فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 7, 2012, 12:59 AM
 
Smile رفيق الصبان يؤرخ لـ السينما كما يراها في 100 عام


رفيق الصبان يؤرخ لـ السينما كما يراها في 100 عام



رفيق الصبان يؤرخ لـ«السينما كما يراها» في 100 عام





العربية.نت
فيما يشبه الفيلم التسجيلي الذي يرصد تاريخ السينما العالمية والعربية والمصرية خلال 100 عام، يقدم الكاتب والناقد السوري رفيق الصبان أخر إصداراته الأدبية التي حملت عنوان "السينما كما رأيتها".
أمضى الصبان عامين وهو يكتب مؤلفه، الذي يتضمن عشرين فصلا بمحتوى 222 صفحة، وعن تجربته هذه قال الصبان: "إن الكتاب كان نتيجة بحث وتنقيب وخبرة، وأشبه بالرحلة في عالم السينما العربية والعالمية والمصرية كلها على مدار مائة عام ومستجداتها، ومدارسها".
عشقه للسينما كون وجدانه الفكري والفني والحسي، على حد تعبيره، ويعد الكتاب بمثابة موسوعة سينمائية تحتوي على تاريخ السينما العربية والإفريقية والآسيوية والأوربية وغيرها، وتلخص لأهم أفلامها سواء السياسي الاجتماعي أو الخيال العلمي.
إلى ذلك يوضح الكتاب أن العالم العربي كان السباق في التعرف إلى السينما المصرية بالتحديد، وذلك بالفيلم الصامت (ليلى) عام 1927 وكان من بطولة وإخراج عزيزة أمير واستيفان روستي، ثم بدأت سينما المشاهير بعدها بفيلم (وداد) للفنانة أم كلثوم وفيلم (الوردة البيضاء) للموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، وذلك في فترة الثلاثينيات.
ويتدرج الصبان في كتابه هذا ليكشف أن السينما العالمية عرفت طريقها بعد أن انتشرت الأفلام بشكل كبير في العالم العربي، وأنها وصلت إلى قمة تألقها في العشرين سنة الأخيرة فقط.
وأوضح الكاتب، كيف أن الحرب العالمية الثانية كانت بمثابة ملهم الإبداع للسينما المصرية، حيث شكلت وجدان القائمين على الفن المصري وقتها.
كما يلفت الصبان في كتابه إلى أن ما يطلق عليه أعمال السير الذاتية كانت الإرهاصات الأولى له من خلال تناول قصة حياة الزعيم الهندي المهاتما غاندي، وذلك في فترة الثمانينيات.
رفيق الصبان يؤرخ لـ السينما كما يراها في 100 عام

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 11, 2013, 03:55 PM
 
رد: رفيق الصبان يؤرخ لـ السينما كما يراها في 100 عام

vhzu
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
رفيق الصبان يؤرخ لـ«السينما كما يراها» في 100 عام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشهيد رفيق الحريري ، من هو رفيق الحريري ، اغتيال رفيق الحريري برهافة حس شخصيات عربية 1 February 14, 2012 10:51 PM
تطريز بشرائط الستان ،طريقة تطريز بشرائط الستان بالصور AHD Ashour مجلة الكروشية والاشغال اليدوية والتطريز 1 January 28, 2010 12:41 AM
تطريز بشرائط الستان اريج الزهوور مجلة الكروشية والاشغال اليدوية والتطريز 4 January 24, 2010 02:30 PM


الساعة الآن 11:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر