فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > الكتب المعالجة والمخفضة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 4, 2012, 08:20 PM
 
Smile تحميل إعداد الممثل في المعاناة الابداعية ، كونستانتين ستانيسلافسكى ، نسخة معالجة وحجم صغير

تحميل إعداد الممثل في المعاناة الابداعية ، كونستانتين ستانيسلافسكى ، نسخة معالجة وحجم صغير
تحميل إعداد الممثل في المعاناة الابداعية ، كونستانتين ستانيسلافسكى ، نسخة معالجة وحجم صغير





مساء الخيرات
أقدم لكم

نسخة معالجة وحجم صغير
من هذا الكتاب المهم الذي ظل مطلوبا لسنوات طويلة


إعداد الممثل
" في المعاناة الابداعية "
كونستانتين ستانيسلافسكى

ترجمة
د. شريف شاكر

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


تنويه الناشر

ما نقدمه للقاريء العربي هنا للمرة الأولى في ترجمة كاملة عن النص الروسي الأصلي ، هو الجزء الأول من كتاب ستانيسلافسكى " إعداد الممثل " ويحمل عنوان " في المعاناة الابداعية " . ولقد سبق وصدر هذا الكتاب في مصر عام 1960 في سلسلة الألف كتاب رقم 307 من ترجمة محمد زكي العشماوي - محمود مرسي - دريني خشبة بعنوان " إعداد الممثل " فقط دون الاشارة إلى أنه لا يشكل سوى الجزء الأول من الكتاب الكامل .
وتجدر الاشارة إلى أن هذه الترجمة التي احتلت عندنا مكان الصدارة في الثقافة المسرحية طوال أكثر من ربع قرن ، كانت ترجمة بعيدة عن الدقة ، حيث جرى نقلها عن الطبعة الأمريكية التي قال عنها الناقد المعروف ( دايفد ماغارشاك ) أنه جرى حذف جزء كبير من الكتاب لدى الترجمة . والحق أن " المترجمين " قد اختصروا من الكتاب الأصلي أكثر من ثلثه ، وكان لهم باع طويل في تأويل ما أبهم عليهم من مفردات النص ومعانيه ومصطلحاته.

وإذا ما عدنا لمتن الكتاب "كونستانتين ستانيسلافكي" إعداد الممثل نجد أن المنطلق الأساسي للتفكير الفني عند "ستانيسلافسكي"، هو المبدأ العضوي الذي يعتبر الطبيعة العضوية مجالاً حقيقياً يخلق فيه الفن صوره المحاكية للواقع حسب صورة هذا الواقع وقوانينه، هذا المبدأ الذي يعتبر حجر الأساس في الفكر الأرسطي والفكر اليوناني عامة.

وانطلاقاً من هذا المبدأ يعلن "ستانيسلافسكي" أن "قوانين الفن هي قوانين الطبيعة ذاتها ويرفض وجود أي منهج الطبيعة: "لماذا ينبغي أن نبتكر قوانيننا مادامت موجودة، مادامت خلقتها الطبيعة مرة واحدة وإلى الأبد" وبالتالي فإن "ولادة طفل أو نمو شجرة أو ولادة صورة فنية، ما هي إلا ظواهر من نوع واحد"، وتخضع جميعها لقوانين الطبيعة.

من هنا نشأت ضرورة خلق "حياة النفس الإنسانية" وتحقيق التقمص الروحي والخارجي في فن الممثل، مثلما نشأت ضرورة ذلك عند (أرسطو ) وكبار الكتاب الواقعيين الذين يخلقون صورهم الفنية الواقعية حسب صورة هذا الواقع وقوانينه.

ولما كان الفنان الممثل يشكل صورة فنه من مادته الروحية والجسمانية فيجب أن يكون بالضرورة "آلة موسيقية فيد يد طبيعته الإبداعية" أو خلقاً حياً يرث سمات الفنان -الإنسان الذي ولده والإنسان- الدور الذي لقحه. وفي رأي (ستانسيلافسكي) أن أداء مثل هذا الأداء لا يمكننا أن نصفه بأنه جيد، لأنه مثل ظواهر الطبيعة "إذ كيف ننتقد الرعد والبرق والعاصفة البحرية والإعصار والزوبعة وغروب الشمس؟"، كما أن خلقا مثل هذا الخلق الحي الذي يعيش بيننا، "قد يعجبنا أولاً يعجبنا، إلا أنه "كائن"، إنه "موجود" ولا يمكن أن يكون على غير ذلك.

ورغم أن ستانيسلافسكي يرى أن بلوغ التقمص الروحي والخارجي الكامل على خشبة المسرح هدف صعب المنال مثلما هو صعب المنال كل مثل أعلى "إلا أنه يعتبر السعى الحثيث إليه هو الذي يفتح أمام الموهبة آفاقاً جديدة، ومجالاً حراً للإبداع، ومعيناً لا ينضب للعمل وقوة الملاحظة ودراسة الناس والحياة، وبالتالي إلى التهذيب والكمال الذاتي.

إن القدرة على التقمص الروحي والخارجي -في رأى ستانيسلافسكي- هي مهمة الممثل الأولى.

و .. حين تنفذ محركات الحياة السيكولوجية (العقل والشعور والإرادة) في المسرحية والدور تتلقى منها بذوراً توقظ فيها سعياً إبداعياً،فتتجه حاملة هذه البذور وفق خط السعى الذي يكتسب من روح الفنان خصائصه ومعطياته الطبيعية وخبراته الفنية وسمات عناصر جهازه الإبداعي كله، ليولد خط جديد ينطوي على عناصر المسرحية والفنان معاً، ويرى "ستانيسلافسكي" أن خط السعى هذا لا يصبح متواصلاً منتظماً (أي خط فعل متصل) إلا بعد اتضاح مهمة الإبداع الرئيسية المماثلة لخط المؤلف والتي تصبح في الوقت نفسه، مهمة عليا واعية، انفعالية، إرادية خاصة بالفنان المبدع.

يقول (ستانيسلافسكي): "كلما دقت عمليات الشعور تطلبت وضوحاً ودقة ومرونة أكبر أثناء تجسيدها".

لذا يتحتم علينا أن نصوغ أنفسنا من جديد من الروح إلى الجسم ومن الرأس حتى أخمص القدمين وأن نكيفهما وفق متطلبات فننا.


نبذة النيل والفرات:

عندما كان كونستانتين ستانسلافسكي يكتب كتابه الكبير "حياتي في الفن"، كان لا يترك مناسبة يعرض فيها بالحديث عن الطريقة المثلى لتعليم الممثل كيف يجيد فنه ويتمكن منه، إلا فضل إرجاء تفصيل هذا الحديث إلى كتابه هذا "إعداد الممثل" الذي لم يكن قد كتبه بعد... والذي فكر نهائياً في كتابته وهو يزور فنلندة سنة 1906، وذلك حينما جلس فوق إحدى الربوات المشرفة على مياه الخليج، وراح يفكر في ماضيه في التمثيل بعد تلك الفترة الحالكة، التي مرّ بها مسرح الفن بموسكو بعد وفاة تشيكوف، وبعد سقوط مسرحيات ميترلنك العظيم التي قام بإخراجها ستانسلافسكي نفسه، وبعد أن خيل إليه أنه لم يبلغ ما كانت تتوق إليه نفسه من السمو والارتفاع إلى ذروة الفن الصحيح الصادق.

ويعد كتاب ستانسلافسكي هذا "إعداد الممثل" أول كتاب عملي فيما يسمى بحق "كتاب نحو التمثيل" أو قواعده ودروسه التي لا يمكن أن يتمكن ممثل من فنه المسرحي إلا إذا وعاها، وحرص على دراستها دراسة عميقة تطبيقية مستوفاة. وأهم ما يهدف إليه الكتاب هو الإحساس بالصدق أثناء تأدية الممثل لدوره، ثم العمل على توفير المزاج أو الجو الخلاق في أثناء التمثيل... وذلك بالبعد عن التمثيل الآلي والقوالب الزائفة التي يلجأ إليها الدجالون المشعوذون ممن يحترفون حرفة التمثيل لكي يصفق لهم الجمهور.


التحميل


أتمنى لكم قراءة ممتعة



تحميل إعداد الممثل في المعاناة الابداعية ، كونستانتين ستانيسلافسكى ، نسخة معالجة وحجم صغير
تحميل إعداد الممثل في المعاناة الابداعية ، كونستانتين ستانيسلافسكى ، نسخة معالجة وحجم صغير
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; December 12, 2013 الساعة 01:18 AM سبب آخر: وضع رابط دائم على مركز تحميل المجلة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 4, 2012, 09:54 PM
 
رد: تحميل إعداد الممثل في المعاناة الابداعية ، كونستانتين ستانيسلافسكى ، نسخة معالجة وحجم

اخى معرفتى شكرالك لكل ماتقدمه لنا وفى انتظار الهدية التالية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 4, 2012, 10:48 PM
 
Smile رد: تحميل إعداد الممثل في المعاناة الابداعية ، كونستانتين ستانيسلافسكى ، نسخة معالجة وحجم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد 2007 مشاهدة المشاركة
اخى معرفتى شكرالك لكل ماتقدمه لنا وفى انتظار الهدية التالية
عفوا أخي العزيز
جاري رفع الملف الآخر

تحياتي
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
إعداد الممثل ، في المعاناة الابداعية ، كونستانتين ستانيسلافسكى ، نسخة معالجة ، حجم صغير



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل الكتاب الأمثل لخرائط العقل , توني بوزان , نسخة عربية ذات جودة عالية alkotbe كتب الادارة و تطوير الذات 327 September 16, 2015 09:30 AM
تحميل موت الغرب - باتريك جيه. بوكانن - نسخة معالجة وحجم صغير - جودة ممتازة معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 96 March 23, 2014 04:47 PM
تحميل الغيمة الرصاصية ، علي الدميني ، رواية معالجة وحجم صغير جودة ممتازة معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 31 March 3, 2014 06:12 PM
تحميل واحة الغروب ، صفحات فردية وحجم صغير ، للمبدع بهاء طاهر معرفتي الروايات والقصص العربية 38 October 26, 2013 02:46 PM
تحميل آخر الفرسان ، رواية ، فريد الأنصاري ، نسخة معالجة حجم صغير وصفحات فردية وحصرية معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 51 October 26, 2013 02:44 PM


الساعة الآن 08:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر