فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



Like Tree3Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #37  
قديم April 1, 2013, 10:23 PM
 
رد: موسوعة ثقافة للجميع .. أهلا بكم ..

ما الفرق بين النسيان والزهايمر؟





يعد النسيان بكافة صوره من أكثر الأمراض شيوعاً فى مجتمعنا، وأصبحت المرأة هى المستهدفة الأولى له، خاصة أنها الأكثر عرضة لضغوط الحياة والتلوث واللذين يعدان من أهم الأسباب للإصابة بهذا المرض.

تقول د. سوزيت إبراهيم، استشارى المخ والأعصاب بالمركز القومى للبحوث، إن هناك نوعا من النسيان يحدث نتيجة للضغوط الحياتية اليومية والتوتر وكثرة المشاكل والزحام وكثرة الالتزامات، فذاكرة الإنسان مثل المخزن إذا امتلأت عن آخرها بالمعلومات ينتج عنها عدم القدرة على استيعاب المزيد منها، وبالتالى يحدث نوع من عدم القدرة وصعوبة استرجاع هذه المعلومات مرة أخرى ويحدث ما يعرف بالنسيان.

أما مرض الزهايمر فهو نادرا ما يحدث فى سن صغيرة، لأنه غالبا ما يصيب الإنسان بعد سن الستين، ومن أول الأعراض التى تظهر على المصاب نسيانه للأحداث القريبة الــ short memory، مع احتفاظه بالأحداث البعيدة أو ما يطلق عليها long memory وقد تصل إلى عدم القدرة على إدراك الزمان والمكان الذى هو فيه، بل وعدم القدرة على التركيز والتواصل مع الآخرين ويصاحبه تدهور فى الصحة العامة، حتى يصبح الشخص عاجزا تماما عن أى شىء مع اضطرابات بالنوم.

وأشارت سوزيت، إلى أن أكثر فئات المجتمع قلقاً من هذا المرض هم النساء، مهما اختلفت الطبقات الاجتماعية المنتمين إليها، وعادة يشكون بأنهم ينسين كل شىء حتى وهن فى المنزل، فالأمور الروتينية التى تتكرر يومياً يبدأن فى نسيانها، وهذا لا يعنى إصابتها بالزهايمر أو أنها فى بداية الإصابة به، فما تعانى منه هو مرض النسيان الذى يختلف تماماً عن الزهايمر، الذى هو عبارة عن تلف أو تليف يصيب أجزاء التفكير والذاكرة والكلام فى المخ، وهو أخطر بكثير من النسيان، وهذا المرض لا يصيب إلا كبار السن كما أن له ثلاث مراحل.


__________________
~,.






رَبِّي هبْ لي رُوحًآ سَمَآوِيَّة ..
تَتَعَلَّقُ بكُلِّ مَآهُوَ أَعْلَى وَأَنْقَى وَأَبْقَى



إن أحببتموني „ فاحتضنوا اسمي بين أدعيتكم فما الحب إلا [دعاءبظهرالغيب]
رد مع اقتباس
  #38  
قديم April 4, 2013, 12:01 AM
 
رد: موسوعة ثقافة للجميع .. أهلا بكم ..






كيف يعمل الميكروويف ؟

فكرة عمل الميكروويف هي ببساطة تسليط موجات كهرومغناطيسية على الطعام ، فيقوم الطعام بامتصاص تلك الموجات ، مما يجعل جزيئات الغذاء تهتز فتولد حرارة تطهوها.

تلك الموجات لا تمتصها المواد البلاستيكية والزجاجية ، لذلك لن تتأثر بها ولن تولد حرارة. أما المواد المعدنية كالألومونيوم فإنها تعكس تلك الموجات ، لذا لا تضع طبقا معدنيا داخل الميكروويف.

يقوم فرن المايكروويف بطهي الطعام من الداخل إلى الخارج ، بعكس الافران العادية التي تقوم بالطهو من الخارج إلى الداخل ، ففي الفرن العادي تنتقل الحرارة من الفرن إلى الوعاء ومنه إلى الجزء الملاصق له من الطعام بينما لا يزال وسط الطعام بارداً وهذا ما يسبب احتراق الاجزاء الملاصقة للوعاء عند نهاية الطهي

أما الطهي بموجات المايكروويف فإن الأمواج تمتص بواسطة جزيئات الماء والدهون المكونة للطعام وبالتالي ترتفع درجة حرارة كل جزيئات الطعام في نفس الوقت و بنفس الدرجة لأن كل الجزيئات تثار بنفس الدرجة ولا حاجة لنقل الحرارة بالتوصيل
__________________

رد مع اقتباس
  #39  
قديم April 5, 2013, 04:06 AM
 
رد: موسوعة ثقافة للجميع .. أهلا بكم ..






قنبلة هيروشيما النووية
-----------------------
يوم 6 أغسطس 1945 ألقت الولايات المتحدة القنبلة النووية المسماة (Little Boy الولد الصغير) على مدينة هيروشيما اليابانية.

تعتبر قنبلة هيروشيما التفجير النووى الاصطناعى (بفعل البشر) الثانى فى التاريخ, بعد تجربة "ترينيتى" التى تم فيها تجربة أول قنبلة نووية فى التاريخ.
...
القوة التفجيرية للقنبلة أتت من الانشطار النووى للمادة المشعة يورانيوم 235, تسببت بمقتل عدد بين 130 و 150 ألف بنهاية ديسمبر 1945.

تقدر كمية المادة التى تحولت إلى طاقة فى الانفجار برقم بين 0.6 و 0.86 من الجرام, تبعاً لمعادلة أينشتين الشهيرة المسماة بتكافؤ الكتلة والطاقة والتى تنص على "كمية الطاقة المختزنة فى الكتلة تساوى حاصل ضرب الكتلة فى مربع سرعة الضوء", ولأن سرعة الضوء كبيرة جداً تساوى 300 ألف كم فى الثانية, ينتج كمية طاقة كبيرة جداً عن كتلة صغيرة جداً.

حتى الآن لم تعتذر الولايات المتحدة أو تبدى ندمها على استخدام القنابل الذرية (الدولة الوحيدة فى العالم التى تستخدم القنابل الذرية ضد البشر).
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهلا ..مهلا ..هناك سؤال اريد ان اسالك اياه؟؟........ هدب عيني مقالات حادّه , مواضيع نقاش 38 March 13, 2013 01:55 PM
الثقافة التنظيمية أو ثقافة المؤسسة أو ثقافة المنظمة زهرة الجزائر أرشيف طلبات الكتب 5 September 15, 2011 07:41 PM
تحية كبيرة للجميع اتمنى ان اكسبكم اصدقاء و تعم الافادة للجميع ماريانة الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 5 February 19, 2011 02:20 AM
مواقع رائعه للجميع هام جدا جدا للجميع totat2 النصح و التوعيه 6 June 10, 2009 10:27 PM


الساعة الآن 07:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر