فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 9, 2013, 07:46 PM
 
المعاقين وارشاد اسرهم :د-سويسى رمضان الظايط

الارشاد النفسى للمعاقين واسرهم :د-سويسى رمضان الظايط
نبدأ مع هذا الطفل بما يلى :

1- العرض على اخصائى السمعيات للتاكد من سلامة اعضاء السمع .

2- العرض على اخصائى مخ واعصاب للتاكد من عدم اصابيته باى مرض فى المخ .

3- البدء فى عمل برنامج للعلاج ويبدء هذا البرنامج بما يلى :-

أ- تحضير المجموعات الاساسية وهى مجموعات من الصور تمثل ما هو موجود فى بيئة الطفل مثل ( الحيونات والملابس والموصلات والفواكه وادوات المطبخ ...الخ).

ب- البدء فى توفير صورة كبيرة لرجل ما مبينه بها الراس واليدين والقدمين والعينين ..الخ .
واعرضه عليه ان تعرف عليها والا ابدا فى تعريفة بها وما يوجد بها من اعضاء (راس وقدم واذن .... )مع ربطها باعضاء المريض /فلابد ان يعرف المريض بالتاخر العقلى جسمه واعاءه اولا ولابد من مشاركة الام والاب فى ذلك وخاصة من او جلسة وذلك من خلال :
-اشراك الاب والام فى المسئولية
-تعليم الاب والام لكل ما يتم اعطاءه للطفل فى الجلسة على ان يتابعان ذلك فى المنزل
-تعليم الاب والام كيفية اثابة الابن وكيفية معاقبته .
-تحفيز الاب والام وبث روح الامل والرغبة من اجل انقاذ الطفل المتاخر عقليا ومن اجل مساعدته على الاقل ليهتم بنفسة ولقضاء مصالحة وحاجاته الشخصيية

جـ- توفير بعض المدعمات المادية وان لم تكن متوفرة نستخدم المدعمات المعنوية والتعليقات التشجيعية .

د-وبعد ذلك تبدا الجلسات العلاجية مع اى من المجموعات السابق ذكرها ولتكن الحيونات مثلا ثم ابدا الجلسات بعد ذلك .

ففى الجلسة الاولى : نحضر ثلاثة صور او اثنين ( حسب قدرة المريض العقلية ) ونبدا بالصورة الاولى من مجموعة الحيونات ولتكن الحصان ثم اكون عليها ثلاث جمل مثال :
اقول : دى صورة حصان يمشى على الارض – شايف ده حصان جميل ثم اقول الثلاث جمل كل جمله مفردة واطلب ان يكررها بعد ان انطقها :
انا اركب حصان .
بابا يركب حصان .
عمو يركب حصان .
ثم الصورة الثانية ثم الثالثة وهكذا .
هـ-الجلسة لا تتعدى ثلث ساعة لان الدراسات والابحاث النفسية اثبتت ان الطفل بعد الثلث ساعة المخصصة للجلسة يحس بالملل والتعب ولا يستوعب وهو فى هذه الحاله الا قليلا وان كان ممكن ان تمتد الى نصف ساعة ولكن لا تزيد على ذلك .

و- نبدا فى عرض باقى المجموعة بنفس الطريقة ثم المجموعة الثانية وهى الملابس مثلا ثم الموصلات .........الخ وعند الاحساس بان المريض لديه قدرة استيعابية حقيقية يمكن ان نضيف على الجمل المعروضة حروف العطف او الاتجاهات او الملكية او الالوان مثل
الجملة الاساسية : بابا يركب حصان اضيف كلمة كبير او
اضيف كلمة لونة ابيض وهكذا .

ح- ثم بعد ان تنتهى هذه المرحلة وهى مرحلة المجموعات او مرحلة تكوين الجمل وزيادة المعلوملت والمعارف فى عقل ومخ المريض نبدا فى مرحلة الفقرات المتصلة وهى تتم من خلال كتب مخصصة لذلك بها مجموعة من الصور المترابطة التى يمكن من خلالها تكوين فقرات مترابطة معا دون فصل . ويتم هذا الامر فى حدود عشر جلسات وهى نوعا من الحديث عن ما هو موجود داخل هذه الكتيبات ولكن بملاحظة وتوجية من المعالج التخاطبى مع التركيز على اضافة ( الاتجاهات والضمائر والالوان والملكية الى الجمل والحديث المتبادل ) .

خ- ثم نبدا مرحلة الحديث الحر بدون كتب وبدون صور وهو حديث عن حياة المريض اليومية او عن اصحابة واخواته وعائلتة ..........الخ وهى مرحلة فى حدود خمس جلسات وقد تطول حسب استيعاب المريض . من خلال : المصدر :من خلال / محاضرات فى الارشاد النفسى للمعاقين واسرهم :د-سويسى رمضان الظايط /مركز الارشاد النفسى -جامعة المنيا /2012م_1433هـ.
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علم النفس وامراض الهم والحزن د- سويسي رمضان الظايط د-سويسى الظايط علم النفس 2 January 22, 2013 09:17 AM
فن التعامل مع الاخرين د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 4 October 2, 2012 06:08 PM
علم النفس وتطوير الذات :د-سويسى رمضان الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 1 October 1, 2012 01:59 PM


الساعة الآن 01:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر