فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 18, 2012, 11:43 PM
 
Cup الادخار والاستثمار، الفرق بين الادخار المحلى والقومي، الادخار المحلى ، الادخار القومي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الادخار والاستثمار
د. بدر الدين عبدالرحيم إبراهيم
لا شك أن هنالك أهمية كبيرة للادخار القومي (أي الادخار على المستوى القومي) وكذلك الاستثمار على نفس المستوى، أو ما يسمى علميا بالتكوين الرأسمالي خاصة في دولة نامية مثل السلطنة. والادخار كما هو معلوم الفرق بين الدخل والاستهلاك. والادخار المحلي هو الفرق بين الدخل على المستوى التجميعي أو الكلي أو مايسمى بالناتج المحلي الإجمالي (قيمة السلع والخدمات المنتجة خلال عام) والاستهلاك النهائي الكلي في الاقتصاد (وهذا يمثل إجمالي استهلاك الأفراد).

أما الادخار القومي فهو الادخار المحلي مضافا إليه صافي عوائد الدخل مع العالم الخارجي. ومفهوم الاستثمار أو التكوين الرأسمالي لأي بلد يضم الإنشاءات والمباني وكذلك المصانع والآلات والأصول الثابتة الأخرى غير الملموسة (كالصرف على التنقيب وغيرها) هذا بالإضافة إلى التغيرات في المخزون. والمهم من الناحية الاقتصادية هو تساوي الادخار المحلي والاستثمار لكي يكون الاقتصاد ككل في حالة توازن بين العرض والطلب الكليين. وجرت العادة أن يكون حجم الاستثمار هو مجموع الادخار المحلي وتدفقات رأس المال من الخارج، بمعنى أن تمويل الاستثمارات المحلية يأتي من الادخارات المحلية والعوائد الخارجية. بالنسبة للسلطنة فإن أدق تعريف للادخار هو نسبة الادخار للناتج المحلي الإجمالي أي ما يسمى نسبة الادخار. بمعنى ما هي النسبة التى يدخرها الاقتصاد ككل من إجمالي قيمة الإنتاج الكلي من السلع والخدمات المنتجة في كل عام. هذه النسبة، حسب بيانات وزارة الاقتصاد الوطني، تراوحت بين 34% في عام 2003 و عام 2004 ومنها زادت لتصل إلى 45% في عام 2005 وإلى 43% في عام 2006م. وهذه الزيادة الملحوظة تعذي لإرتفاع عائدات النفط خلال تلك الفترة نتيجة لارتفاع أسعار النفط عالميا مما أدى لزيادة الادخار المحلي. وهذا يعني التأثير الكبير للسوق العالمية النفطية على مستويات الادخار المحلي بالسلطنة. وفي المقابل فإن نسبة التكوين الرأسمالي (الاستثمار) للناتج المحلي الإجمالي خلال نفس الفترة بلغت 15.6% في 2003 وارتفعت تدريجيا لتصل إلى 18.5% في 2006م. هذا يعني أن نسبة الادخار المحلي أكبر من نسبة التكوين الرأسمالي.

بمعنى أن الاقتصاد المحلي يقدم حجم ادخار أكبر من حجم الاستثمارات، بمعنى أن جزءا من الادخار المحلي يتسرب للخارج في شكل استثمارات خارج أرض الوطن. وبالنظر إلى البيانات يمكن القول أن السطنة فقدت سنويا مبالغ استثمارية في حدود 15% من قسمة ناتجها القومي الإجمالي في المتوسط لمصلحة الاستثمارات الخارجية في شكل استثمارات عمانية خارجية. وهذا يفسر أيضا لماذا كان الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للسلطنة أقل من الاستثمار الأجنبي المباشر الذى يخرج من السلطنة. بمعنى أن هنالك هروبا للاستثمار المحلي نحو الخارج، وهذه النتيجة تعكسها أيضا بيانات (الأونكتاد) الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر التى تنشر في تقريرها السنوي (تقرير الاستثمار الأجنبي العالمي)، علما بأن هذه الخاصية لا تقتصر فقط على السلطنة بل كل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ككل بيد أن السلطنة هي أقل هذه الدول هروبا لرأس المال. وحسب البيانات بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر الخارج نحو 14 بليون دولار أمريكي بينما بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل 9,3 بليون دولار أمريكي في عام 2006م، حسب بيانات تقرير الاستثمار الأجنبي العالمي للعام 2006م. هذه النتائج تحتاج لمراجعة لمعرفة الأسباب والتصدي لها، خاصة فيما يتعلق بالأسباب الداخلية مثل سياسات الحوافز والأسباب الخارجية مثل توفر فرصا استثمارية أفضل بالخارج وغيرها من الأسباب. وأخيرا و حسب بيانات وزارة الاقتصاد الوطني فإن نسبة الادخار القومي للناتج المحلي الإجمالي أقل من نسبة الادخار المحلي للناتج المحلي الإجمالي نتيجة لتسرب جزء من الناتج المحلي الإجمالي عن طريق آليات مثل صافي التحويلات الجارية من الخارج نتيجة لتحويلات الوافدين وغيرها. وارتفعت نسبة الادخار القومي للناتج المحلي الإجمالي من 22%في عام 2003 إلى 31% في عام 2006م. والملاحظ أن هذا المعدل يفوق معدل الاستثمار المحلي أعلاه مما يعني أن السلطنة تستثمر جزءا من مدخراتها بالخارج.
__________________

بـ الأخلاق و العلم و العمل ترقى الأمم
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم الادخار الجبل الاشم عروض البوربوينت 21 January 11, 2012 08:23 PM
صور حديقة الاحجار ، صور لحديقة الاحجار ، اجمل الصور للحديقة في اليابان Yana السياحة و السفر 4 April 26, 2011 03:25 PM
انواع الاحجار...رووووعه رحيق السنين مجلة المرأة والموضه 8 December 22, 2008 10:55 PM
اكسسوارات من الاحجار الكرية *سيندريلا* مجلة المرأة والموضه 3 September 5, 2008 12:53 AM


الساعة الآن 01:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر