فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 5, 2012, 02:43 PM
 
أسئلة و أجوبة حول العلاج بالأكسجين تحت الضغط .. الحلقة الثالثة

1-ما هي أهمية العلاج بالأكسجين تحت ضغط بالنسبة للرياضيين ؟
الأكسجين مهم جداً للذين يقومون بمزاولة الرياضة بكافة أشكالها وذلك لأنه يقوم بتسهيل إنتاج مادة (الجليكوجين ) , و التي تعتبر واحدة من المصادر الأساسية لطاقة العضلات
العلاج بالأكسجين تحت ضغط خفيف يعطي زيادة كبيرة في تشبع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم . مما يسمح للجسم بالحصول علي الأكسجين اللازم لإنتاج مادة ( ثلاثي فوسفات الأدينوسين atp ) التي تقوم بتخليق الطاقة اللازمة و طرد حمض (البيروفيريك) الذي يسبب تعب العضلات.
المستويات المرتفعة للأكسجين تساعد الرياضيين علي زيادة الأداء , و التعافي بسرعة أكبر بعد أداء التمرينات الرياضية
بالإضافة الي ذلك , فان زيادة الأكسجين الذي يصل إلي المخ يسهل أداء المخ كما يعزز قدرة الرياضيين علي إتخاذ قرارات في جزء من الثانية و الذي يمكن أن يحدث فرقاً في نتيجة المباراة .
2- ما هو دور العلاج بالأكسجين تحت ضغط في تقوية الجهاز المناعي بعد الكسور و العمليات الجراحية؟
الأكسجين تحت ضغط معتدل يساعد أيضاً علي شفاء الجسم عن طريق إعطاء دفعة يحتاجها جهاز المناعة . أي نوع من العمليات الجراحية يسبب ضعف للجهاز المناعي مما يزيد من قرصة إلتقاط العدوي . عندما تواجه الخلايا المسئولة عن حماية الجسم عدوي بكتيرية , فإنها تتطلب زيادة في الأكسجين لمحاربة و قتل ذلك العامل الضار . إذا لم يكن لدي الخلايا المناعية ما يكفيها من الأكسجين لجعلها تواصل المعركة , فأن البكتيريا تقوم بتحطيم الجهاز المناعي و من ثم تحدث العدوي .
إن العلاج بالأكسجين تحت ضغط معتدل , يضمن أن الجهاز المناعي و خلاياه المحاربة للعدوي يحصلون علي كل الأكسجين اللازم للمحافظة علي سلامة موضع العملية الجراحية و علي صحة الجسم ككل.




3- كيف يساعد العلاج بالأكسجين تحت ضغط في حالات إصابات المخ أو السكتات الدماغية؟
عندما تموت الخلايا في المخ إما بسبب الصدمات أو عدم وجود أكسجين , فإن بلازما الدم تتسرب إلى الأنسجة المحيطة مما تسبب تورم الدماغ والحد من تدفق الدم. و تلك الخلايا الغير طبيعية تذهب في حالة نوم لأنها لا تستطيع العمل بصورة مناسبة في ظل عدم وجود الكمية الملائمة من الأكسجين التي تساعدها علي ان تعمل بصورة طبيعية .
العلاج بالأكسجين تحت ضغط يساعد زيادة الأكسجين التي تحمله بلازما الدم , مما يجعل الأكسجين متاح لعلاج تلف جدران الشعيرات الدموية و منع تسرب البلازما و تخفيف التورم.
و عند إنخفاض التورم , فيكون بالأمكانية إستعادة تدفق الدم إلي النسجة النائمة )اتساع الأوعية الدموية) , و هذه الخلايا بعد ذلك يصبح لديها القدرة علي العمل مرة أخري.

4- كيف يستعد المريض للعلاج بالأكسجين تحت ضغط؟
يسمح بإرتداء الملابس القطنية النظيفة في الغرفة .
لا يسمح بأي من مستحضرات التجميل والعطور ومستحضرات الشعر ومزيلات العرق والشعر المستعار أو المجوهرات في الغرفة.
لا ينصح بشرب المشروبات الغازية قبل الدخول إلي الغرفة بأربع ساعات .
ينبغي علي المرضى الإقلاع عن التدخين ومنتجات التبغ الأخرى خلال فترة علاجهم، لأنها تتداخل مع قدرة الجسم لعلي نقل الأكسجين.
__________________


  #2  
قديم May 8, 2012, 12:19 AM
 
رد: أسئلة و أجوبة حول العلاج بالأكسجين تحت الضغط .. الحلقة الثالثة

بارك الله فيك اخي الغالي ،
فعلاً حلقات رائغة
متابع بإذن المولى
__________________



تِكرَار { الحمدُ لله } .. عِلآج نَفسيّ يَجلبَ لكَ السَعَاده♥ !







 

مواقع النشر (المفضلة)




الساعة الآن 07:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر