلامية ..






معز مسعود ولد عام 1978

باحث وداعية إسلامي مصري، ومقدم برامج تلفيزيونية وإذاعية عن الدين الإسلامي من منظوره الشرعي والسلوكي وعلاقته بالعالم المعاصر وبقية الأديان. في نوفمبر 2011، اعتبرت مجلة الإيكونومست مسعود أحد أكثر خمسة دعاة مؤثرين في العالم الإسلامي. مسعود عضو في مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي، وكذلك باحث في علاقة علم النفس بالدين في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة

من مواليد عام 1978، عاش أول حياته في الكويت، ونشأ في بيت عربي، مسلم لعائلة معتدلة دينياً. كان متفوقا في دراسته كما كان موهوبا في الموسيقى فأصبح قائدا لفرقة موسيقية وعازفا للجيتار. وفي فترة مراهقته كان كالكثير من الشباب غير مسئول ولا يستمع لنصيحة من أحد ويعمل ما يحلو له، يقول معز معلقا على تلك الفترة في حياته: اللهو والعبث كلمتان تستطيع بهما تلخيص حالي في فترة مراهقتي حتى أواخر 1995.
ثم توفي 6 أشخاص من أصحابه المقربين بشكل متسلسل ومفجع في وقت متقارب في نفس العام، ثم أصيب بورم وأجرى عملية جراحية لاستئصاله. كانت تجربة قريبة من الموت ورغم ذلك تأخرت نقطة التحول في حياته إلى أخر لحظة في هذا العام، حيث حضر حفلة رأس السنة وفعل من المعاصي مثلما قد يفعل بعض الشباب بها ولكن في أثناء عودته أثناء قيادته للسيارة تعرض لحادث سير كاد يودي بحياته لولا عناية الله، في ذلك الوقت سمع صوت من داخله يحذره وكأنما هذه آخر فرصة من الله يتركها له قبل أن يعود إليه تائباً.

يعقب معز بقوله: من لا يتغير بعد أن يعرف الموت لا يغيره شيء آخر، بعد الحادثة كان لابد أن ألتزم ولو ظاهريا، كنت أشرب السجائر لكني تركت المعاصي الكبيرة، فكنت أذهب للبار ولكني لا أرقص أو أفعل المحرمات الكبيرة.
ويتابع: بعد سنة ونصف التقيت بشخص كفيف البصر في نفس عمري -19 سنة- يحب الله ويتقرب منه، له صوتٌ جميل جداً حين يتلو القرآن العظيم، تعلقت بهذا الفتى الذي يحب الله أكثر من أي شيء، وهنا اكتشفت الإجابة المتمثلة في وجود شيء غير حسي غير ملموس ولكنه باطني يتم لمسه بداخل القلوب وهو صلة حب بين العبد وبين الرب، واتجهت إلى قراءة القرآن العظيم، وحفظته في 18 شهرا، وبدأت أتعلم العلم الشرعي وقرأت في الفقه والسيرة.

معز مسعود حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في القاهرة في يوليو 2000

طلب معز مسعود دراسة العلوم الإسلامية بأسلوب مكثف على أيدي علماء كبار على مدى أكثر من عشرة أعوام وذهب إلى مدن كثيرة في دول الأمة والعالم بحثا عن أنقى وأصدق مصادر العلم التي تتحلى بروح الإسلام الداخلية الباطنية علاوة على فهمها النبوي الأصيل للشريعة الغراء، فتلقّى العلوم الشرعية والسلوكية بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسّلم على يد علماء ومربين كثر.

بعد تخرجه قام بتلبية دعوة لقضاء شهر رمضان 2002 م مع جالية إسلامية بمدينة نيويورك الأمريكية، وإمامة الناس لـصلاة التراويح، كان يحاول حينها ترجمة القرآن الكريم للمسلمين غير المتحدثين باللغة العربية وشرح بعض المعاني والقاء بعض الكلمات المستوحاة من روحانيات الشهر الكريم فيما بين ركعات صلاة التراويح.
بعد أن وصل تسجيل لأحد كلماته في هذا المسجد إلى راديو وتليفزيون العرب (ART)، اتصل به رئيس تطوير البرامج في قناة اقرأ للاتفاق معه على تقديم برنامج باللغة الإنجليزية للمسلمين في الغرب وغير المتحدثين باللغة العربية.

يؤمن معز بأن القرآن الكريم هو المعجزة المنسية في القرن الـ21. إيمانه هذا هو ما دفعه لتقديم برنامجه الأول عن الأمثال في القرآن الكريم Parables in the Qur'an على أمل تعريف شباب المسلمين عبر العالم بهذه المعجزة الربانية وكمحاولة للوصول إلى قلوب وعقول جيل الشباب من المسلمين الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية من خلال شكل حواري حيوي ومثير. و يشرح معز وجهة نظره قائلا: القرآن هو كلام الله لنا هنا على هذا الكوكب. بمجرد أن يصبح ذلك واضحاً، لاشيء يجاري المتعة التي تجدها النفس في قراءة القرآن.....فهو رحلة بمعنى الكلمة. وهو يعطيك شعوراً رائعاً عندما تدرك أنه يخاطبك أنت والآن، عندما تستطيع رؤية النهاية من مكانك، عندما لا تخاف الموت، وعندما تشعر أنك مستعد للدار الآخرة. دعونا لا نتخلى عن الوقت الذي ستنفذ فيه كل رغباتنا إلى الأبد، وهو ما نبحث عنه على الأرض ولكننا لا نستطيع تحقيقه. دعونا لا نتخلى عن المكان الذي ستزيد سعادتنا فيه يوماً بعد يوم، ولا خوف من انتهاء هذه السعادة. ولا خوف من الموت أو العذاب... دعونا لا نتخلى عن الجنة أبداً! دعونا لا نتخلى عن رؤية وجه الله، وجه خالقنا. عندما يقابل المخلوق خالقه في النهاية. هذه هي النعمة القصوى واللحظة التي نتمناها. هذه هي اللحظة التي نعمل جميعاً من أجل الوصول إليها .

في عام 2012 في شهر رمضان، أذيع برنامج الطريق الصح: ثورة على النفس مواكبا ثورات الربيع العربي، مرجعاً الفضل لله وموضحاً المنهج الرباني في الثورة على النفس البشرية لإجبار الأهواء والشهوات والنفس الأمّارة بالسوء على التنحي عن عرش القلب والعودة إلى رب العالمين الذي هو الفوز المبين

وناقش البرنامج عبر حلقاته العشرين قضايا مهمة ومؤثرة عند الشباب مثل المخدرات والخمور والعلاقات بين الجنسين وعالج أيضا قضايا ذات حساسية كالمثلية الجنسية (الشذوذ) وجذور الإرهاب ، ولقد أظهر البرنامج فهم معز العميق لكل من المنهج الإسلامي الموروث وفلسفة (ما بعد الحداثة) وأسلوب الحياة الموافق لها الذي يعيشه العالم اليوم، وأدى هذا إلى محو المصاعب والمفاهيم الخاطئة التي تنتج عن محاولات غير المؤهلين في دمج الإسلام والحداثة. وفي غضون لحظات من إذاعة البرنامج نشرت الحلقات على موقع اليوتيوب وغيره من مواقع الإنترنت وقام بتحميله حوالي مليون ونصف من المتابعين للبرنامج في أنحاء العالم .

فرسالة معز منذ البدئ هي دعوة المسلمين إلى حياة عصرية ناجحة في ظل التحلي بتعاليم دينهم الروحية الأساسية .
__________________

رد مع اقتباس
  #9  
قديم March 12, 2013, 07:02 AM
 
رد: موسوعة الشخصيات العربية و الإسلامية ..

الراقى الرائع / حسين حمدون

الأخ الغالى الطيب الكريم لك خالص تحياتى

لابد لى والبحث عن سابق مواضيعك القيمة

كل موضوع يجزبنى للأخر من شدة اعجابى

اشكر لك بنك معلوماتك التى يفيدنى شخصياً
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل الموسوعة العربية العالمية أضخم موسوعة باللغة العربية لكل المجالات OtmanGX تحميل كتب مجانية 18 August 6, 2013 02:51 PM
موسوعة الفتوحات الإسلامية زيـــن العـآبديـن كتب اسلاميه 106 November 8, 2012 01:43 PM
موسوعة الشخصيات الأكثر غموضاً سـمــوري شخصيات اجنبية 28 November 30, 2010 11:07 PM


الساعة الآن 10:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر