فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 24, 2012, 03:25 PM
 
مسجد السليمانية

لؤلؤة أسطنبول وثانى أشهرمساجده

[b][size=4]

لقد بنى المسجد بأمر من السلطان سليمان الاول القاونى وتم بنائه بواسطة أشهر المعماريين فى تاريخ المساجد الاسلامية “” سنان باشا ”

بدأت عملية البناء فى عام 1550 ميلادياً ,وتم الإنتهاء منه عام 1558 م



وكان سنان قبل بدء العمل قد أعد الخرائط والتصاميموالأفكار والنماذج، ووضعها بين يدي السلطان نفسه فأعجب بها وأعطى موافقتهعليها، وفتح باب خزانته لتنفيذها بلا حساب، مما كان له أعظم الأثر في إطلاقالعنان لخيال وخبرة المهندس المعماري المبدع ”" سنان “” لانجاز مسجد طالما افتخربه وقال عنه .

:”" إن هذا المسجد هو أعظم إنجازاتي “”



وقد اختيرت أفضل البقاع من حيث الجمال والبروز لتكون مقراً لمسجد السليمانية. فقد بني المسجد على تلة مرتفعة تطل على“” مضيق البوسفورو “”القرن الذهبي “”، وبجوار مبنى قديم بنيت مكانه اليومجامعة إسطنبولفي منطقةبايزيد .



وقبل أن يبدأ سنان بعملية البناء تم استدعاء مشاهير الحرفيينوالمهندسين المعماريين والعمال الفنيين من أطراف الدولة العثمانية للمشاركةفي هذا الصرح الكبير، حتى بلغ عددهم عدة آلاف، مما تطلب انشاء مقر خاص لهمللسكن والتخطيط والآلات، فكان هذا المقر الخاص بالقائمين على العمل يضمقاعات متعددة الأهداف، وغرفاً للطعام، وأخرى لمبيت الغرباء منهم القادمينمن خارج استانبول، وكان بجوار تلك الغرف الحمامات وسائر الخدمات الأخرى.



ويقال بأن الأساسات قد استنفذت وقتاً طويلاً، بل أخرت العمل قليلاً،وذلك لعمل الترتيبات لمقاومة المطر والثلج والمؤثرات الطبيعية القاسيةالتي تشتهر بها استنابول ولهذا الغرض فقد استخدم بياض البيض في خلطاتالملاط بدلاً من الماء، الأمر الذي أدى إلى استهلاك كميات كبيرة منه كانتتحضر بصناديق خاصة من بلاد الأناضول بأعداد لاحصر .



__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 2, 2012, 04:04 AM
 
رد: مسجد السليمانية

جزاك الله خير


موضوع رائع فعلا
__________________






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب الباكورة السليمانية في كشف أسرار الديانة النصيرية وردة الثلج كتب اسلاميه 6 March 12, 2013 09:44 PM
مسجد السليمانية ذكرى الرحيل اثار اسلامية 1 June 17, 2012 04:57 AM
رحلة ميدانية إلى التكية السليمانية - دمشق .. مع الصور حبة لؤلؤ السياحة و السفر 4 May 25, 2011 04:00 PM


الساعة الآن 03:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر