فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 14, 2013, 01:45 PM
 
معلومات عن الزعتر ،فوائد الزعتر،استعمالات الزعتر

معلومات عن الزعتر ،فوائد الزعتر،استعمالات الزعتر


* الصعتر كما يسمى السعتر في بعض المصادر أو الزعتر بلسان العامة: وهو نبات بقولي، أثبت العلم الحديث له عدة منافع طبية، ومنها: أنه منشط ومضاد لتشنج المجاري الهضمية، وهو يسهل سير الهضم مهدئاً التقلصات العصبية للمعدة والأمعاء. وهو يطرد الغازات، ويمنع التخمرات، بل هو ينشط الشهية للطعام. والصعتر مطهر ممتاز، وليس من المدهش استعماله لتعقيم لحم الطرائد الفاسد وتعطيره، فهو (عدو السمين).

- وفي المغرب وتونس يستعمل مستخرج إغلاء الصعتر في زيت الزيتون لعلاج الجروح الفاسدة، رغبة في تنظيفها وتعقيمها. وتستعمل مزية الصعتر هذه لعلاج النؤاط (الخبطة)، والتهاب الشعب، والتهاب الأنف والبلعوم.

- وينشط الصعتر عامة كا الوظائف المضاد للتسمم، ويسهل إفراز العرق، وغزارة البول، ويوصى باستعماله كلما دعت الحاجة إلى تسهيل إفراز سمين الجسم (الزكام، الروماتيزم، كظة الدم).

- والصعتر كذلك منبه للذاكرة كالشاي. فإذا نفع في ماء مغلي لتوه، نصح شرب مستخرجه، بعد وجبات الطعام للمفكرين، للتغلب على النعاس الناتج من عملية الهضم وتمكينهم من متابعة أعمالهم.

- والصعتر كذلك طارد جيد للديدان يمكن تقديمه إلى الأطفال دون خشية من ضرر.
وفي مجال الاستعمال الخارجي يوصى باستعمال الصعتر كلما دعت الحاجة إلى تنظيف وتطهير الجروح، والقروح، والمهبل في حال ظهور السيلان الأبيض وهو شديد الفعالية، باعتباره مهدئاً للآلام الروماتيزيمة، والنقرس، والتهاب المفاصل.

- وهو يتيح تحضير مغاطس مقوية تكثر التوصية باستعمالها للأطفال الذين يعانون من الهزل. بل إن للجمال نصيبه منن الصعتر: فهو منشط ممتاز لجلد الرأس، يمنع ويوقف تساقط الشعر، ويكثفه وينشط نموه.

- وهو كذلك منظف جيد للأسنان مقوٍ للثة، منق للنفس، واق من نخر الأسنان.
- وفي الطب الحديث وصف الصعتر أيضاً: بأنه يفيد في آلام الحلق والأنف والحنجرة، وفي معاجين الأسنان: يطهر الفم وينبه الأغشية المخاطية ويقويها، ويعطى لتنبيه المعدة وطرد الغازات، وتلطيف الإسهال والمغص.

- ويزيد في وزن الجسم، لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنيةن وطبيخه مع التين يفيد الربو وعسر النفس والسعال، وإذا أخذ مع الخل ازداد مفعوله في طرد الرياح، وإدرار البول والحيض، وتنقية المعدة والكبد والصدر، وتحسين اللون: إن مغلي الزعتر الممزوج بالعسل يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية، بما في ذلك السعال الديكي والربو، كما يستعمل في علاج الصداع والشقيقة واضطرابات المعدة، واحتقانات الكبد، ويفيد مغلي الزعتر نفسه في تهدئة الآلام الناشئة عن تحركات الحصى في المثانة.

- ويستعمل الزعتر أيضاً كدواء خارجي فهو يريح الأعصاب المرهقة، وإذا ما أخذ المرء حماماً معطراً من مغلي قوي للزعتر، كانت له فائدة كبيرة، كما أن الأطفال المصابين بالكساح يجدون فيه مقوياً ناجحاً.

- وتصنع من مغلي الزعتر القوي لزقات تفيد في تهدئة آلام الأسنان، إذ يغلى (15-20)غراماً من الزعتر في مائة غرام من الماء ويصنع منها اللزقة المطلوبة. والزعتر مطهر داخلي، والعنصر الفعال فيه هو التيمول، ويستعمله الأطباء طارداً للديدان الشعرية الرأس.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 16, 2013, 08:24 AM
 
رد: معلومات عن الزعتر ،فوائد الزعتر،استعمالات الزعتر

أهلا بريمي، ولا أحد ينكر فوائد الزعتر أبدًا ،
شخصيا أحب طعمه مع اللبن : )
فله معه فوائد كثيرة كالتعقيم الذي ذكرته هنا ،
ربي يجزيكِ الخير كله يالغلا ،
وفي انتظار جديدكِ هنآ ،،


__________________




/
لم تعُــــد تستهويني ألوان سوى ,, تلك الباهتــــة ...
فيـــــارب ... ارحَم إخوة لنـــــا وعجِّل بنصــــرهم ... يـــــارب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد ماء الزعتر للتخسيس،خلطات ماء الزعتر للتنحيف،وصفات اذابة الكرش بماء الزعتر Ruh الطب البديل 4 March 12, 2013 06:42 PM
فطائر الزعتربالصورطريقة عمل فطائر الزعتر خطوة بخطوةفطائر الزعتر بالخطوات المصورة ألاء ياقوت وصفات المعجنات والسلطات والمقبلات 7 April 19, 2012 11:22 PM
فطائر الزعتر بالصور 2011,طريقة عمل ولف فطائر الزعتر بالصور2012 Ruh وصفات المعجنات والسلطات والمقبلات 3 June 12, 2011 03:29 PM
فطائر الزعتربالصورطريقة عمل فطائر الزعتر خطوة بخطوةفطائر الزعتر بالخطوات المصورة ألاء ياقوت وصفات المعجنات والسلطات والمقبلات 2 February 27, 2011 06:44 AM
اطباق رمضان , لفائف الزعتر , طريقة لفائف الزعتر , منال العالم لفائف الزعتر ألاء ياقوت وصفات الطبخ 0 August 6, 2010 11:53 AM


الساعة الآن 02:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر