فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > الكتب المعالجة والمخفضة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 8, 2014, 03:51 AM
 
Smile تحميل التجديد والتحريم والتأويل، نصر أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf

تحميل التجديد والتحريم والتأويل، نصر أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf

تحميل التجديد والتحريم والتأويل، نصر أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf



نسخة معالجة وصفحات فردية
من كتاب
التجديد والتحريم والتأويل
بين المعرفة العلمية والخوف من التكفير
نصر حامد أبو زيد


الحجم الأصلي للكتاب 65 ميجا
والحجم الحالي يقل عن 6 ميجا فقط

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


من مقدمة الناشر

التجديد حاجة دائمة، سيرورة إجتماعية وسياسية وثقافية، بدون تتجمّد الحياة، وتدخل الثقافات نفق الإندثار والموت، ولكل تجديد سياقه التاريخي والإجتماعي والسياسي والفكري، فالتجديد لا ينبع من رغبة شخصيّة أو هوى ذاتي عند هذا المفكّر أو ذاك، إنه ليس تحليقاً في عالم المعرفة أو العرفان منبتٌ عن أرض الحياة وطينها، وعن عرق النّاس وكفاحهم في دروب صنع حياة أفضل.

يصبح التجديد أكثر إلحاحاً حين تتأزّم الأوضاع الإجتماعية والسياسية والإقتصادية والثقافية، وتنعكس على الفكر والنشاط العلمي، كما على كافة أوجه الحياة، وها نحن الآن نعيش هذا التأزّم الذي تحوّل بسبب إضعاف مقاومة المجتمع إلى نوع من الركود، حتى سلّمنا بأننا ضعاف وصرنا نعيش حالة من الإنتظار البائس لما ستسفر عنه الحروب الدائرة في منطقتنا، في حين نتفاخر ونجتّر إنتصارات الماضي".

في هذا الكتاب يتناول الدكتور "نصر حامد أبو زيد" عناوين ثلاثة: التجديد، والتحريم، والتأويل، في سياق الدفاع عن حريّة الرأي، وحريّة الفكر، ورفض القهر المعرفي الموازي للقهر السياسي .

نبذة عن المؤلف

أكاديمي مصري متخصص في فقه اللغة العربية. قال بأن النص الديني الأصلي هو منتج ثقافي بمعنى أن الله يخاطب البشر وفقاً لثقافتهم. نشأ في أسرة ريفية بسيطة. ولد في إحدى قرى طنطا في 10 يوليو 1943، في البداية لم يحصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهية ليستطع استكمال دراسته الجامعية، لأن أسرته لم تكن لتستطع أن تنفق عليه في الجامعة، لهذا اكتفى في البداية عام 1960 بالحصول على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي، بعدها عمل فنى لاسلكى بهيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية من 1961-1972م، ليتمكن من الإنفاق على نفسه.

واستكمال دراسته الجامعية، والحصول على ليسانس اللغة العربية من كلية الآداب جامعة القاهرة 1972م بتقدير ممتاز مما مكنه من استئناف دراسته العليا، وتم تعيينه معيدا بقسم اللغة العربية جامعة القاهرة في نفس العام 1972م، وفى عام 1976 حصل على ماجستير الدراسات الإسلامية من نفس الكلية، بتقدير ممتاز، فتمت ترقيته إلى مدرس مساعد، وعندما حصل على الدكتوراه عام 1982م، مع مرتبة الشرف الأولي، عمل مدرسا بنفس القسم، وفى عام 1987، ترقى لدرجة أستاذ مساعد. وعندما قدم أبحاثه للحصول على درجة أستاذ تكونت لجنة من أساتذة جامعة القاهرة بينهم د.عبد الصبور شاهين الذى اتهم في تقريره د.نصر بالكفر، وتلقى المتشددون الاتهام وحدثت القضية المعروفة التى انتهت بترك نصر الوطن إلى المنفي، منذ 1995 بعد أن حصل على درجة أستاذ، بأسابيع .

التحميل

الشكر الجزيل لأخي العزيز FARES_MASRY لتوفيره رابط الكتاب الأصلي

أتمنى لكم قراءة ممتعة

تحميل التجديد والتحريم والتأويل، نصر أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf

تحميل التجديد والتحريم والتأويل، نصر أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 8, 2014, 03:59 AM
 
رد: تحميل التجديد والتحريم والتأويل، نصر أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf



جريدة الأخبار اللبنانية تكتب عن كتاب نصر أبوزيد الجديد التجديد والتحريم والتأويل
31 05 2011


نصر حامد أبو زيد: هل الإسلام يخاف الفنّ؟
بعد أشهر على رحيله، يعود المفكّر المصري إلى قرّائه من خلال مجموعة دراسات عن قضيّة الفنّ في الإسلام، جمعها «المركز الثقافي العربي»، ناشره المعتاد، تحت عنوان «التجديد والتحريم والتأويل بين المعرفة العلمية والخوف من التكفير»

ريتا فرج
بعد أشهر على رحيل المفكر المصري نصر حامد أبو زيد، صدر كتابه «التجديد والتحريم والتأويل بين المعرفة العلمية والخوف من التكفير» (المركز الثقافي العربي). شمولية الدين، وهواجس التأويل، والحلف المقدس بين السياسي والديني، على هذه المصطلحات بنى نصر حامد أبو زيد عدته لدراسة انسدادات إسلام العصر. التجديد عنده، ديني، مجتمعي وسياسي، والنقد لا ينحصر في «بنية العقل الإسلامي»، بل في الواقع التاريخي الذي رافق الإسلام من مراحله التأسيسية ويمكن وضعه في سياق جدلية الوحي والتاريخ. لماذا يسبّب الفن فزعاً لدى بعض الفقهاء، فيواجهونه بخطاب التحريم ويحاولون محاصرته؟ حراس العقيدة يكفّرون الفن الذي يُعَدّ أحد محركات المجتمع، والهدف كما يقول أبو زيد «تأبيد الواقع وتجميد اللحظة التاريخية».

مع العلم بأنّ الفن والدين، قاما على أسس تاريخية، عُبِّر عنها في الديانات البدائية ـــــ الوثنيّة ـــــ واتخذا لاحقاً منحىً آخر، مع التوحيد، وشهدا حضوراً لافتاً خلال الصلاة، عند المسيحية والإسلام، مع اختلاف النهج الفني. والحال هذه، فلماذا يبدي بعض الفقهاء ممانعة للفن ويطلقون عليه صيغ التحريم، وخصوصاً التصوير والنحت؟ في الجاهلية، لم يحضر التصوير والنحت، رغم أن الكعبة حوت تماثيل قبل التوحيد. فهل يعني أن تحطيم الأصنام هو بمثابة التحريم الأبدي بعدما أحدث العرب القطيعة النهائية مع الشرك؟ مستشهداً بالإمام محمد عبده، خلص صاحب «التفكير في زمن التكفير» إلى أنه لا حاجة إلى هذا التحريم، فلا خوف على المسلمين من العودة إلى الشرك.
يواجه أبو زيد محرمي الفنون بإشكالية من نوع آخر. إذ يسأل: ما هو تفسيرهم لترتيل القرآن، وعلم التجويد القائم على التنغيم والفصل والوصل؟ على إيقاع الشيء بالشيء يذكر، يستند الكاتب إلى نصوص سيد قطب الواردة في مؤلفه «التصوير الفني للقرآن». قطب مؤسس تيار الإسلام الراديكالي، امتلك رؤية فنية. القرآن بالنسبة إليه «تصوير باللون، وتصوير بالحركة، وتصوير بالتخييل، كما هو تصوير بالنغمة تقوم مقام اللون في التمثيل»، فما هو ردّ ورثة قطب على مرشدهم الروحي؟
وبصرف النظر عن الدلالات الفنية للإعجاز القرآني، كيف رصد أبو زيد إشكالية التأويل؟ تبدأ معركته مع صراع المصطلحات. وبعد أن يقيم تمييزاً لغوياً لدلالتي التفسير والتأويل، يتحرّى عن الأسباب التي كرست انتصار التفسير على التأويل. أسباب رافقها الديني والسياسي، بدءاً من القرن الرابع الهجري، أي القرن الذي شهد الصدام بين الدولة العباسية الممثلة للإسلام السُّنّي والدولة الشيعية (دولة الفاطميين). العلاقة بين التفسير والتأويل تبادلية. كل طرف يتمم الطرف الآخر، بهدف فهم مقاصد النص القرآني. الأوّل يمهد للثاني، كما قال جلال الدين السيوطي. مخاوف التأويل رافقت الإسلام منذ فجره، ليس مخافة الخروج بدلالات تقود إلى فهم النص، بل لأن «مناهج التفسير والتأويل» لم تكن حاضرة عند المسلمين الأوائل، وإن نادى الإمام علي ابن أبي طالب بمقولته الشهيرة «بين دفتي المصحف لا ينطق وإنّما يتكلم به الرجال»، كما أكد أبو زيد.
فرقة المعتزلة التي كان لها دور ريادي في استنطاق النص المقدّس، جوبهت بأهل الحديث والفقهاء. أهل العدل والتوحيد، اعتمدوا القياس العقلي، وهذا ما طبقوه على آيات الصفات (الرحمن على العرش استوى). والدلالة هنا، مجازية، وليس هناك عرش، ولا استواء بمعنى الجلوس على اعتبار «أنّ العرش محدود في المكان، وأنه جسم يقبل الأعراض». المفارقة التي طالعنا بها أبو زيد، أنّ الأشاعرة اتفقوا مع المعتزلة على «تأويل آيات الصفات المتصلة بالتوحيد والتنزيل». لكن الخطر الذي هدّد الإمبراطورية الإسلامية بعد سقوط بغداد أسقط المشروع برمّته، وجاء انتصار الاتجاه الحنبلي في أزمنة الاضطرابات السياسية ليضفي مزيداً من التعقيد على إشكاليات التأويل في العهود المتتالية. فما الذي كبّل حركية التأويل حتى العصر الراهن؟ وأيّهما أعمق حضوراً في المشهد الإسلامي الحديث، التوهيم الديني أم التوهيم السياسي؟ أسئلة كثيرة يمكن صوغها بعد قراءة ثلاثية نصر حامد أبو زيد. يبقى أن الكتاب الذي هو عبارة عن مجموعة من المحاضرات والدراسات تحتاج كل فكرة فيه إلى تمحيص وقراءات. مهمّة ملقاة على عاتق من اقتفوا خطى أبو زيد من العقلانيين العرب، رغم ثقل الفراغ المعرفي الذي أحدثه الغياب.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 8, 2014, 07:20 AM
 
رد: تحميل التجديد والتحريم والتأويل، نصر أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf

اخى معرفتى انت دائما مصدر السعادة لنا جميعا باستمرارك فى اهداء كل ماهو جديدد وجاد وهام والذى لن تقراه الاعلى على صفحات الابتسامة فشكرا لك يانهر العطاء والمحبة والشكر لا يوفيك حقك مع كل الحب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تحميل التجديد والتحريم والتأويل، نصر أبو زيد ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل ألف باء التنوير ، أوشو ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 13 October 12, 2014 04:33 PM
تحميل أكابيللا ، رواية ، مي التلمساني ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 3 January 30, 2014 01:52 PM
تحميل ناقصات عقل ودين ، د. ألفة يوسف ، نسخة معالجة وصفحات فردية معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 81 October 27, 2013 08:53 PM
تحميل فخاخ الرائحة - يوسف المحيميد - نسخة معالجة وصفحات فردية معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 4 October 19, 2013 03:37 PM
تحميل رواية رقص .. رقص .. رقص ، هاروكي موراكامي ، نسخة معالجة وصفحات فردية معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 14 October 23, 2012 06:35 AM


الساعة الآن 03:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر